euronews:
2024-10-05@01:05:05 GMT

أزمة ناغورني قره باغ تبعد أرمينيا عن حليفها الروسي

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

أزمة ناغورني قره باغ تبعد أرمينيا عن حليفها الروسي

انتقدت أرمينيا بشكل ضمني روسيا لعدم تقديمها الدعم لها إثر انتصار الجيش الأذربيجاني على الانفصاليين في هذا الإقليم الذي يضم غالبية أرمينية.

واعتبر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الأحد تحالفات بلاده الحالية "غير مجدية" قائلا في كلمة متلفزة "إن أنظمة الأمن الخارجي التي تنضوي فيها أرمينيا أثبتت أنها غير مجدية لحماية أمنها ومصالحها".

اعلان

وأضاف "لم تتخل أرمينيا يوماً عن التزاماتها ولم تخن حلفاءها. لكن تحليل الوضع يظهر أن الأنظمة الأمنية والحلفاء الذين نعتمد عليهم منذ فترة طويلة حدّدوا لأنفسهم مهمة إظهار ضعفنا وعدم قدرة الشعب الأرميني على أن تكون له دولة مستقلة".

وينطوي كلامه على إشارة ضمنية إلى علاقاته الطويلة الأمد مع موسكو الموروثة منذ كانت أرمينيا جزءًا من الاتحاد السوفييتي مثل أذربيجان المجاورة، خصوصا أن أرمينيا لا تزال عضوا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي وهي تحالف عسكري ترأسه روسيا.

في يريفان، تظاهرت المعارضة لليوم السادس تواليا، متهمة رئيس الوزراء بـ"القضاء عمدا على علاقات أرمينيا مع شركائها"، وفق ما قال المعارض اندرانيك تيفانيان أمام الحشود مساء الأحد.

في دليل على الأثر الدولي القوي الذي تتركه هذه الأزمة الجديدة، يلتقي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان نظيره الأذربيجاني إلهام علييف الاثنين في منطقة ناخيتشيفان الأذرية الواقعة بين أرمينيا وإيران والمتاخمة لتركيا، حسبما ذكرت الرئاسة التركية الأحد.

ويعتزم الزعيمان حضور مراسم وضع حجر الأساس لخط أنابيب غاز جديد وافتتاح مجمع عسكري أذربيجاني، في استعراض للقوة التركية.

كما يلتقي رئيس الوزراء الأرميني والرئيس الأذربيجاني الشهر المقبل في غرناطة (جنوب اسبانيا) بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

مجموعة أولى من لاجئي قره باغ معظمهم نساء وأطفال ومسنون تدخل أرمينيا أرمينيا تطلب إرسال بعثة أممية إلى ناغورني قره باغ لمراقبة الانتهاكات مواكبة من الكتيبة الروسية

بعد ظهر الأحد، دخلت مجموعة أولى من اللاجئين الفارين من ناغورني قره باغ، أرمينيا. ووصل بضع عشرات من سكان هذه المنطقة، معظمهم نساء وأطفال ومسنون، إلى مركز إيواء أقامته الحكومة الأرمينية في كورنيدزور على الحدود الأرمنية-الأذربيجانية.

بحسب الحكومة الأرمنية مساء الأحد، فإن "377 شخصا أرغموا على الرحيل" انتقلوا إلى الجانب الأرمني. واستنادا إلى آخر حصيلة لوزارة الدفاع الروسية فإن 311 مدنيا بينهم 102 من الأطفال واكبتهم قوة حفظ السلام الروسية من الجانب الأرمني. وأضافت أن "كتيبة حفظ السلام الروسية تؤكد أنها تواصل إيواء 715 مدنيا بينهم 402 طفل" في انتظار حل.

وقال بعض اللاجئين لفرانس برس إنهم أتوا من قرية ايغتساهوغ الحدودية، فيما أورد آخرون أنهم عبروا مسافات طويلة في هذه المنطقة الجبلية من القوقاز.

وأفادت السلطات الأرمينية في ناغورني قره باغ الاحد بأن المدنيين الذين شردتهم أعمال العنف الأخيرة سينقلون الى أرمينيا بمساعدة جنود حفظ السلام الروس المنتشرين منذ الحرب السابقة في 2020.

وتعهدت أذربيجان السماح للمقاتلين الانفصاليين الذين يسلمون سلاحهم بالمغادرة الى أرمينيا. وأعلنت الداخلية الأذربيجانية الأحد أنها ستنظم قوافل تضم حافلات للمقاتلين السابقين، لافتة الى أن بعضهم يستطيع ايضا المغادرة في سيارات.

اعلانإقليم ناغورني قره باغأ ف ب

وعبر هذه النقطة الحدودية نفسها في كورنيدزور ستمر 23 سيارة إسعاف لنقل "مواطنين مصابين بجروح بالغة" برفقة أطباء وموظفين في الصليب الأحمر كما أوضحت وزارة الصحة الأرمينية.

مخاوف من فرار جماعي

وقال رجل لفرانس برس إنه كان ينتمي الى المقاومة الانفصالية حتى أجبر هجوم أذربيجان الانفصاليين الاربعاء على الاستسلام.

وأورد هذا القروي الثلاثيني الذي كان ينتظر مع آخرين تسجيل أسمائهم في المركز الإنساني الذي أقيم في كورنيدزور، "عائلاتنا كانت في الملاجئ. كنا في الجيش لكننا اضطرنا أمس إلى تسليم سلاحنا".

في السياق، يخشى كثيرون أن يفر السكان المحليون بشكل جماعي، في وقت تشدد القوات الأذربيجانية قبضتها، لأنه إضافة إلى القلق السائد بين سكان ناغورني قره باغ البالغ عددهم 120 ألفا، فإن الوضع الإنساني لا يزال متوترا جدا هناك.

وقال مراسل فرانس برس إن "عاصمة" الإقليم سيتباناكيرت/خانكندي المطوقة من القوات الأذربيجانية، محرومة من الكهرباء والوقود وسكانها تنقصهم المواد الغذائية والأدوية.

اعلان

السبت دخلت أول قافلة مساعدات دولية إلى ناغورني قره باغ حيث عرض الجيش الأذربيجاني أمام صحافيين مئات الأسلحة التي صادرها من الانفصاليين، على مرتفعات "العاصمة" ستيباناكيرت/خانكندي.

من جهتها، طالبت أرمينيا من على منبر الأمم المتحدة في نيويورك بإرسال بعثة للأمم المتحدة "فورا" إلى المنطقة، مكررة اتهاماتها بحصول "تطهير اتني".

في المواقف، أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مساء الأحد عن قلقه من هجوم عسكري محتمل لاذربيجان على أرمينيا، مؤكدا أن باكو "تهدد" الحدود المشتركة و"وحدة اراضي" هذا البلد.

وقال ماكرون في مقابلة متلفزة إن "فرنسا حريصة جدا على وحدة أراضي أرمينيا فهذا هو المحك. لدينا اليوم روسيا متواطئة مع أذربيجان، وتركيا التي تدعم دائما هذه المناورات وسلطة غير مقيدة تهدد حدود أرمينيا".

حشد غاضب

من جانب آخر، لا يزال التوتر شديدا على المعبر الحدودي في كورنيدزور حيث يحاول عشرات الأرمينين الغاضبين الحصول على أخبار عن عائلاتهم وفق ما أفاد مراسل فرانس برس. وتسري شائعات بين الحشود إلى حد أن رجلا قام بسحب سكينه.

اعلان

وقال رجل يبلغ 43 عاما "كان ابني في الجيش في آرتساخ (ناغورني كاراباخ). هو على قيد الحياة لكني قلق عليه".

متظاهرون يقطعون الطرق في أرمينيا احتجاجاً على تطورات الوضع في ناغورني قره باغشاهد: سلطات باكو ترسل مساعدات إنسانية إلى إقليم ناغورني قره باغ

وأضاف أنه "يأمل بأن تعبر جماعات مسلحة الحدود". وقال "إذا فعلوا ذلك، سأذهب معهم لإنقاذ ابني" من هذا الجيب الجبلي الذي ضمته السلطة السوفييتية إلى أذربيجان عام 1921 والذي كان في الماضي مسرحا لحربين: واحدة في 1988 حتى 1994 (30 ألف قتيل) والأخرى في خريف 2020 (6500 قتيل).

تدل على ذلك، على الجانب الأذربيجاني، آثار عميقة ناجمة عن تاريخ هذه المنطقة، تحديدا في مدينة بيلاغان القريبة جدا من ناغورني قره باغ، حيث تعرض عشرات الصور لأشخاص قتلوا قبل ثلاثة أعوام أو خلال الحرب الأولى وسط أعلام أذربيجانية.

وقال فاميل زالوف وهو مزارع خمسيني لفرانس برس "أنا أدعم" العملية الجارية التي تقوم بها باكو للسيطرة على هذه المنطقة "لقد تم تحرير أرضنا الجميلة".

وردا على سؤال حول تعايش مستقبلي مع الأرمن، قال "شخصياً لا يمكنني ذلك بسبب شقيقي الذي كان يبلغ 18 عاما واستشهد عام 1993، لا يمكنني تقبل ذلك. الرئيس (علييف) أوضح لهم الطريق، الممر مفتوح، يمكنهم استخدامه والذهاب".

وخلص إلى القول "أنا فخور لأن شقيقي نال ثأره".

ولدت مينايا فالييفا عام 1951 وقالت "إذا حفرت تربة هذه الجبال (...) ستجد أشياء، سترة جدنا الصوفية، ستجد أمشاط جدتنا، لكنك لن تجد شيئا يخص الأرمن أو الروس".

لكن يبدو أن الحرب لا تحظى بإجماع في اذربيجان. وذكرت الناشطة الأذربيجانية في مجال حقوق الإنسان جالا بيراموفا على منصة أكس الأحد، "هذا الأسبوع، أوقِف خمسة أشخاص في أذربيجان بسبب رسائل مناهضة للحرب وأربعة آخرين بسبب نشاطهم السياسي".

وقالت "الجميع حكم عليهم بعقوبات تراوح بين السجن 30 يوما إلى شهرين من الحجز الاحتياطي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هجوم روسي جديد على أوديسا مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي: موقف بكين من حرب أوكرانيا "يضر بصورة الصين" شاهد: مهاجرون من المكسيك يعبرون النهر للوصول إلى الولايات المتحدة فلاديمير بوتين أرمينيا ناغورني قره باغ أذربيجان اعلانالاكثر قراءة وزارة الداخلية تعلن "السيطرة" على دير تحصن فيه مسلحون في كوسوفو رئيس إدارة دونيتسك المعين من روسيا يفرض حظر تجول لخمس ساعات فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث قطار سريع في اليابان يتحوّل إلى حلبة للمصارعة شاهد: آلاف اليهود يؤدون "صلاة التوبة" قرب حائط البراق في القدس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هجوم روسي جديد على أوديسا يعرض الآن Next مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي: موقف بكين من حرب أوكرانيا "يضر بصورة الصين" يعرض الآن Next ماكرون يعلن عودة قريبة للسفير في النيجر إلى فرنسا وانسحابا وشيكا للجنود الفرنسيين يعرض الآن Next النيجر تمنع الطائرات الفرنسية من عبور مجالها الجوي يعرض الآن Next رئيس إدارة دونيتسك المعين من روسيا يفرض حظر تجول لخمس ساعات

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط قتل أزمة المهاجرين جمهورية السودان ضحايا النيجر الصين أرمينيا فرنسا إسرائيل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط قتل أزمة المهاجرين جمهورية السودان ضحايا النيجر My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين أرمينيا ناغورني قره باغ أذربيجان الشرق الأوسط قتل أزمة المهاجرين جمهورية السودان ضحايا النيجر الصين أرمينيا فرنسا إسرائيل الشرق الأوسط قتل أزمة المهاجرين جمهورية السودان ضحايا النيجر ناغورنی قره باغ یعرض الآن Next هذه المنطقة

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي زار وزير الثقافة: حرص على أمن لبنان

استقبل وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية في الصنائع، السفير الروسي الكسندر روداكوف، وتداول معه مجريات العدوان الإسرائيلي على لبنان واول استهدافاته المدنيين، وتباحثا في السبل الآيلة الى وضع حد للتصعيد الاسرائيلي.

وأكد المرتضى للسفير الروسي أن "لبنان لم يكن يسعى للحرب ولكنه لا يهابها، وان اسرائيل هي من رفض الدعوات الأممية لوقف اطلاق النار وهي من أمعن خرقا في القرار 1701 منذ صدوره"، وشدد على أن "لبنان صامد في وجه عدوان وحشي وعلى البقية الحرة في هذا العالم المتخاذل والمتآمر أن تنبري لمعاونته".

كما أكد أن "لبنان بوحدة ابنائه وحكمة قيادته السياسية وثباتها وصلابة مقاومته سيفشل الأهداف الاسرائيلية، وما على العدو ومن وراءه إلا الذهاب لوقف اطلاق ناره على غزة ولبنان وفقا لما أعلنته مرارا وتكرارا الدولة االلبنانية، لا سيما عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري، ليصار بعد ذلك الى انسحاب اسرائيل من الاراضي اللبنانية المحتلة وتنفيذ القرار 1701 على نحو يلجم اسرائيل في المستقبل عن ارتكاب اعتداءات جديدة على لبنان".

بدوره أكد السفير الروسي أن "دولة روسيا الاتحادية حريصة على امن لبنان وسلامة شعبه وترفض كل هذا التصعيد في المنطقة، وتدعو الى وقف اطلاق النار".

وأبلغه أن "وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نبه في لقائه الأخير مع سفراء الدول العربية والاسلامية الى خطر التغول العسكري المتفلت من كل عقال الحاصل في الشرق الأوسط وان خطره سيطال بلدانهم وعليهم الاتحاد والعمل سويا للضغط باتجاه حل يريح المنطقة وشعوبها يبدأ بوقف اطلاق النار في غزة ولبنان".

كما أكد أن روسيا الاتحادية "ملتزمة تقديم العون للبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها وان ثمة مساعدات اغاثية روسية اضافية ستصل قريبا الى بيروت بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين، وتمنى ان تلقى الطائرات الروسية العناية اللازمة عند هبوطها في مطار بيروت"، ولفت الى أن "روسيا لم تقم بإجلاء رعاياها من لبنان، خلافا لما ورد في بعض وسائل الاعلام المحلية، والأمر اقتصر على زوجات بعض الدبلوماسيين في السفارة واطفالهم".

ختاما، أكد الطرفان "وجوب تمتين اواصر التعاون الثقافي بين لبنان وروسيا الاتحادية في المجالات الثقافية كافة، بما يكفل استفادة لبنان من القدرات الاستثنائية والموروث المهم جدا للثقافة الروسية والعكس، بما يضمن تعاونهما لمواجهة محاولات هدم الموروث الثقافي والاخلاقي في الحرب الثقافية والناعمة التي يخوضها البعض في العالم للسيطرة على الشعوب عن طريق هدم موروثها واسقاط قيمها".
 

مقالات مشابهة

  • خامنئي: المقاومة لن تتراجع بشهادة رجالها والنصر حليفها
  • السيد خامنئي: المقاومة لن تتراجع باستشهاد رجالها والنصر حليفها
  • الإصابة تبعد حارس الأهلي عن الملاعب لمدة شهر
  • الإصابة تبعد أديمي ودورانفيل لأسابيع عن صفوف دورتموند الألماني لكرة القدم
  • السفير الروسي زار وزير الثقافة: حرص على أمن لبنان
  • الإصابة تبعد أديمي ودورانفيل عن صفوف دورتموند
  • السيد الخامنئي : المقاومة لن تتراجع والنصر حليفها
  • دوري روشن.. الإصابة تبعد طارق حامد عن مباراة ضمك والشباب
  • محطات المحروقات بالضفة تغلق أبوابها بدءًا من الأحد المقبل
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان