RT Arabic:
2024-09-19@21:58:17 GMT

اكتشاف بلورات ضوئية على حطام إناء روماني

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

اكتشاف بلورات ضوئية على حطام إناء روماني

اكتشف علماء الفيزياء مواد طبيعية فريدة من نوعها على حطام إناء روماني قديم.

 وكانت البلورات الضوئية الفوتونية تتشكل على مدى حوالي ألفي عام وأعطت قطعة من الزجاج لونا ذهبيا أزرق قزحيا. أفادت بذلك الخدمة الصحفية لجامعة "تافتس" الإيطالية. ونشر العلماء مقالا بهذا الشأن الاثنين 18 سبتمبر في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

ونقلت الخدمة الصحفية عن أستاذ الجامعة الإيطالية فيورينزو أومينيتو قوله:" إن هذه القطعة من الزجاج، التي تم العثور عليها بالقرب من مدينة أكويليا الرومانية القديمة، بقيت في الوحل لمدة ألفي عام، وتحولت نتيجة ذلك إلى نموذج قياسي للمادة النانوية الضوئية. وإذا فهمنا كيف تشكلت، سنكون قادرين على زراعة المواد البصرية في المختبر، بدلا من تجميعها من أجزاء منعزلة، الأمر الذي سيساعدنا في تسريع إنتاجها".

إقرأ المزيد اكتشاف مقبرة قديمة عمرها حوالي 2900 عام في بيرو

يذكر أن المواد الطبيعية أو الصناعية المنشأ التي تُمرّر جزءا فقط من موجات الضوء أو تتفاعل مع جزء منها فقط، مما يمنحها خصائص بصرية غير عادية أطلق عليها العلماء تسمية البلورات الضوئية الفوتونية. وتتميز بمثل هذه الخصائص حراشف أجنحة الفراشات وأصداف الحشرات ذات اللون "المعدني"، وكذلك أحجار الأوبال الثمينة.

واكتشف العلماء بين القطع الأثرية من مدينة أكويليا مثالا فريدا للبلورات الضوئية التي تشكلت تحت تأثير القوى الطبيعية ونتيجة للنشاط البشري. وقد حققوا هذا الاكتشاف  من خلال دراسة أجزاء من إناء زجاجي مكسور يتلألأ لونه من الأزرق السماوي إلى الذهبي.

وجذب اللون غير المعتاد للإناء انتباه الباحثين الأمريكيين الذين زاروا المعهد الإيطالي للتكنولوجيا في جنوة، حيث عُرضت القطعة الأثرية التي دفعت بالعلماء الأمريكيين والإيطاليين إلى دراسة الخصائص والتركيب الكيميائي وبنية طلاء الوعاء باستخدام المجاهر الضوئية والإلكترونية، بالإضافة إلى قياس الطيف الكتلي بالليزر.

وتبيّن أن الإناء كان في الأصل مطليا باللون الأخضر الداكن، مثل العديد من المنتجات الزجاجية الأخرى المصنوعة من الرمال المصرية في العصر الروماني. يبدو أن اللون القزحي الحديث للزجاج يرجع إلى أن عدة طبقات من البلورات الضوئية قد شكلت داخله وعلى سطحه هياكل نانوية مرتّبة ذات مسام مجهرية ومنخفضات ونتوءات.

من المفترض أنها نشأت نتيجة الترشيح الدوري للزجاج وملامسته للرطوبة والمركبات القلوية في التربة وتراكم جزيئات السيليكا النانوية في المناطق المتضررة من سطح الوعاء. وتؤدي التفاعلات المعقدة لهذه الهياكل مع الضوء إلى أن الطبقة العليا من الطلاء النانوي تعكس الضوء مثل الذهب الحقيقي تقريبا، أي أنه يتحول إلى اللون الذهبي.

ويأمل العلماء أن تساعد الدراسة الإضافية للبلورات الضوئية الطبيعية في تسريع عملية تكوينها في المختبر.

 المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بحوث

إقرأ أيضاً:

تفسير رؤية اللون الأصفر في المنام.. خير أم شر؟

رؤية الألوان لها دلالات عديدة في الواقع، إذ يشير كل لون إلى مناسبة معينة أو شعور محدد، زهذا الأمر ينطبق أيضًا على الأحلام، فيمكن أن يكون لكل لون في المنام إشارات متباينة، بعضها يحمل الخير والبعض الآخر يحمل الشر.

ومن بين الأحلام الشائعة التي يراها الكثيرون هو اللون الأصفر، لذا يتساءل الكثيرون عن دلالة رؤية اللون الأصفر في المنام.

تفسير اللون الأصفر في المنام 

رؤية اللون الأصفر في المنام يكون له دلالات مختلفة حسب الرائي، ووفقًا لابن سيرين، فإن رؤية اللون الأصفر الفاقع في المنام دلالة على زوال الهم والانفراجات الواسعة، وانكشاف الغمة.

أما عن رؤية اللون الأصفر الباهت، فيشير إلى الضعف في الصحة، ولكن هذا ليس في جميع الأحيان وعلى حسب حال الرائي.

رؤية الفتاة العزباء اللون الأصفر

عند رؤية الفتاة العزباء اللون الأصفر في المنام، فإن هذا يشير إلى شخصيتها الطموحة وعزيمتها القوية وتحديها للظروف الصعبة من أجل تحقيق أهدافها في الحياة، وإذا رأت أنها ترتدي فستانًا أصفر أنيقًا، فقد يكون هذا إشارة إلى وجود شاب وسيم يرغب في الزواج منها.

رؤية المرأة المتزوجة اللون الأصفر

إذا رأت المرأة المتزوجة اللون الأصفر في المنام، فهذا يدل على أن علاقتها بشريك حياتها مليئة بالحب والمودة والرحمة، كما يشير إلى زيادة الرزق والترابط الأسري، وإذا زينت منزلها بالورود الصفراء، فهذا يدل على الدفء الأسري.

أما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تمسك بالذهب الأصفر، فهذا يعتبر غير محمود وقد يشير إلى مواجهة كرب وضغوط كثيرة، بينما رؤية الملابس الصفراء في المنام تشير إلى الاستقرار والسلام النفسي الذي قد تشعر به في حياتها.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف لغز المخلوق الغامض الموجود في فن الصخور في جنوب إفريقيا
  • اكتشاف سر مخبأ في لوحة فان غوخ الشهيرة "ليلة النجوم"
  • اكتشاف أجسام غامضة تحت سطح المريخ
  • “يعتمد الألياف الضوئية”.. درون روسي يدمر كل أنواع الدبابات
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • اكتشاف أكثر من 1700 فيروس في أعماق نهر جليدي بالصين
  • لمَ يبدو لنا الكون مظلمًا على الرغم من وجود النجوم؟
  • اكتشاف دبور يثير الرعب في أمريكا.. «يضع بيضه في ذباب الفاكهة»
  • الرضاعة الطبيعية المتزامنة.. فوائد متعددة للأم والأطفال
  • تفسير رؤية اللون الأصفر في المنام.. خير أم شر؟