الحرة:
2024-10-06@05:04:49 GMT

بعد الصدمة.. الجيش الروسي غير أدوات حربه في أوكرانيا

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

بعد الصدمة.. الجيش الروسي غير أدوات حربه في أوكرانيا

سلطت تقرير نشرته مجلة "بيزنس إنسايدر" الضوء على أن ارتكاب روسيا لبعض الأخطاء الاستراتيجية في بداية حربها مع أوكرانيا، بالإضافة إلى صدمتها من المقاومة الأوكرانية جعلتها تفكر في أساليب مختلفة لإدارة الحرب منها الدرونز الرخيصة والخنادق العميقة وغيرها من الطرق.

وأوضح تقرير  المجلة أنه عندما غزت روسيا أوكرانيا لأول مرة في فبراير الماضي، لم يتوقع العالم وقتها أن تضيع موسكو ميزة عسكرية واضحة تتمثل في امتلاكها مدفعية أكثر من كييف بما يتراوح بين 10 إلى 15 مرة.

كما ذكرت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن القوات الروسية تفوق عدد جنود المشاة الأوكرانيين بأكثر من اثنين إلى واحد.

لكن آمال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تحقيق نصر سريع بددتها الأخطاء الاستراتيجية والمقاومة القوية غير المتوقعة من جانب أوكرانيا، بحسب المجلة.

وبعد مرور أكثر من سنة، غيرت روسيا تكتيكاتها الدفاعية وغيرت مجرى الحرب باستخدام خنادق عميقة، وطائرات بدون طيار رخيصة الثمن، وآلة حرب تنتج قذائف مدفعية أكثر مما توقعه الغرب، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وظهرت نتيجة التحول في التغيير الاستراتيجي لروسيا هذا الصيف مع تباطؤ وتيرة الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا، التي عانت لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية، بما في ذلك بالأسلاك الشائكة والألغام الأرضية والخنادق المضادة للدبابات.

ووفقا للمجلة، تمكنت روسيا أيضا من التعامل بشكل جيد مع الأسلحة الأوكرانية، وأنشأت أنظمة دفاع جوي يمكنها إسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار وأدوات يمكنها التشويش على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي أس" للجانب الآخر.

وذكرت المجلة أنه بالإضافة إلى إسقاط روسيا للطائرات بدون طيار الأوكرانية، خزنت أيضا طائرات بدون طيار رخيصة الثمن خاصة بها من الصين.

لكن المجلة نقلت عن خبراء دفاع قولهم إن روسيا ربما ارتكبت خطأ "مكلفا للغاية" من خلال التركيز أكثر من اللازم على خط دفاعها الأول، ما جعل الخط الثاني أكثر عرضة للخطر وأسهل للاختراق.

وذكر تقرير معهد دراسة الحرب أيضا أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على قريتين بالقرب من الخطوط الأمامية، ما تسبب في "تدهور شديد" للقوات الروسية.

لكن آلة الحرب في موسكو مستمرة في التأرجح، بحسب المجلة، التي قالت إن بوتين أشار إلى أنه يستعد لحرب طويلة في أوكرانيا مع ارتفاع عدد القتلى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بدون طیار أکثر من

إقرأ أيضاً:

الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الإعلامي عمرو شهاب، إن الحرب الأوكرانية الروسية لا تزال مستمرة بالتزامن مع التطورات الميدانية في ظل توسع القوات الروسية في سيطرتها على مناطق جديدة في أوكرانيا.

وأضاف «شهاب» خلال تقديمه عرضًا على قناة «إكسترا نيوز»، أنه خلال الأسابيع الماضية تمكنت القوات الروسية من السيطرة على عدد من البلدات الأوكرانية، مما يزيد بالضغط على القوات الأوكرانية، فضلا عن أن سيطرة القوات الأوكرانية تركزت في المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

ولفت إلى أن المعركة بين روسيا وأوكرانيا مستمرة بشكل عنيف، إلى جانب محاولات القوات الروسية لتعزيز مواقعها في بعض المناطق لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وسط تقارير عن استخدام أسلحة جديدة  في ساحة الحرب.

وأوضح أن كييف المدعومة من الغرب استعادت جزء من أراضيها في هجوم مضاد في خريف 2022، متابعًا: «الهجوم التالي الذي خاضته القوات الأوكرانية كان في صيف 2023 وفشل في مواجهة أنظمة الدفاع الروسية في الجنوب والشرق».

وبين أن أوكرانيا أكدت استمرارها في الدفاع عن أراضيها، وأن المعارك لم تنتهي بعد، فضلا عن أن كييف تعمل على استعادة السيطرة على البلدات التي فقدتها لاسيما وأن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر عشر مُسيرات أوكرانية فوق ثلاث مناطق
  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو