ضربت عدة انفجارات في أوديسا جنوب أوكرانيا، وفي مدينة كريفوي روج بمنطقة دنيبروبيتروفسك وسط البلاد، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام أوكرانية في وقت مبكر من اليوم الاثنين.

وكانت السلطات الأوكرانية، أعلنت في وقت سابق، حالة التأهب للتحذير من غارات جوية في جميع أنحاء أوكرانيا من بينها مناطق: «أوديسا - دنيبروبيتروفسك - كييف - زيتومير - فينيتسا - تشيركاسي - بولتافا - تشيرنيهيف - خاركيف - سومي»، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

هجوم بمسيرة فوق مقاطعة تولا شمال العاصمة الروسية

وتصدت قوات الدفاع الجوي الروسية، هجومًا بطائرة مسيرة فوق مقاطعة تولا شمال العاصمة «موسكو»، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت في وقت مبكر من اليوم الاثنين، إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم وصفته بـ«الإرهابي» بمسيرة على أهداف على أراضيها، مشيرة إلى إسقاط مسيرة فوق مقاطعة بريانسك.

بدوره، قال السفير الروسي لدى كندا، أوليج ستيبانوف، اليوم الاثنين، إنه سيرسل مذكرة إلى وزارة الخارجية الكندية ومكتب رئيس الوزراء الكندي، يطلب فيها توضيحًا بشأن دعوة وتكريم عنصر قومي أوكراني سابق في وحدات «إس إس» النازية الألمانية داخل «مجلس العموم» الكندي.

واعتبر ستيبانوف في تصريح لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، أن ما حدث في مجلس «العموم» الكندي لم يكن عن طريق الخطأ، وإنما هو نتيجة لانتهاج سياسة الإفلات من العقاب.

رئيس «العموم» الكندي يقدم اعتذاره.. والسبب ياروسلاف هونكا

وأمس الأحد، قدم رئيس «مجلس العموم» الكندي، أنتوني روتا، اعتذاره لدعوة وتكريم قومي أوكراني مسن تبين أنه كان ينتمي إلى وحدات «إس إس» النازية الألمانية يدعى ياروسلاف هونكا، وقال في بيان: «أنا أتحمل المسؤولية كاملة عن تصرفي».

وكان رئيس «مجلس العموم» الكندي،، قدم ياروسلاف هونكا، على أنه من المحاربين القدامى الذين قاتلوا الروس خلال الحرب العالمية الثانية، يوم الجمعة الماضي، خلال حفل نظمه برلمان البلاد بمناسبة زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وفي وقت سابق، طالب زعيم المعارضة، بيير بويليفر، عبر حسابه بموقع إكس «تويتر سابقا»، رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو باعتذار شخصي على دعوة هونكا إلى «مجلس العموم» وتكريمه.

 وقال روتا، إنه اتخذ وحده القرار بدعوة هونكا إلى «مجلس العموم» الكندي، مضيفا إن،لم يكن هناك أي شخص بما فيه الوفد الأوكراني على دراية بالأمر أو من سيتم تكريمه.وكان مكتب رئيس الوزراء، جاستن ترودو، حمل في وقت سابق، رئيس «مجلس العموم»، أنتوني روتا، مسؤولية دعوة المقاتل الأوكراني ياروسلاف هونكا إلى برلمان البلاد.

بدوره، سيجري  سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، زيارة عمل إلى سلطنة عُمان، اليوم الاثنين، للمشاركة في مشاورات أمنية بمشاركة ممثلي الوزارات والإدارات ذات الصلة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القوات الأوكرانية مقاطعة تولا أوديسا الأزمة الأوكرانية الیوم الاثنین مجلس العموم فی وقت

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: الهجوم على دمشق هو عملية اغتيال مستهدفة

أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" فجر اليوم الثلاثاء، بأن الهجمات على العاصمة السورية دمشق هي عملية اغتيال استهدفت سيارة في حي المزة جنوبي غرب المدنية.

أفاد روسيا اليوم فجر اليوم الثلاثاء بسماع دوي انفجارات في سماء العاصمة السورية دمشق.

وأكدت وكالة "سانا" سماع دوي انفجارات عديدة في محيط دمشق، فيما أعلن التلفزيون السوري أن "الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في محيط العاصمة".

وأفادت إذاعة "شام إف إم" في دمشق، "بتجدد سماع دوي انفجارات متتالية في المدينة والدفاعات الجوية تتعامل مع أهداف معادية في محيط العاصمة وسط تصاعد لألسنة الدخان في محيط منطقة المزة".

وأشارت الإذاعة إلى "اندلاع حريق في محيط المزة-فيلات غربية، جانب الحديقة الفرنسية، إثر العدوان الذي استهدف العاصمة، وعناصر الإطفاء تتعامل مع الحريق وسط سماع أصوات سيارات الإسعاف في المنطقة، والمعلومات الأولية تشير لارتقاء شهداء ووقوع إصابات بشرية".

مقالات مشابهة

  • عاجل - انفجارات تهز الأردن نتيجة اعتراض صواريخ ومسيرات إيرانية
  • قصف إسرائيلي على دمشق
  • انفجارات عنيفة تهز “تل أبيب” نتيجة قصف صاروخي من اليمن
  • عاجل: انفجارات تهز تل أبيب وملايين الصهاينة يفرون إلى الملاجئ
  • إعلام سوري: انفجارات تهز محيط العاصمة دمشق للمرة الثالثة في أقل من ساعة
  • إعلام عبري: الهجوم على دمشق هو عملية اغتيال مستهدفة
  • وسائل إعلام سورية: دوي انفجارات في العاصمة دمشق
  • سماع دوي انفجارات في دمشق
  • رئيس الوزراء الكندي يعرب عن قلقه إزاء تأثير الأحداث الأخيرة على المدنيين في لبنان
  • إعلام فلسطيني: غارة للاحتلال بمخيم جباليا و«مفترق الشعبية» في غزة