قال الرئيس البولندي أندريه دودا، إن بلاده لا تزال مستعدة للمساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية خارج أوروبا، رغم النزاع المستمر حول الوصول إلى السوق البولندية.

ودافع دودا، القومي المحافظ، عن قرار حكومته الإبقاء على حظر على بيع الحبوب الأوكرانية في بولندا. وقال في مقابلة أمس الأحد مع قناة "تي في بي 1"، إن "الإجراءات الجذرية ضرورية لدعم المزارعين والسوق الزراعية في بولندا".

Poland remains ready to help export grain from Ukraine to global markets outside of Europe despite an ongoing dispute over access to the Polish market, according to President Andrzej Duda https://t.co/Klvf4kW2p1

— dpa news agency (@dpa_intl) September 24, 2023

ولكنه أوضح أن بلاده ستبذ ما في وسعها لضمان نقل أكبر قدر ممكن من الحبوب الأوكرانية عبرها إلى أفقر دول العالم، لافتاً إلى الحاجة الماسة إليها، وأضاف أن ممرات نقل خاصة يمكن استخدامها لنقل الحبوب من أوكرانيا المجاورة إلى موانئ التصدير.

وتعيش بولندا في خضم حملات انتخابية، حيث يحاول حزب القانون والعدالة الوطني المحافظ بزعامة دودا، تحقيق مكاسب. وقررت المفوضية الأوروبية التخلص التدريجي من القيود التجارية على بيع الحبوب الأوكرانية في الاتحاد الأوروبي، الذي تعد بولندا عضواً فيه.

وانتقد دودا أمس قرار الاتحاد الأوروبي، قائلاً إنه سيضر الدول المجاورة لأوكرانيا.

إثر انتهاء الحظر على صادرات الحبوب.. الدول المجاورة لـ #أوكرانيا في "خلاف" https://t.co/kKjw318mMh

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2023

وفي الآونة الأخيرة، اختلفت بولندا وأوكرانيا على واردات الحبوب الأوكرانية، ووجه قادة البلدين اتهامات خطيرة في النزاع، وأعلنت وارسو أنها ستحد من شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا وقالت إنها لن تتسامح مع المزيد من "الإهانات" من كييف.

وحاول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تهدئة التوتر السبت، خلال زيارة عابرة إلى لوبلين في بولندا. وقال زيلينسكي إن التحديات في العلاقات بين البلدين لا تقارن مع القوة القائمة فى العلاقات بين الشعبين، وشكر بولندا على دعمها الواسع لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بولندا أوكرانيا اتفاق الحبوب الحبوب الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس الصين شي جين بينغ في اجتماع مع رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان بالعاصمة بكين أنه على المجتمع الدولي تهيئة الظروف لاستئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا.

ونقل التلفزيون الصيني الرسمي عن شي: "يجب على المجتمع الدولي تهيئة الظروف وتقديم المساعدة لاستئناف الحوار والمفاوضات المباشرة بين الجانبين".

وشدّد على أهمية عدم السماح بتصعيد النزاع في أوكرانيا وصب الزيت على نار.

وأضاف: "النقطة المهمة الآن هي الالتزام بمنع توسيع مسرح العمليات العسكرية وتصعيد القتال، وصب الزيت على نار أي من الطرفين".

يشار إلى أن أوربان زار موسكو مؤخرا وأجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين في إطار "مهمة السلام" للتسوية في أوكرانيا.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أنه حقق الهدف الرئيسي من زيارته لموسكو وهو بدء حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول أقصر الطرق للسلام في أوكرانيا.

وكتب أوربان في حسابه على منصة "إكس": "لقد اختتمت مباحثاتي مع الرئيس بوتين.. كان هدفي هو فتح قنوات اتصال مباشر وبدء حوار حول أقصر الطرق للسلام".

وأضاف: "لقد أنجزت المهمة! وسيتم استكمالها يوم الاثنين"، وأرفق أوربان هذه العبارات بشعار الرئاسة الهنغارية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت في الأول من يوليو الجاري.

وفي وقت سابق أجرى الرئيس بوتين مباحثات مع أوربان الذي وصل إلى موسكو في "مهمة سلام" للتسوية في أوكرانيا.

وخلال اللقاء طلب بوتين منه إطلاعه على موقف هنغاريا والاتحاد الأوروبي من الوضع حول أوكرانيا، كما وعده بإطلاعه على تفاصيل مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا.

فيما قال أوربان عقب المحادثات: "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، أدركنا أننا بدون الدبلوماسية، وبدون قنوات الاتصال، لن نحقق السلام وهو لن يأتي من تلقاء نفسه، بل علينا أن نعمل من أجله".

وأكد أوربان مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن مواقف الطرفين بشأن التسوية متباعدة.

وزار أوربان كييف الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا، إلا أن الأخير رفض المبادرة.

يشار إلى أن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل صرح في وقت سابق بأن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

ومن جهته أكد أوربان ردا على بوريل أنه يجري اتصالاته مع روسيا باسم بلاده، وليس الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد الرئيس بوتين باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس بولندا: مواقف دول "الناتو" متضاربة إزاء انضمام أوكرانيا إلى الحلف
  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • بعد موسكو.. رئيس الوزراء المجري في بكين في مهمة سلام
  • الدفاع الروسية تدمر بطارية «باتريوت» الأمريكية ورادار «جيراف» السويدي غرب كييف
  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية