نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محاضرتين توعويتين لطلاب المدارس، الأولى بمدرسة ابن الهيثم الابتدائية بنين، والثانية بمدرسة طارق ابن زياد الثانوية للبنين، بهدف نشر الوعي والمعرفة بحقوق الإنسان ومفاهيمها.
وقال السيد حمد الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة إن الحق في المعرفة والتعليم من المعايير الأساسية التي لا يمكن للإنسان بدونها أن يعيش بكرامة، والمعرفة بحقوق الإنسان هي السبيل لتنمية الفرد والمجتمع، وإرساء الحرية والعدالة والسلام.


وأضاف أن اللجنة تركز على نشر الوعي بحقوق الإنسان للطلاب في المرحلتين الابتدائية والثانوية في إطار جعل المعرفة بحقوقه وواجباته تجاه أسرته ووطنه والعالم مصدر تغيير السلوك وتجديد وتحسينه. 
وبين أن الطلاب يشكلون أهم مدخلات النظام التعليمي والمعرفي لأن تنميتهم هدف أساسي تؤثر على اتجاهاتهم وميولهم في العملية التعليمية إلى درجة كبيرة، ويكونون في النهاية المخرجات الرئيسية للنظام التعليمي.
ولفت إلى أن المحاضرات التوعوية ستتواصل بهدف توعية الطلاب والمعلمين بمبادئ حقوق الإنسان، وقال إن اللجنة أصدرت «الدليل الإرشادي لحقوق الإنسان في التعليم والدور التعليمية» في إطار سعيها الدائم بما يتفق وأهدافها إلى تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، بما فيها حق كل فرد في التعليم
واستعرض عبد الرحمن بن سليمان عبد الله الحمادي رئيس قسم الدراسات والبحوث باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان خلال المحاضرتين خصائص حقوق الإنسان، وأجيال حقوق الإنسان، مبادئ حقوق الإنسان، ومصادر حقوق الإنسان، معايير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان موضحاً في هذا الإطار الفرق بين الإعلانات والاتفاقيات. 
وقدم الحمادي شرحاً مفصلاً حول الصكوك الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان، وواجبات الإنسان ومسؤولياته، وأكد  شمولية حقوق الإنسان لكافة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتكاملها وترابطها وعدم قابليتها للتجزئة.
وبين الحمادي أن المواثيق الدولية حددت الواجبات والمسؤوليات التي يتعين على الشخص الالتزام بها، كما حددت حقوقه، مضيفاً أن الواجب على كل فرد احترام جميع الحقوق والحريات وحمايتها للآخرين الذين يشاركونه في المجتمع، والالتزام بالسلوكيات الدالة على ذلك بالحرص على عدم الإضرار بهم، وذلك في إطار كل من المبدأين الأساسيين: أنت حر ما لم تضر، وأن حريتي تنتهي حين تبدأ حريات الآخرين.
وقال أحمد عبد الله العبد الله مدير مدرسة ابن الهيثم الابتدائية للبنين إن العرض التقديمي حول حقوق الإنسان واضح ومبسط للطلاب، ويتناسب إلى حد كبير مع أعمارهم، وتم تقديمه بصورة شيقة للطلاب، ما خلق جوا من التفاعل بين الطلاب. 
وقال عبد الهادي ذعار الهاجري منسق شؤون الطلاب في مدرسة طارق بن زياد الثانوية إن تعاون المدرسة مع اللجنة لتقديم المحاضرة تأتي من منطلق التعاون بين جميع الفئات المجتمعية في دولة قطر لتعريف الطلاب بحقوق الإنسان، وتنمية معارفهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر حقوق الإنسان تنمية الفرد بحقوق الإنسان لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

منظمات حقوقية تشيد بقرار العفو عن المحكومين البنغاليين في قضية «التجمهر»

جنيف/وام
أشادت منظمات حقوقية مدنية خلال فعاليات المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف، بقرار العفو عن المتهمين من الجنسية البنغالية في القضية المعروفة إعلامياً بـ «قضية التجمهر» والذين صدرت بحقهم أحكام قضائية لارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون.
وأكد بيان مشترك صادر عن جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان و20 منظمة حقوقية دولية وإقليمية ووطنية بما في ذلك 9 منظمات تتمتع بالصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة أن قرار العفو المعلن في الثالث من شهر سبتمبر 2024، يعكس قيم التسامح ونهج التعايش في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وثمنت المنظمات الحقوقية في بيانها تحرك النائب العام الإماراتي لتنفيذ قرار العفو، بما في ذلك وقف تنفيذ العقوبات، وتسهيل الإجراءات الكفيلة بعودة المتهمين والمحكومين إلى وطنهم، مشيدة بنظام العدالة في دولة الإمارات، والتزامها بالإجراءات القانونية والإنسانية التي توفرت خلال فترة الاحتجاز وتنفيذ الأحكام، مؤكدة أن هذه الممارسات تتماشى مع المعايير الدولية.

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • الوطنية لحقوق الإنسان: منع حكومة الدبيبة لأعضاء بمجلسي النواب من السفر انتهاكا للحريات 
  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • "الوطنية لحقوق الإنسان" تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: إخلاء جنوب لبنان من السكان سلاح ذو حدين
  • “الوطنية لحقوق الإنسان” تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ بصفة “مراقب”
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • منظمات حقوقية تشيد بقرار العفو عن المحكومين البنغاليين في قضية «التجمهر»