فلسطين – أكدت الحكومة الفلسطينيه، الأحد، إن “إسرائيل تسعى لجر المنطقة إلى مربع العنف” عبر مواصلة اقتحامها للأراضي الفلسطينية وآخرها مخيم “نور شمس” للاجئين شمالي الضفة الغربية واقتحام المسجد الأقصى.

وأدانت جهات فلسطينية رسمية وفصائلية مقتل فلسطينيين اثنين في مخيم “نور شمس”، واقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى فجر الأحد.

جاء ذلك في بيانات منفصلة للناطق باسم الرئاسة الفلسطينية ووزارة الخارجية ورئاسة المجلس الوطني وفصائل، ووصل الأناضول نسخ عنها.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، إن “الاحتلال يسعى جاهدا إلى جر المنطقة لمربع العنف والتصعيد عبر عدوانه المتواصل، كذلك دعوات المتطرفين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى”.

وأدان أبو ردينة “التصعيد الخطير، بحق الشعب وأرضه ومقدساته، واستمرار عمليات القتل اليومية والتي كان آخرها جريمة إعدام الشابين سيد فرحان أبو علي (21 عاما)، وعبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاما)، بدم بارد في طولكرم فجرا”.

وتابع: “سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشن حرباً متواصلة على شعبنا الفلسطيني ومقدراته، لتنفيذ مخططاتها”.

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، “بإجراءات أممية لتفعيل نظام الحماية الدولية للفلسطينيين، واتخاذ ما يلزم من الخطوات العملية، لإجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين، في ضوء الانتهاكات المتواصلة”.

وأدانت الوزارة “عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس (…) والتدمير الكبير في البنية التحتية للمخيم، وإلحاق الأضرار الجسيمة بممتلكات المواطنين”.

وقالت: “ما يجري جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، تضاف لجرائم القتل خارج القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا”.

وتابعت، إن “اقتحامات واعتداءات جيش الاحتلال على أبناء شعبنا هي أوسع دعوة لتأجيج دوامة العنف، وتفجير ساحة الصراع كسياسة إسرائيلية رسمية”.

من جانبه، قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح إن “إعدام” الشابين في مخيم نور شمس وتدمير البنية التحتية “هو إصرار من حكومة اليمين المتطرف على التصعيد وارتكاب المزيد من الجرائم البشعة”.

وأضاف: “هذه السياسة الإجرامية ستؤدي إلى انفجار الأوضاع وإلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار”.

وفي السياق، قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن “محاولات وأد المقاومة بالضفة ستتحطم وتفشل، وسيبقى الأقصى وما يتعرض له من جرام وانتهاكات دافعا لمزيد من العمل المقاومة (…) وتبقى المقاومة سيدة الميدان”.

وعن اقتحام الأقصى، قال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، إن هذه الاقتحامات تعد “تصعيدا كبيرا وحقيقيا ضد الأقصى”.

ودعا قاسم، الأمتين العربية والإسلامية لـ”التحرك لوقف الحرب الدينية على المسجد الأقصى”.

وأما حركة الأحرار الفلسطينية، فقد قالت إن “محاولات الاحتلال في إخماد ثورة ومقاومة شعبنا ستفشل، فيما ستبقى المقاومة خيار شعبنا الاستراتيجي في مواجهة الاحتلال”.

فيما أشادت حركة المجاهدين الفلسطينية بـ”اشبتاك المقاومين مع قوات الجيش الإسرائيلي في مخيم نور شمس”.

ودعت الفلسطينيين لـ”المزيد من المقاومة ردا على جرائم العدو بحق أبناء الشعب”.

وفي وقت سابق الأحد، أفاد مصدر طبي في مستشفى “ثابت ثابت” الحكومي، للأناضول، بأن “حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في مخيم نور شمس بلغت شهيدين اثنين”.

وفجر امس الأحد، اقتحم الجيش الإسرائيلي المخيم واندلعت اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين، وفق شهود عيان.

وقال الشهود، للأناضول، إن “قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم نور شمس من عدة محاور وسط اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين”.

وأضافوا إن “جرافات عسكرية شرعت بعملية تجريف للشوارع وتدمير لمركبات فلسطينية خلال العملية”.

ومنذ شهور تشهد الضفة الغربية حالة تصعيد شديد جراء اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، فضلا عن اعتداءات المستوطنين وهجماتهم.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مخیم نور شمس فی مخیم

إقرأ أيضاً:

فلسطينيون يتفقدون آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح وسط غزة.. فيديو

عرضت وكالة “وفا” الفلسطينية مقطع فيديو لعمال يتفقدون الأضرار الناجمة عن قصف إسرائيلي لمبنى بلدية دير البلح وسط قطاع غزة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد شهداء العداون الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37626 شهيدًا و86098 مصابًا منذ 7 أكتوبر 2023.

فلسطين: طائرات الاحتلال تستهدف مناطق شرق دير البلح وسط غزة وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة

وتابعت الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت مجازر ضد العائلات بقطاع غزة، مما راح ضحيتها نحو 28 شهيدًا و66 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 262 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

 

مقالات مشابهة

  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • أمين عام جامعة الدول العربية يدين مصادقة إسرائيل على “شرعنة بؤر استيطانية”
  • القاهرة الإخبارية تكشف تحرك مفاجىء لـ قوات الاحتلال في رفح الفلسطينية
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يناقش بإسطنبول تداعيات طوفان الأقصى
  • فلسطينيون يتفقدون آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح وسط غزة.. فيديو
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بصواريخ “رجوم” مقراً لقيادة العدو الإسرائيلي في محور “نتساريم” جنوب مدينة غزة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى