الجديد برس:

نفّذت نقابة أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة، ونقابة عمال وموظفي جامعات “عدن لحج أبين شبوة”، الأحد، الوقفة الاحتجاجية الثانية في نيابة شؤون الطلاب بعدن للمطالبة بحقوقهم المالية والأكاديمية.

وقالت مصادر أكاديمية، إن الوقفة جاءت للمطالبة بالحقوق المالية والإدارية والأكاديمية لموظفي وأكاديميي الجامعات، مؤكدين تمسكهم بمطالب منتسبيهم من دكاترة ومعيدين وموظفين ومبتعثين وطلاب.

وقال المحتجون إن الوقفة ستتبعها خطوات تصعيدية احتجاجية أخرى أمام مجلس الوزراء ووزارتي الخدمة المدنية والمالية، وذلك رفضاً لما وصفوه بـ”السياسات الممنهجة التي يراد بها إهانة كافة منتسبي الجامعات في المناطق المحررة”.

وعبّر المحتجين، خلال وقفتهم عن استيائهم وغضبهم من سياسية الإقصاء والتهميش والظلم الممنهج الذي يمارس ضدهم متعهدون بالإستمرار في احتجاجاتهم والتصعيد إذا لم يتم الاستماع إليهم وتنفيذ كافة مطالبهم.

وطالب المحتجون في بيان الوقفة بتحسين الوضع المعيشي بإعادة قيمة الراتب إلى ما كان عليه قبل 2015م، وصرف الأراضي للموظفين والأكاديميين بعقود موقعة، وتوفير الشواغر للأكاديميين والإداريين والمتعاقدين وفتاوى التعزيز للفئات الأخرى.

كما طالب المحتجون بصرف التسويات والمستحقات المالية والعلاوات، وتوفير التأمين الصحي وصرف المستحقات الشهرية والفصلية لمبتعثي الجامعات في الخارج.

وكان أكاديميو وموظفو جامعات (عدن – لحج – أبين – شبوة) جنوب البلاد، قد أعلنوا في الـ 12 من شهر سبتمبر الجاري الإضراب الشامل والتوقف عن العمل في كليات الجامعات للمطالبة برفع الرواتب وإطلاق علاوات وتسويات أوضاع عدد من منتسبي الجامعات وعدد من المطالب الأخرى.

 

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مصرف ليبيا المركزي يعلن عن إطلاق خدمة “LYPAY” للدفع الفوري

الوطن| متابعات

أعلن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائب المحافظ مرعي مفتا، عن إطلاق خدمة لي باي “LYPAY” الخدمة الرائدة للدفع الفوري.

تتيح هذه الخدمة إجراء التحويلات المالية الفورية بين الأفراد، والشراء من التجار عبر تقنية (QR Code) لتصل القيمة لحساب التاجر أو المستفيد في نفس اللحظة.

وقرر المصرف أن تكون خدمة لي باي مجانية دون أي عمولات حتى نهاية العام 2024، لتأكيد أهمية تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية لجميع فئات المجتمع والتشجيع على التحول الرقمي.

وستكون الخدمة بسقف تحويل يومي بقيمة 500 دينار، وسقف شراء يومي بقيمة 1500 دينار، مع التأكيد بأن هذه الأسقف هي للفترة التجريبية لضمان سلامة وفعالية الخدمة، وسيتم رفع السقف تدريجياً.

خلال الأسبوع الأول من الانطلاق، ستكون الخدمة متاحة لـ10 آلاف مشترك من الأفراد، ومن ثم يتم زيادة العد دتدريجيًا بعد التأكد من سلامة الخدمة، بينما سيتمكن التجار من الانضمام إلى الخدمة دون سقف للعدد، مما يتيح فرصًا واسعة لتعزيز تجارتهم وتسهيل تعاملاتهم المالية.

في هذه المرحلة، تتوفر هذه الخدمة من خلال المصارف التالية: مصرف الجمهورية، مصرف الوحدة، المصرف التجاري الوطني، ومصرف شمال أفريقيا.

الوسومالصديق الكبير ليبيا مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • مليونية عشال.. تعرض موكب أبناء أبين وشبوة والمهرة لإطلاق نار من قبل مليشيا الانتقالي بنقطة العلم
  • «عاشور» يكشف عن القوائم المُحدثة للمؤسسات التعليمية المُعتمدة في الدولة
  • تنسيق الجامعات 2024| التعليم العالي تعلن قائمة المؤسسات المعتمدة
  • وسط تحذيرات من عودة الصراع المناطقي.. توتر أمني بين عدن وأبين على خلفية مليونية “عشال”
  • الشيخ الفضلي يُحذر الانتقالي من المساس بأبناء أبين ويؤكد المضي في ترتيبات مليونية “عشال”
  • مصرف ليبيا المركزي يعلن عن إطلاق خدمة “LYPAY” للدفع الفوري
  • “الكبير” ووزير الخارجية التركي يبحثان الاستدامة المالية لليبيا
  • صندوق مكافحة الإدمان ينظم مسابقة لمشروعات التخرج بـ10 جامعات تكنولوجية
  • ” الإمارات للمحاسبة” يشارك في الاجتماع الرابع لـ”الرقابة المالية” في دول “بريكس”
  • بحارة يحتجون بالصويرة للمطالبة بتوفير المزيد من السلامة البحرية