قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد خلال الفترة الحالية ارتفاعات طفيفة في درجات الحرارة، أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي من درجتين إلى 3 درجات في معظم المحافظات.

امتداد مرتفع جوي

وأضافت خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على قناة «DMC»، وتقدمه الإعلامية أسماء يوسف، أن ذلك يرجع إلى تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا من 5 إلى 6 كيلو من سطح الأرض، والذي يعمل على حبس الرطوبة في الطبقة القريبة من سطح الأرض، ويعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، بحيث لا توجد أي سحب مؤثرة تحجب الأشعة، لذلك هناك ارتفاع في درجات الحرارة.

ارتفاع درجات الحرارة

وأوضحت أن ارتفاع الحرارة نشعر به فقط خلال ساعات النهار وتحديدا في فترات الظهيرة، والأجواء الحارة في المناطق الشمالية وشديدة الحرارة على المناطق الجنوبية، وفور غياب أشعة الشمس والدخول في فترات الليل يحدث انخفاض في الحرارة، ويكون ملحوظا في ساعات الليل المتأخرة وفترة الصباح الباكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرارة ارتفاع الحرارة درجات الحرارة الرطوبة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يسود طقس شديد الحرارة في مختلف أنحاء البلاد خلال النهار اليوم، كما تنشط حركة الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مع توقعات بارتفاع درجات الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة الكبرى خلال وقت الذروة.

حالة الطقس اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنَّ يسود اليوم طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، وخلال الليل يكون الطقس حارًا على غالبية الأنحاء، معتدلًا على السواحل الشمالية.

وترتفع درجات الحرارة العظمى والمحسوسة اليوم لتصل على القاهرة الكبرى إلى 39 درجة للعظمى و41 درجة للمحسوسة، كما تصل على شمال الصعيد وجنوب سيناء إلى نحو 44 درجة، وتتخطى ذلك على جنوب الصعيد لتصل إلى 45 درجة مئوية، وإليك درجات الحرارة اليوم:

درجات الحرارة اليوم

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة اليوم كالتالي:

القاهرة الكبرى: العظمى 39، والصغرى 41 درجة. الوجه البحري ومدن القناة: العظمى 38، والصغرى 41 درجة. السواحل الشمالية الغربية: العظمى 32، والصغرى 35 درجة. السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء: العظمى 34، والصغرى 37 درجة. سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء: العظمى 42، والصغرى 44 درجة. شمال الصعيد: العظمى 40، والصغرى 42 درجة. جنوب الصعيد: العظمى 44، والصغرى 45 درجة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأحد والاثنين في الأردن
  • الأرصاد: هكذا ستكون حالة الطقس الأحد والاثنين في الأردن
  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع رطوبة عالية
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأيام المقبلة (شاهد)
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • احذر من حالة الطقس اليوم.. درجات حرارة مرتفعة على أغلب المحافظات
  • الأرصاد: طقس حار الجمعة في أغلب مناطق الأردن 
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة