سكاي نيوز عربية:
2024-09-30@18:28:13 GMT

أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بشح الإمدادات

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، الاثنين، مع تركيز المستثمرين على توقعات نقص الإمدادات بعد أن أصدرت موسكو حظرا مؤقتا على صادرات الوقود وسط استمرار حالة القلق من رفع معدلات الفائدة مرة أخرى مما قد يضعف الطلب.

قال توني سيكامور المحلل لدى آي جي ماركتس "بدأت أسعار النفط الخام الأسبوع على قدم وساق، حيث تواصل السوق استيعاب الحظر الروسي المؤقت على صادرات الديزل والبنزين، في سوق شحيحة بالفعل، يقابلها رسالة مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتشددة بأن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول".

تحرك الأسعار

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 93.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 0110 بتوقيت غرينتش بعد أن انخفضت ثلاثة سنتات عند التسوية يوم الجمعة.

وواصلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي، حيث تم تداولها عند 90.53 دولار للبرميل بارتفاع 50 سنتا أو 0.6 بالمئة.

وأنهى كلا العقدين سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أسابيع لينخفضا الأسبوع الماضي، بعد أن أدى القرار الاخير للاحتياطي الفيدرالي إلى ارتباك القطاعات المالية العالمية وأثار مخاوف بشأن الطلب على النفط.

وارتفعت الأسعار بأكثر من 10 بالمئة في الأسابيع الثلاثة السابقة بفعل توقعات بعجز واسع في إمدادات الخام في الربع الأخير بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات إضافية في الإمدادات حتى نهاية العام.

وفي الأسبوع الماضي، حظرت موسكو مؤقتا صادرات البنزين والديزل إلى معظم الدول من أجل تحقيق الاستقرار في السوق المحلية، مما أثار المخاوف من انخفاض إمدادات المنتجات وخاصة زيت التدفئة مع قرب حلول فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وفي الولايات المتحدة، انخفض عدد منصات النفط العاملة بمقدار ثمانية إلى 507 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى لها منذ فبراير 2022، على الرغم من ارتفاع الأسعار، حسبما أظهر تقرير أسبوعي أصدرته بيكر هيوز مساء الجمعة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الديزل والبنزين الفيدرالي برنت موسكو الشتاء أسعار النفط صعود أسعار النفط النفط خام النفط سعر النفط برنت سعر برنت خام برنت نفط برنت مزيج برنت عقود برنت أسعار برنت الديزل والبنزين الفيدرالي برنت موسكو الشتاء نفط بعد أن

إقرأ أيضاً:

توقعات بانخفاض أسعار الخضروات مع اقتراب فصل الشتاء

مع اقتراب فصل الشتاء توقع متعاملون بالسوق المحلية أن تشهد أسعار الخضروات انخفاضا كبيرا مدفوعا بنمو الإنتاج وحلول موسم الحصاد إلى جانب تراجع الطلب من قبل المستهلكين.

تأتي التوقعات في ظل فترة تتسم بتذبذب أسعار شريحة كبيرة من الخضراوات بسبب التفاوت الواضح في العرض والطلب، ما ساهم بالتبعية في عدم استقرارها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن أسعار الطماطم ارتفعت خلال شهر سبتمبر الجاري بأكثر من 9 جنيهات مقارنة بأغسطس الماضي، لتتراوح اليوم الإثنين بين 30 و35 جنيهًا للكيلو، مدعومة بانتهاء حصاد العروة الصيفية.

أسعار الطماطم

ويري أبو صدام في تصريحات ل"الأسبوع" ألا تظل أسعار الطماطم مرتفعة مع قرب الدخول في فترة العروة الشتوية، متوقعا أن ينخفض سعر كيلو الطماطم حتي 10 جنيها بداية من شهر نوفمبر المقبل.

وقال نقيب الفلاحين إن المزارعين اتجهوا لزيادة مساحات الطماطم ما ينبئ بوفرة مستقبلية في المعروض قد يتسبب في تكبدهم لخسائر في العوائد نتيجة تكلفة الزراعة المرتفعة، لكنه توقع إمكانية تفادي ذلك عبر زيادة كميات التصدير.

وأضاف، تتوسع زراعة الطماطم في مصر عبر 6 عروات أساسية ومتداخلة، يمثل إنتاج العروة الصيفية منها أكبر نسبة وتشغل 50% ويحل موعد حصادها في شهري يوليو وأغسطس من كل عام، فيما تشكل العروة الشتوية نسبة 40% ويجرى حصاد محصولها في شهري ديسمبر ويناير، أما عن العروة الخريفية فيشكل إنتاجها 10%، ويحل موعد حصادها في شهر أكتوبر.

وقدر نقيب الفلاحين مساحة زراعة الطماطم في مصر بحوالي 500 ألف فدان سنويا، بحجم إنتاج ما بين 6 و6.5 مليون طن، يغطي الاستهلاك السنوي منها أقل من 6 ملايين طن، وتبلغ كمية التصدير نحو 150 ألف طن بنسبة 3% سنويا.

أسعار البصل

وأشار أبو صدام إلى استقرار أسعار البصل بالسوق المحلية، حيث يجرى تداولها بين 9 و١3 جنيها للكيلو، متوقعا استمرارها عند نفس المعدلات بدعم زيادة المحصول، وبحسب التصريحات تشغل مساحة زراعة البصل في مصر نحو 200 ألف طن سنويا بحجم إنتاج يصل إلى 3.6 مليون طن، يستهلك السوق المحلي 3 ملايين والباقي يصدر للأسواق الخارجية.

أسعار البطاطس

أما عن أسعار البطاطس اليوم الإثنين، قال نقيب الفلاحين أنها تشهد تراجعا تدريجيا حيث يتراوح سعر الكيلو بين 20 و27 جنيها وفقًا لمناطق البيع والشراء، منوها إلى وجود كميات كبيرة محفوظة في الثلاجات على الرغم من اقتراب موعد حصاد المحصول الجديد خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

ووفق تصريحات نقيب الفلاحين يقدر الإنتاج السنوي من البطاطس في مصر بنحو 7.5 ملايين طن، ما يكفي لسد الطلب المحلي البالغ 6 ملايين، وتتولي البلاد عملية تصدير تقدر بمليون طن بطاطس سنويا.

وتوقع في تصريحات ل"الأسبوع" أن تنخفض أسعار البطاطس خلال شهري الحصاد المقبلين لما بين 5 و7 جنيهات للكيلو.

أسعار الخضروات

وأظهرت بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء، انخفاض أسعار قطاع عريض من الخضراوات اليوم الإثنين مقارنة بمستوياتها خلال الأسبوع الماضي، ليصل متوسط سعر كيلو الطماطم إلى 26.41 جنيه بعدما تراجع من مستوى 28.30 جنيه في الأسبوع الماضي، فيما سجل أقل سعر للكيلو 15 جنيه وأعلى سعر 40 جنيها.

الخضروات

وقالت بوابة الأسعار التابعة لمجلس الوزراء، إن متوسط سعر كيلو البصل اليوم الإثنين جاء عند 11.8 جنيه بانخفاض واضح عن 12.5 جنيه في الأسبوع الماضي، كما تراجع متوسط سعر كيلو البطاطس إلى 23.97 جنيه من 26 جنيها الأسبوع الماضي.

وتابعت، انخفض سعر كيلو البامية اليوم إلى 45.83 جنيه من 48.56 جنيه في الأسبوع الماضي، وبلغ أدنى سعر للكيلو نحو 25 جنيه وأعلى سعر 60 جنيها وفق مناطق الشراء والبيع، أما عن متوسط سعر كيلو الملوخية الخضراء فتراجع إلى 11.92 جنيه من 12.70 جنيه، وبلغ أدني سعر 7 جنيهات وأعلى سعر 20 جنيها، كما هبط سعر كيلو الكوسة من متوسط 28 إلى 25.47 جنيه، ليسجل أدنى سعر 15 جنيه للكيلو وأعلى سعر 42 جنيها، والفلفل بأنواعه عند متوسط 14.53 جنيه للكيلو بعد الانخفاض من 19.70 جنيه.

وأضافت، تراجع سعر كيلو الخيار بالسوق المحلية في المتوسط إلى 17.5 جنيه من أعلى 20 جنيها الأسبوع الماضي، وسجل أقل سعر للكيلو 15 جنيه وأعلى سعر 25 جنيها، كما انخفض سعر الجزر الأصفر إلى 22.23 جنيه من 26.5 جنيه، وفي ذات الوقت انخفض سعر كيلو الباذنجان العروس حتى 12 جنيه من 14.5 جنيه، وفي كيلو الباذنجان الرومي عند 12 جنيه، والباذنجان الأبيض حتى 11.5 جنيه.

الأرز الشعير

قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن أسعار الأرز شهدت استقرارا واضحا بين 14 و16 ألف جنيه في طن الشعير عريض ورفيع الحبة، ليتراوح سعر كيلو الأرز أمام المستهلك بين 28 و30 جنيها، مشيرًا إلى أن إجمالي مساحة زراعة الأرز في مصر تبلغ 100 ألف فدان بحجم إنتاج سنوي يقدر ب 6 ملايين طن أرز شعير يعطي 3.5 مليون طن أرز أبيض، يفيض عن الاستهلاك المحلي البالغ 4.2 مليون طن.

اقرأ أيضاًالبطاطس بـ 20 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024

الكوسة بـ 17 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024

فاكهة وخضروات.. تعرفي على اللانش بوكس المثالي لصحة وتركيز طفلك

مقالات مشابهة

  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • توقعات بانخفاض أسعار الخضروات مع اقتراب فصل الشتاء
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض