المناطق_متابعات

قالت حكومة أرمينيا في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد إن 1050 شخصا عبروا إلى البلاد من ناغورنو كاراباخ، وهو إقليم في أذربيجان تسكنه أغلبية من الأرمن.

وأضافت الحكومة في بيان “حتى الساعة 22:00 (1800 بتوقيت غرينتش)، دخل 1050 شخصاً إلى أرمينيا قادمين من ناغورنو كاراباخ”.

أخبار قد تهمك المبعوث الأممي يدعو لوضع خطة لإعادة الإعمار في ليبيا 25 سبتمبر 2023 - 2:24 صباحًا إحالة 11 شخصاً للنيابة إثر مشاجرتين جماعيتين 25 سبتمبر 2023 - 2:01 صباحًا

وبدأ الأرمن في كاراباخ نزوحا جماعيا بالسيارات أمس الأحد باتجاه أرمينيا بعد أن هزمت أذربيجان مقاتلي الإقليم الانفصالي في صراع يعود إلى الحقبة السوفيتية.

من جانبها قالت قيادة الإقليم الانفصالي لرويترز في وقت سابق أمس إن الأرمن في ناجورنو قرة باغ، والبالغ عددهم 120 ألفا، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون من التطهير العرقي.

فيما قال مراسل رويترز في عاصمة كاراباخ، المعروفة باسم ستيباناكيرت لدى الأرمن وخانكيندي لدى أذربيجان، إن من معهم الوقود اتجهوا بسياراتهم عبر ممر لاتشين باتجاه الحدود مع أرمينيا.

وأظهرت صور لرويترز عشرات السيارات تخرج من العاصمة ليلا باتجاه الممر الجبلي المليء بالمنحنيات.

وقف لإطلاق النار

واضطر الأرمن في كاراباخ، وهي منطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر أيلول بعد عملية عسكرية خاطفة قام بها جيش أذربيجان الأكثر عددا وقوة خلال 24 ساعة.

في حين تقول أذربيجان إنها ستضمن حقوقهم وتدمج المنطقة في باقي البلاد، لكن الأرمن يقولون إنهم يخشون القمع.

وقد يؤدي نزوح جماعي إلى تغيير توازن القوى الدقيق في منطقة جنوب القوقاز، التي يسكنها مزيج من العرقيات وتمر بها خطوط أنابيب للنفط وللغاز، وتتصارع روسيا والولايات المتحدة وتركيا وإيران على النفوذ هناك.

منطقة نزاع

يذكر أن منطقة ناغورنو كاراباخ، التي يعرفها الأرمن باسم أرتساخ، في منطقة سيطر عليها على مدى قرون الفرس والأتراك والروس والعثمانيون والسوفييت. وطالبت كل من أذربيجان وأرمينيا بالسيادة عليها بعد سقوط الإمبراطورية الروسية في عام 1917. وتم تصنيفها في العهد السوفييتي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي داخل أذربيجان.

ومع انهيار الاتحاد السوفييتي، تخلص الأرمن هناك من سيطرة أذربيجان الصورية واستولوا على أراض مجاورة فيما يعرف الآن باسم حرب كارابخ الأولى. وقُتل حوالي 30 ألفا وشرد أكثر من مليون معظمهم من أذربيجان في الفترة من 1988 إلى 1994.

وبعد مناوشات استمرت على مدى عقود، انتصرت أذربيجان في عام 2020 بدعم من تركيا في حرب قرة باغ الثانية الحاسمة التي استمرت 44 يوما واستعادت السيطرة على مناطق في كاراباخ وفي محيطها. وانتهت تلك الحرب باتفاق سلام بوساطة روسية، ويتهم الأرمن موسكو بالفشل في ضمان تنفيذه.

25 سبتمبر 2023 - 2:58 صباحًا شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد25 سبتمبر 2023 - 1:56 صباحًابراتب يصل لـ 11,250 ريال.. وظائف بالهيئة الملكية بالجبيل لحملة الدبلوم فأعلى أبرز المواد25 سبتمبر 2023 - 1:26 صباحًاأمطار على منطقة المدينة المنورة أبرز المواد25 سبتمبر 2023 - 1:09 صباحًاالأرمن يبدأون مغادرة عاصمة كراباخ بأعداد كبيرة أبرز المواد24 سبتمبر 2023 - 11:48 مساءًأبراج الرياض تزدان باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني الـ 93 أبرز المواد24 سبتمبر 2023 - 11:45 مساءًالمنتخبات السعودية تواصل مشاركتها في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 بالصين25 سبتمبر 2023 - 1:56 صباحًابراتب يصل لـ 11,250 ريال.. وظائف بالهيئة الملكية بالجبيل لحملة الدبلوم فأعلى25 سبتمبر 2023 - 1:26 صباحًاأمطار على منطقة المدينة المنورة25 سبتمبر 2023 - 1:09 صباحًاالأرمن يبدأون مغادرة عاصمة كراباخ بأعداد كبيرة24 سبتمبر 2023 - 11:48 مساءًأبراج الرياض تزدان باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني الـ 9324 سبتمبر 2023 - 11:45 مساءًالمنتخبات السعودية تواصل مشاركتها في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 بالصين المبعوث الأممي يدعو لوضع خطة لإعادة الإعمار في ليبيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: ناغورنو کاراباخ سبتمبر 2023

إقرأ أيضاً:

الهند.. مقتل 27 شخصا بتدافع خلال تجمع ديني شمال البلاد (فيديوهات)

قال مسؤولون هنود إن 27 شخصا على الأقل، بينهم نساء وثلاثة أطفال، لقوا حتفهم في تدافع خلال مناسبة دينية في منطقة هاثراس بولاية أوتار براديش شمال البلاد.

وقع التدافع خلال "اجتماع الصلاة" (ساتسانغ). وأظهرت صور من مركز صحة المجتمع نقل العديد من الجثث إلى هناك في الحافلات.

وأعلن رئيس الوزراء في الولاية يوغي أديتياناث تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

???? #BREAKING | 27, Including 3 Children, Killed In Stampede At Religious Event In UP https://t.co/9U7xlFLK5Fpic.twitter.com/kmZEFTxpa4

— NDTV (@ndtv) July 2, 2024

هذا وتضاربت المعلومات حول الضحايا، حيث قال كبير المسؤولين الطبيين في مدينة إيتا، الدكتور أوميش كومار تريباثي: "لقد استقبلنا 27 جثة، 25 امرأة ورجلان. كما تم نقل بعض الجرحى إلى المستشفيات".

After a stampede in a religious programme, almost 40 have died so far in UP's Hathras. The toll could rise and no official statement has been issued so far.#Hathraspic.twitter.com/sW50JkqbWu

— Krishna Chaudhary (@KrishnaTOI) July 2, 2024

بدوره، أفاد راجيش كومار، كبير مفتشي شرطة إيتا، بأن ثلاثة أطفال كانوا من بين القتلى، قائلا: "حتى الآن، تم إرسال 27 جثة إلى المستشفى، منها 23 امرأة وثلاثة أطفال".

VIDEO | Injured persons brought to a hospital for treatment in UP's Hathras following a stampede-like situation at a 'satsang' in the city.

(Disclaimer: Video contains disturbing visuals. Viewer discretion is advised.)

(Full video available on PTI Videos -… pic.twitter.com/b6GEbaC3Ze

— Press Trust of India (@PTI_News) July 2, 2024

في منشور على منصة "إكس" قالت رئيسة الهند دروبادي مورمو إن "خبر وفاة العديد من المصلين، بما في ذلك النساء والأطفال، في الحادث الذي وقع في منطقة هاثراس بولاية أوتار براديش يفطر القلب. أعرب عن خالص التعازي لأولئك الذين فقدوا أفراد أسرهم وأدعو من أجل الشفاء العاجل للجرحى".

उत्तर प्रदेश के हाथरस जिले में हुई दुर्घटना में महिलाओं और बच्चों सहित अनेक श्रद्धालुओं की मृत्यु का समाचार हृदय विदारक है। मैं अपने परिवारजनों को खोने वाले लोगों के प्रति गहन शोक संवेदना व्यक्त करती हूं तथा घायल हुए लोगों के शीघ्र स्वस्थ होने की कामना करती हूं।

— President of India (@rashtrapatibhvn) July 2, 2024

المصدر: ndtv

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة
  • ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المملكة المغربية
  • الهند.. مقتل 27 شخصا بتدافع خلال تجمع ديني شمال البلاد (فيديوهات)
  • الشرطة الهندية: مقتل حوالي 60 شخصا في تدافع خلال حدث ديني شمالي البلاد والعدد مرشح للزيادة
  • اللجنة الأمنية بإمارة الرياض تضبط 1500 رتبة وشعارات عسكرية مخالفة
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يرعى غدًا ملتقى التحول الرقمي
  • تأجيل محاكمة 6 متهمين يتزوير محررات رسمية في حلوان لـ1 سبتمبر
  • تأجيل محاكمة 6 متهمين بتزوير محررات رسمية فى حلوان لـ1 سبتمبر
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • “الأرصاد”: تأثر أجزاء من منطقة الرياض بموجة حارة