أكد الدكتور شعبان عبد الجواد، مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الأثار بوزارة السياحة، أنه تم استرداد 63 قطعة أثرية حتى الأن من بعض الدول المختلفة بهذه السنة.

وكشف "عبد الجواد"، خلال لقائه ببرنامج من مصر المذاع على شاشة سي بي سي، تقديم الإعلامي عمرو خليل، أنه تم استرجاع رأس الملك رمسيس الثاني من سويسرا، منوها إلى أنه تم سرقتها من مصر بنهاية الثمانينات و بداية التسعينات.

وأضاف "عبد الجواد"، أن رأس الملك رمسيس الثاني بعد سرقتها اختفت فترة طويلة إلى أن ظهرت بالأسواق بعام 2013، معقبا: " فضلنا نراقب الإجراءات من دولة للأخرى حتى استقرت بسويسرا و استطعنا بالتعاون مع السلطات السويسرية أن نستردها بعام 2023".

وعلق، "بقالنا 10 سنين نراقبها حتى استرجعناها بشهر يوليو الماضي"، مؤكدا أنهم لا يقوموا بإعلان ما يقوموا به من إجراءات حفاظا على سريتها و حرصا على نجاح أي قضية سيتعاملون بها.

هدف لابد من تحقيقه أجلا أم عاجلا

وتابع، أن الاستقرار السياسي لدولة بحجم مصر نتج عنه نجاح باستراتيجيتها في جميع المجالات، موضحا أن القيام باسترداد هذا العدد من الأثار يدعو إلى الثقة في مؤسسات الدولة، و أنهم يقوموا بالعمل بإطار مؤسسي قائم على إن استراد الأثار هو هدف لابد من تحقيقه أجلا أم عاجلا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شعبان عبد الجواد استرداد الآثار السياحة سويسرا عبد الجواد

إقرأ أيضاً:

100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، إن عدد زائري معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" المقام بمدينة كولن بألمانيا، تخطى الـ100 ألف زائر.

وأن معرض "قمة الهرم :حضارة مصر القديمة" والمقام بمتحف شنغهاي بالصين، وصل عدد زائريه إلى ما يقرب من 525 ألف زائر، وذلك منذ افتتاحهما في منتصف يوليو (تموز) الماضي، حتى اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن البعثات الأثرية المصرية العاملة بالمواقع الأثرية داخل عدد من المحافظات التاريخية، قامت بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة خلال شهر سبتمبر (أيلول) المنتهي.

العصر الروماني 

وبحسب بيان الوزارة، فقد عثر عن جبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية التي ترجع للعصر الروماني، إلى جانب  العثور مقابر وحمام كامل وتماثيل ولقى أثرية عديدة، تؤكد أهمية تلك المدينة كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط عبر العصور التاريخية المختلفة.

وأشارت إلى الانتهاء الجزئي من ترميم معبد أدفو ونجاح البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار، وجامعة فورتسبورج الألمانية في الكشف عن الألوان الأصلية لعدد من نقوش المعبد وظهور عدد آخر للنقوش لأول مرة.
ولفتت إلى الانتهاء من ترميم واجهة مقاصير معبد سيتي بمعبد أبيدوس بسوهاج، والانتهاء من ترميم الجدار الشمالي من الطابق الثاني (جدار الولادة الإلهية) بمعبد حتشبسوت بالدير البحري، إضافة إلى انتهاء مركز تسجيل الآثار المصرية، من أعمال التسجيل والتوثيق العلمي لمقبرة سننموت من عصر الدولة الحديثة بالدير البحري بالأقصر.

الواقع الافتراضي 

وأشار البيان إلى موافقة المجلس الأعلى للآثار المصرية، خلال اجتماعه برئاسة شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، على  توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة التراث الثقافي البروسية بألمانيا في مجال اكتشاف المخطوطات والبرديات القديمة في المتاحف المصرية، وإقامة معرض مؤقت لمدة أسبوع لمسار العائلة المقدسة في مصر، بتقنية الواقع الافتراضي بـ7 لغات بمتحف شرم الشيخ.
ووفق البيان، استعرض الاجتماع أيضاً نسب الإنجاز الخاصة بعدد من مشروعات الترميم القائمة بالمواقع الأثرية الإسلامية، حيث تم الإنتهاء من ترميم بيمارستان المؤيد شيخ وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، ومئذنة وقبة الحلبي برشيد بنسبة 90%، وسبيلي رقية دودو ومصطفى سنان وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%.
ولفت إلى أنه جاري استكمال أعمال الصيانة الدورية في عدد من المواقع الأثرية، منها أعمال تنظيف الوحدات النحاسية، والسقف الخشبي، والأعمدة الرخامية، والشخشيخة، والرخام بمسجد السيدة عائشة، بنسبة إنجاز 97%، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية بمسجد السلطان بيبرس.

مقالات مشابهة

  • 100 ألف زائر.. "رمسيس وذهب الفراعنة" وجهة سياحية في ألمانيا
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • مصدر يكشف تفاصيل انفجار البلديات
  • بعد تحقيقه 1400 جنيه.. فيلم «جوازة توكسيك» مهدد بالسحب من دور السينما
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • تعديل على دوام جسر الملك حسين – تفاصيـل
  • استرجاع أكثر من 15 ألف ريال لمستهلك ببركاء
  • إحالة المتهمين بتهمة التنقيب عن الأثار لمحكمة الجنايات بدار السلام
  • الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل غارتين في سوريا ويحدد هوية المستهدفين