كشفت وزارة الصحة والسكان عن الحالات التي يكون الحمل فيها خطرًا على الأم والجنين، في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

حددت «الصحة»، في تقرير رسمي، 4 حالات يكون فيها الحمل خطرا على الأم والطفل، وجاءت على النحو التالي:

- الحمل المبكر قبل سن 18 عاما.

- الحمل المتأخر بعد سن 35 عاما.

- الحمل المتقارب قبل مرور عامين على آخر الولادة

- الحمل المتكرر بعد 4 ولادات.

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة والعمل على رفع التوعية الصحية لدى المواطنين بأهمية البعد عن السلوكيات الخاطئة التي تؤثر على الصحة العامة.

أهمية الكشف المبكر للسيدات الحوامل 

ووجهت وزارة الصحة والسكان رسالة مهمة للسيدات الحوامل بأهمية الكشف المبكر من خلال حملة «100 يوم صحة» للعناية بصحة الأم والجنين.

وتابعت وزارة الصحة، أن الكشف والعلاج في الحملة مجانية ولا يتحمل فيها المواطن أي أعباء مالية، لافتة إلى أنه في حال التدخل الجراحي أو الدوائي يتم التوجه إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية.

وأضافت: يمكن الاتصال بالخط الساخن للوزارة 105 وسيتم الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات المختلفة من المواطنين والاطلاع على أقرب وحدة صحية يمكن الذهاب إليها والاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة، موضحة «الحملة تعمل من الساعة الثامنة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وأنها تعمل بشكل يومي من السبت إلى الخميس ما عدا الجمعة وهو الإجازة الأسبوعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة والسكان الحمل الحمل المبكر 100 مليون صحة

إقرأ أيضاً:

ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي

جدد مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الثقة في خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وهي المرة الثانية لتجديد الثقة به، إذ كُلف في أغسطس 2022 وزيرًا للصحة والسكان بعد أن كان وزيرا للتعليم العالي، فضلًا عن تكليفه بمنصب وزير الصحة والسكان اعتبارًا من أكتوبر 2021 حتى أغسطس 2022.

الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد

تجديد الثقة في «عبدالغفار» جاء لعدد من الأسباب الهامة وكان أبرزها الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد والذي يعتبره «مشروع الدولة المصرية».

كما وضع وزير الصحة الخطوط العريضة للمرحلة الثانية لتطبيق المشروع في بعض المحافظات، لاسيما المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

الإعلان عن خلو مصر من فيروس سي

كما يأتي ملف الإعلان عن مصر خالية من فيروس سي واحدًا من الملفات الهامة التي ساعدت في تجديد الثقة بـ عبدالغفار وزيرًا للصحة، وتوجيه الشكر لكل من القائمين على هذا الملف من قيادات وزارة الصحة، فهذا الفيروس اللعين نهش أكباد المصريين لسنوات عديدة وعمل على انهيار القطاع الصحي لسنوات عديدة.

مبادرات الصحة العامة

ولعل العمل على استمرار مبادرات الصحة العامة كانت سببًا آخرًا لتجديد الثقة، فالمبادرات الرئاسية التي تمّ انطلاقها، وشملت جميع الفئات العمرية من حديثي الولادة لكبار السن ساهمت كثيرًا في خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر، والعمل على رفع التوعية الصحية للكشف المبكر عن الأمراض.

خلو مصر من الحصبة ومرض الملاريا

جاء ملف الإعلان عن مصر خالية من مرض الحصبة والحصبة الألمانية كواحد من أبرز الملفات التي أثقلت وجود وزير الصحة في الوزارة، بل والاستعداد للإعلان الرسمي خلو مصر من مرض الملاريا، وزيارة وفد من منظمة الصحة العالمية مصر وإبداء الترحيب بالإعلان الرسمي بأنّ معدلات الإصابة بالمرض ومؤشرات الترصد للحالات إيجابية.

عمل «عبدالغفار» أيضًا على الاهتمام بتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والتوسع في بناء المدن الطبية، وأبرزها معهد ناصر، والذي شدد على أهمية تنفيذ جميع التوجيهات والإسراع من وتيرة تحويل معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة.

كما يسعى وزير الصحة والسكان مع قيادات الوزارة إلى وضع حلول لمشكلة الحضانات والرعاية في مصر وتأمين احتياجات مصر من اللقاحات والأمصال.

مقالات مشابهة

  • الكشف على أكثر من 2100 مريض مجانا في قافلة طبية بالعاشر من رمضان
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • ببص برة وبعاكس.. علاء مرسي يكشف تفاصيل علاقته بزوجته|سبب رغبته في مقابلة ياسمين عز
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • تفاصيل زيارة وزير الصحة المفاجئة لمستشفيات الإسكندرية وتحويل مسئولين للتحقيق (فيديو)
  • “الصحة” تدشن مولدات كهربائية متنقلة لاستخدامها في حالات الطوارئ
  • الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 36 ألف ميجاوات
  • ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي
  • «التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة