بوابة الوفد:
2024-09-19@03:34:21 GMT

فرنسا تسحب سفيرها لدى النيجر

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن السفير الفرنسي في النيجر سيعود "في الساعات المقبلة" إلى باريس وأن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد بحلول نهاية العام، وفق روسيا اليوم.

وقال ماكرون في مقابلة متلفزة إن "فرنسا قررت إعادة سفيرها" من النيجر بعدما رفضت باريس هذا الأمر، و"سنضع حدا لتعاوننا العسكري مع النيجر".

وأشار إلى أن الجنود الفرنسيين الـ1500 سيغادرون "في الأسابيع والأشهر المقبلة" على أن يتم الانسحاب الكامل "بحلول نهاية العام".

وذكرت وكالة "فرانس برس" في وقت سابق نقلا عن بيان هيئة الطيران، أن "النيجر فرضت حظرا على الطائرات الفرنسية، ومنعتها من دخول مجالها الجوي".

يشار إلى أن محكمة في النيجر أمرت في وقت سابق بطرد السفير الفرنسي سيلفان إيتي من البلاد، بناء على التماس مقدم من جانب المجلس العسكري الحاكم وتأييدا لقرار له بهذا الخصوص.

وكان عسكريون في جيش النيجر أعلنوا يوم 27 يوليو الماضي عزل رئيس البلاد محمد بازوم واحتجازه في مقر إقامته، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجول في البلاد، وقالوا إنهم تحركوا لوضع حد لتدهور الوضع الاقتصادي والأمني في النيجر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السفير الفرنسي في النيجر ايمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

مقاومة المضادات الحيوية تُهدد بحصد أرواح الملايين في العقود المقبلة

 حذرت دراسة نموذجية حديثة من أن العالم يواجه أزمة صحية متفاقمة بسبب مقاومة المضادات الحيوية، حيث يتوقع أن تودي بحياة 39 مليون شخص خلال الـ 25 عامًا القادمة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

وأشارت الدراسة، التي نُشِرت في مجلة “ذي لانسيت” المرموقة، إلى أن عدد الوفيات السنوية الناجمة بشكل مباشر عن مقاومة المضادات الحيوية قد يرتفع إلى 1.91 مليون بحلول عام 2050، في حين ستلعب مقاومة المضادات دوراً في 8.22 مليون حالة وفاة سنوياً بحلول منتصف القرن.

وأكد الباحثون أن هذا السيناريو القاتم لا يزال من الممكن تجنبه من خلال تعزيز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، وتحسين علاج الالتهابات، وضمان الوصول العادل إلى المضادات الحيوية، خاصة في المناطق الأكثر ضعفاً مثل جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتسلط هذه الدراسة الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية على الصعيد العالمي، واتخاذ خطوات جادة للحد من انتشارها وتطوير علاجات جديدة فعالة.

مقالات مشابهة

  • استطلاع: شعبية ماكرون تهبط إلى أدنى مستوياتها
  • مقاومة المضادات الحيوية تُهدد بحصد أرواح الملايين في العقود المقبلة
  • فرنسا.. اليسار الراديكالي يتحرك لعزل ماكرون
  • وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية
  • البرلمان الفرنسي يوافق على مقترح عزل ماكرون
  • البرلمان الفرنسي يوافق على إجراءات عزل «إيمانويل ماكرون»
  • الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على إجراءات عزل إيمانويل ماكرون
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • البرلمان الفرنسي ينظر اليوم في قرار لعزل ماكرون
  • استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله"