البوابة:
2024-10-01@23:39:53 GMT

نصائح نظام فاستو للحصول على نوم هادئ وصحي في منزلك

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

نصائح نظام فاستو للحصول على نوم هادئ وصحي في منزلك

البوابة - فاستو  Vastu هي كلمة سنسكريتية تعني "المسكن" أو "مكان العيش". إنه نظام من مبادئ الهندسة المعمارية والتصميم نشأ في الهند منذ أكثر من 5000 عام. ويعتمد  على الاعتقاد بأن هيكل المبنى وتخطيطه يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أو سلبي على حياة ورفاهية الأشخاص الذين يعيشون هناك. وتعتبر مبادئ الفاستو ممارسة شائعة في الهند، كما أنها تكتسب شعبية في أجزاء أخرى من العالم.

 

نصائح نظام فاستو للحصول على نوم هادئ وصحي في منزلك

تتضمن المبادئ الأساسية لـفاستو ما يلي:

أهمية الاتجاهات: يرتبط كل اتجاه بعنصر ونوعية محددة. على سبيل المثال، يرتبط الشرق بالمعرفة والنور، والجنوب بالقوة والطاقة، والغرب بالفن والإبداع.
احترام الطبيعة: تعتبر الطبيعة عاملاً مهمًا. وفقا لفاستو، يجب أن يكون المبنى متناغما مع البيئة الطبيعية.
النسبة والتماثل: يعتبر التناسب والتماثل أمرًا مهمًا. ووفقا لفاستو، فإن المبنى الجميل والمتوازن سيجذب الطاقة الإيجابية للسكان.

إن بناء منزل وفقًا لفاستو يمكن أن يكون له فوائد عديدة للسكان، بما في ذلك:

تحسين الصحة والرفاهية: المنزل المتوافق مع مبادئ فاستو يمكن أن يحسن صحة ورفاهية السكان.
جذب الطاقة الإيجابية: المنزل المتوافق مع مبادئ فاستو يمكن أن يجذب الطاقة الإيجابية، والتي يمكن أن تجلب السعادة والازدهار في حياة السكان.
النجاح الاقتصادي: المنزل المتوافق مع مبادئ فاستو يمكن أن يجذب النجاح الاقتصادي.

نصائح نظام فاستو للحصول على نوم هادئ وصحي في منزلك

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لمبادئ الفاستو:

يجب أن يكون المدخل الرئيسي للمنزل متجهاً نحو الشرق أو الشمال، حيث ترتبط هذه الاتجاهات بالطاقة الإيجابية.يجب أن يقع المطبخ في الزاوية الجنوبية الشرقية من المنزل، فهذا هو الاتجاه المرتبط بالنار.يجب أن تكون غرفة النوم موجودة في الزاوية الغربية أو الجنوبية الغربية من المنزل، حيث ترتبط هذه الاتجاهات بالراحة والاسترخاء.يجب أن يقع الحمام في الزاوية الشمالية الغربية من المنزل، فهذا هو الاتجاه المرتبط بالمياه.


فيما يلي بعض القواعد العامة للنوم الجيد:

ضع سريرك في الاتجاه الصحيح. الاتجاه المثالي لسريرك هو في الركن الجنوبي الغربي من غرفة نومك. يرتبط هذا الاتجاه بعنصر الأرض الذي يهدئ ويؤرض.تجنب وضع سريرك تحت عارضة أو في خط مباشر مع الباب. يمكن أن تؤدي العوارض والأبواب إلى حدوث اضطرابات في الطاقة يمكن أن تعطل نومك.حافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة وباردة. يساعد الظلام على تعزيز إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم. يمكن للضوضاء والضوء أن يعيق النوم، لذلك من المهم خلق بيئة هادئة ومظلمة لغرفة نومك. تعتبر درجة الحرارة الباردة أيضًا مثالية للنوم.استخدم الألوان الهادئة في غرفة نومك. تجنب استخدام الألوان الزاهية أو المحفزة في غرفة نومك، لأنها قد تجعل من الصعب الاسترخاء. بدلًا من ذلك، اختاري الألوان الهادئة مثل الأزرق أو الأخضر أو الخزامي.تجنب وضع الأجهزة الإلكترونية في غرفة نومك. يمكن للإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الأجهزة الإلكترونية أن يتداخل مع النوم. إن أمكن، أبعد الأجهزة الإلكترونية عن غرفة نومك تمامًا.إنشاء روتين مريح قبل النوم. يمكن أن يساعدك روتين النوم المريح على الاسترخاء والاستعداد للنوم. يمكن أن يشمل هذا الروتين أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية للنوم الجيد:

مارس التمارين الرياضية بانتظام، لكن تجنب ممارسة الرياضة بالقرب من وقت النوم. تساعد التمارين الرياضية على تحسين نوعية النوم، ولكن من المهم تجنب ممارسة الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم، لأن ذلك قد يجعل من الصعب النوم.تجنب الكافيين والكحول قبل النوم. الكافيين والكحول يمكن أن يتداخلا مع النوم. من الأفضل تجنب الكافيين والكحول في الساعات التي تسبق وقت النوم.التزم بجدول نوم منتظم. الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، يمكن أن يساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.تأكد من أن غرفة نومك مريحة ومظلمة. تعتبر غرفة النوم المريحة والمظلمة مثالية للنوم. تأكد من أن سريرك مريح وأن الغرفة مظلمة بما يكفي للنوم فيها.

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في النوم، فقد ترغب في التحدث مع طبيبك. يمكنهم استبعاد أي حالات طبية أساسية وتقديم نصائح إضافية لتحسين نومك.

اقرأ أيضاً:

خطوات سهلة لعمل وسائد مريحة لفصل الخريف

نصائح لتأسيس حديقة الأعشاب المنزلية

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فاستو ديكور النوم وجهات الطاقة الإیجابیة أن یکون یجب أن

إقرأ أيضاً:

منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تُعتبر ضغوط العمل قضية شائعة تؤثر على العديد من الأفراد، وقد تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، فهي جزء لا يتجزأ من الحياة المهنية، حيث تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للموظفين، ومع زيادة متطلبات العمل وسرعة وتيرته.

ويتزايد البحث عن طرق فعالة لتخفيف هذه الضغوط، ولعل أحد الطرق الأساسية للتخلص من ضغوط العمل هو تنظيم الوقت بشكل فعال، فيمكن استخدام تقنيات مثل "قائمة المهام" لتحديد الأولويات، ما يساعد على التركيز على المهام المهمة وتجنب الشعور بالإرهاق.

ويُنصح بتحديد أوقات معينة للراحة خلال اليوم، ما يساهم في تجديد النشاط وزيادة الإنتاجية، وفي هذا السياق، تقدم "البوابة نيوز" عدد من الطرق الطبية والحياتية التي يمكن أن تساعد الموظفين على التعامل مع ضغوط العمل بطرق مبتكرة وصحية، وفقًا لما تم نشره بموقع "times of india" الطبي ومنها:

1- العلاج السلوكي المعرفي: يُعتبر CBT طريقة فعالة لتغيير الأنماط السلبية للتفكير والسلوك، حيث يساعد الأفراد على تطوير استراتيجيات للتعامل مع الضغوط من خلال تحسين مهارات حل المشكلات وتعديل التصورات السلبية.

2- الأدوية: في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بأدوية مضادة للاكتئاب أو القلق للمساعدة في تخفيف الأعراض، ويُفضل استشارة طبيب نفسي لتقييم الحالة وتحديد الخيارات المناسبة.

3- تقنيات الاسترخاء: تشمل تمارين التنفس العميق، واليوجا، والتأمل، ويمكن أن تساعد هذه التقنيات في تقليل مستويات التوتر وتحسين التركيز.

4- التمارين البدنية: النشاط البدني يُعتبر وسيلة فعالة لإفراز الإندورفين، ما يعزز المزاج، كما يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي أو الجري.

5- العلاج بالتدليك: يمكن أن يكون التدليك وسيلة فعالة لتخفيف التوتر العضلي وتحسين الدورة الدموية، مما يساهم في الاسترخاء.

6- المكملات الغذائية: بعض المكملات مثل أوميجا 3، والماغنيسيوم، وفيتامين B يمكن أن تدعم الصحة النفسية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي مكملات.

7- استشارات الصحة النفسية: اللقاء مع معالج نفسي يمكن أن يوفر الدعم اللازم ويساعد في فهم كيفية التعامل مع ضغوط العمل بطرق صحية.

8- النوم الجيد: تحسين جودة النوم من خلال تقنيات مثل النوم في بيئة مظلمة وباردة يمكن أن يساعد في تقليل القلق وتحسين الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل
  • 9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي
  • 5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»
  • 3 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي.. كيف تحولين الغضب إلى حوار هادئ؟