صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@23:04:24 GMT

%5.7 نمو الاقتصاد غير النفطي للإمارات خلال 2023

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

مصطفى عبد العظيم (دبي)
رفع معهد التمويل الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات خلال العام 2023 إلى 3.8%، مقارنة مع توقعاته السابقة الصادرة في شهر مايو الماضي والتي بلغت 3.2%، مدفوعاً بالنمو المتسارع للقطاع غير النفطي الذي يتوقع أن يصل إلى 5.7%، وفقاً لجاربيس إيراديان، كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى لدى المعهد.


وتوقع إيراديان، في حواره مع «الاتحاد»، أن تسجل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات مستوىً قياسياً جديداً هذا العام يصل إلى 24 مليار دولار، مؤكداً أن اقتصاد الإمارات سيحافظ على زخم النمو خلال العام المقبل ليصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4.6%، فيما يلامس الناتج المحلي الإجمالي الاسمي حاجز تريليوني درهم للمرة الأولى، بوصوله إلى 534 مليار دولار (1.96 تريليون درهم).  
وقال إيراديان: إن مؤشرات النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي لدولة الإمارات هذا العام، تضع الدولة في المرتبة الخامسة بين أسرع الاقتصادات الكبيرة نمواً في العالم، (التي يزيد ناتجها المحلي الإجمالي على 500 مليار دولار)، وكذلك في المرتبة 30 من بين أكبر 40 اقتصاداً في العالم.
وأرجع كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى لدى معهد التمويل الدولي، النمو المرتفع لاقتصاد دولة الإمارات خلال العامين الحالي والمقبل، إلى زخم انتعاش الاستهلاك الخاص والاستثمار العام في جانب الإنفاق، وازدهار أداء قطاعات الخدمات (خاصة السياحة ومبيعات التجزئة) في جانب الإنتاج.
وأشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة بلغ خلال العام 2022 نحو 504 مليارات دولار (ما يعادل 1.85 تريليون درهم)، متوقعاً أن يبلغ هذا العام نحو505 مليارات دولار (1.86 تريليون درهم)، قبل أن يقفز إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 534 مليار دولار (ما يعادل 1.96 تريليون درهم) خلال العام المقبل 2024.

أخبار ذات صلة الإمارات تطالب بتحرك عالمي عاجل لمواجهة ندرة المياه الإمارات: خيارنا السلام وسبيلنا التنمية ووجهتنا المستقبل

قوة القطاع 
وأوضح إيراديان، أنه على الرغم من توقع تراجع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي من 7.2% في عام 2022 إلى 3.8% في عام 2023، متأثراً بانخفاض إنتاج النفط نتيجة اتفاق أوبك+، إلا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي، وهو مؤشر أفضل للنشاط الاقتصادي، سيظل قوياً عند 5.7% في عام 2023، مدفوعاً بالاستهلاك الخاص والاستثمار العام في جانب الإنفاق، والخدمات في جانب الإنتاج.
ووفقاً لكبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن متوسط معدل التضخم سوف يتراجع من 4.8% في عام 2022 إلى 3.1% في عام 2023، وذلك مع توقعات انخفاض أسعار السلع العالمية وانخفاض التضخم العالمي.
وقال إيراديان: تحافظ  دولة الإمارات على تسجيل فوائض قوية تعادل 7% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العامين الجاري والمقبل، وذلك على الرغم من توقعات انخفاض متوسط أسعار النفط (انخفاض خام برنت من متوسط 99.6 دولار للبرميل في عام 2022 إلى 83 دولاراً للبرميل في عام 2023).
الاستثمار الأجنبي
وأشار إيراديان إلى أنه وفقاً لتوقعات معهد التمويل الدولي، فإن دولة الإمارات مرشحة لاستقطاب 39 مليار دولار من تدفقات رأس المال الأجنبي في عام 2023، مع وصول الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 24 مليار دولار أميركي، وهو ما يمثل أكثر من 60% من إجمالي تدفقات رؤوس الأموال غير المقيمة. 
وأكد أن دولة الإمارات تُعد واحدة من أكثر الوجهات الاستثمارية الأجنبية جاذبية في العالم، وأكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة، وذلك مع استقطابها استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 24 مليار دولار في عام 2023، والتي تشكل نحو 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي (وهو واحد من أعلى المعدلات بين الاقتصادات الناشئة والنامية).
وعزا كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التدفقات المرتفعة للاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات، إلى ما تتمتع به الإمارات من اقتصاد متنوع ومنفتح وبيئة أعمال جاذبة، وبنية تحتية عالمية، وسياسات مرنة قابلة للتكيف، ووجود قطاع خاص ديناميكي.
ونوه إيراديان بتوسع دولة الإمارات في الاستثمار بالقطاعات ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة، والذي انعكس على نمو مشاريع الطاقة المتجددة، مشيداً بجهود الدولة لتحفيز التمويل الأخضر والاستثمار في المشاريع المستدامة، كجزء من جهودها لتنويع اقتصاداتها بعيداً عن النفط والغاز.
استثمارات قياسية  
واستقطبت دولة الإمارات خلال العام الماضي مستوى قياسياً من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 23 مليار دولار، لتصعد إلى المركز السادس عشر كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، والوجهة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، وفقاً لتقرير «أونكتاد» الذي صنف دولة الإمارات رابع أكبر متلق لاستثمارات المشاريع الجديدة في العالم بإجمالي 997 مشروعاً، لتأتي بذلك بعد الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والهند، مسجلة ارتفاعاً بمعدل 80% في المشاريع الجديدة، مقارنة بالعام 2021، فيما عززت الدولة موقعها في صدارة الوجهات الجاذبة للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، بعد أن استقطبت 61% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر بالمنطقة في العام 2022.
السلامة المصرفية
قال كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مؤشرات السلامة المصرفية قد تعززت، بما في ذلك السيولة الكافية، وارتفاع نسبة كفاية رأس المال، وارتفاع صافي الأصول الأجنبية، وانخفاض القروض المتعثرة.
فيما يتعلق بتطور السوق العقاري، توقع إيراديان أن يواصل سوق العقارات في دولة الإمارات نموه، مدعوماً بالطلب القوي، خاصة من المستثمرين الأجانب، مرجحاً أن يستمر السوق السكني في الإمارات في النمو، وإن كان بوتيرة أبطأ، مشيراً إلى أن أكثر من نصف إجمالي مبيعات العقارات تعتمد على النقد، وبالتالي فهي أقل تأثراً بارتفاع تكاليف الاقتراض نتيجة الرفع المتكرر للفائدة خلال الأشهر الأخيرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاقتصاد الإمارات اقتصاد الإمارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا الناتج المحلی الإجمالی الاستثمار الأجنبی الأجنبی المباشر دولة الإمارات تریلیون درهم ملیار دولار خلال العام غیر النفطی فی العالم فی عام 2023 فی جانب عام 2022

إقرأ أيضاً:

“الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم اليوم استقطاب برنامج “هندسة المستقبل” التابع لها أكثر من 7300 طالب من 29 مدرسة خلال العام الدراسي 2023-2024.

يركز البرنامج الذي يقام بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، على التطبيقات والممارسات العملية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويهدف البرنامج – الذي شارك فيه أكثر من 30 ألف طالب وطالبة منذ إطلاقه في عام 2017- إلى تشجيع طلاب المدارس من الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر على الالتحاق، ومتابعة مساراتهم المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال مجموعة من ورش العمل التعليمية والتفاعلية.

وشارك أكثر من 160 طالبا في مسابقة “تحدي تصميم الألمنيوم” ضمن برنامج “هندسة المستقبل”، من أجل تطبيق مهاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تصميم مشروع باستخدام الألمنيوم، ضمن واحدة من فئات المسابقة، التي تضم النقل المستدام والعمارة وتصميم المنتجات والحلول الصديقة للبيئة.

وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي للشركة إن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مجالات أساسية وحيوية، لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للنمو الصناعي “مشروع 300 مليار”.

وأضاف :”سنواصل في الإمارات العالمية للألمنيوم التزامنا بدعم الابتكار وتمكين الشباب من القيام بدور فعّال في تطوير الصناعة في دولة الإمارات وتعزيز نمو اقتصادنا القائم على المعرفة”.

بدوره أكد سعادة المهندس محمد القاسم مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي حرص المؤسسة وسعيها لبناء شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسسات والشركات الوطنية بما يعود بالنفع على الطلبة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبر إطلاقها برامج متخصصة تستهدف الطلبة لتعزيز مهاراتهم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والرياضيات والعلوم والاستثمار فيها وفقا لأفضل الممارسات والمعايير.وام


مقالات مشابهة

  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • غرفة الجيزة التجارية: كلمة السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي حملت رسائل طمأنة لرجال الأعمال
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024