قررت كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة ، مد فترة قبول أوراق الالتحاق بجميع الأقسام والبرامج حتى يوم الأربعاء الموافق ٢٧ سبتمبر الجاري الساعة الثالثة بعد الظهر.

جامعة القاهرة

على الجانب الآخر ، وقال الدكتور محمد الخشت، في مستهل الاجتماع الخاص بجامعة القاهرة الدولى ، إن جامعة القاهرة الدولية تعد حدثًا مهمًا للغاية لأن إنشاء فرع دولي للجامعة ووضع حجر الأساس عام 2018 كان تحقيقا لحلم قديم؛ وقد أعلنا عند وضع حجر الأساس أن جامعة القاهرة الدولية سوف تكون جامعة برامج، وكانت الفكرة جديدة في ذلك التوقيت؛ وقد أخذتها جامعات أخرى وطبقتها حيث سارت بفكرة البرامج، مشيرا إلى أنه تم إنجاز جامعة القاهرة الدولية رغم الظروف والتحديات التي أدت لبطء  العمل بالمشروع خلال جائحة كورونا وبسبب عقبات سلاسل الإمداد العالمية.

وأوضح الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة الدولية  تتضمن العديد من المشروعات التعليمية الأخرى،  منها إنشاء قصر العيني الجديد، والذي بدأ بالفعل بإنشاء أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط. وحيث أنها تجمع بين نظام البرامج والكليات، فقد بدأت إجراءات إنشاء ثلاث كليات جديدة، كلية الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وكلية الطاقة والطاقة المتجددة وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وأكد الدكتور الخشت أن الجامعة الدولية لا تهدف أن تكون فرعًا أجنبيا لجامعة خارجية في مصر، حتى لا تكون لها السيادة والنسبة الأكبر، وتسير بفكرة البرامج الدولية المشتركة مع الجامعات الأجنبية والبرامج المعتمدة دوليا، وتمثل خطوة كبيرة للدخول في عصر جديد وفق مفهوم تخريج طالب دولي، فالبرامج التي تدرس بها برامج دراسية دولية ومحتواها معتمد دوليا،  كما أنها أحد حلقات الرؤية التجديدية للجامعة التي تقوم على مفهوم سد الفجوة المعرفية وتخريج طلاب دوليين يتمتعون بنفس مستوى طلاب الجامعات العالمية المتقدمة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الدولیة

إقرأ أيضاً:

«الخشت»: «القاهرة» تحقق قفزات عالمية وتفوقت على 30 ألف جامعة في تصنيف «ليدن»

علق الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، على وصول جامعة القاهرة إلى المركز 260 عالميًا في تصنيف ليدن الهولندي لعام 2024، مؤكدا أن جامعة القاهرة تواصل تقدمها العالمي بخطوات كبيرة جدًا في كل التصنيفات الدولة والمرموقة والمعتمدة، منوهًا بأن تصنيف اليوم يؤكد تفوقها على أكثر من 30 ألف جامعة على مستوى العالم.

جامعة القاهرة تقدمت على 30 ألف جامعة

وشدد «الخشت»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، على أن جامعة القاهرة تقدمت على 30 ألف جامعة لتكون من أفضل 1% على مستوى العالم، موضحًا أن نسبة تقدم جامعة القاهرة خلال الفترة الماضية وصلت إلى 34.3% وهي نسبة تقدم كبيرة جدًا وتقدمت على جامعات أوروبية مرموقة.

أشار إلى أن جامعة القاهرة احتلت المركز الأول على مستوى إفريقيا وهناك منافسة قوية مع دول القارة، موضحًا أن ميزة تنصيف «ليدن الهولندي» أنه يعتمد على مؤشرات شفافة ومعايير موضوعية؛ لأنه يعيد للعديد من المؤشرات في البحث العلمي، مشددًا على أن هذا دليل على أن البحث العلمي والعملية التعليمية في الجامعة يسير بخطوات متسارعة وفق خطة استراتيجية يجري العمل عليها منذ عام 2017.

جامعة القاهرة اخترقت حاجز أفضل 15 جامعة 

أوضح أن جامعة القاهرة استطاعت أن تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصين مهمين وهما الصيدلية والسموم، منوهًا بأن مصر تحتل الترتيب 33 عالميًا في الرياضيات، وحققت المركز 9 ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، والوصول إلى المركز 38 عالميًا في تخصص العلوم الاجتماعية والإنسانية وهو تخصص إدارة المكتبات والمعلومات.

وتابع: «جامعة القاهرة تقود منافسة عالمية مع جامعات لها ميزانيات دول، وكانت لديها رغبة في التحول لتكون جامعة من الجيل الثالث وبعدها جرى وضع خطة استراتيجية وجدول زمني في عام 2020 لتكون الجامعة من الجيل الرابع بالعمل على المعايير الدولية، وجرى إطلاق مبادرة (سد الفجوة المعرفية) مع الجامعات المتقدمة دوليًا».

مقالات مشابهة

  • «الخشت»: «القاهرة» تحقق قفزات عالمية وتفوقت على 30 ألف جامعة في تصنيف «ليدن»
  • جامعة القاهرة تتقدم بنسبة 34.3% وتتصدر الجامعات الأفريقية مجتمعة
  • رئيس جامعة القاهرة: وزير العدل قيمة قضائية كبيرة حصل على ثقة القيادة السياسية لكفاءته
  • موعد التقديم في المدارس التكنولوجية.. الأوراق المطلوبة ورابط التقديم
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ وزير التعليم العالي بتجديد ثقة فيه
  • اعتماد نتائج شعبة «الشريعة» بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بكفر الشيخ
  • بعد حلف اليمين.. وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة في مكتبه
  • معهد ألسن مدينة نصر.. أوراق وشروط الالتحاق 2024
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث