وكالات

تعرضت شركة «قوقل» إلى المسألة القانونية، بعدما رفُعت دعوى قضائية ضدها بسبب أخطاء اتجاهات الخرائط، والتي أدت إلى وفاة رجل بعد إرشاده إلى القيادة عبر جسر منهار.

وأقدمت زوجة الرجل «فيليب باكسون» إلى رفع دعوى قضائية على شركة قوقل والشركة المسئولة عن إنشاء الجسر، من أجل تسليط الضوء على مخاطر جميع تقنيات رسم الخرائط، إذ اتُهمت الشركة بالتسبب في حالة وفاة بسبب إخفاقها في تحديث خرائطها بدقة.

وتوفي «فيليب باكسون» عن عمر 47 عاماً في 2022 بعد اتباع توجيهات «خرائط قوقل» للقيادة على جسر (سنو كريك) Snow Creek، ويُقال أن الجسر قد انهار منذ ما يقرب من 10 سنوات، وفقا لصحيفة هيكوري ديلي ريكورد.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الخرائط دعوى قضائية

إقرأ أيضاً:

من تسبب في وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت.. وما علاقة الجيش؟ (شاهد)

خيم الحزن على الشارع المصري بجميع أطيافه بعد خبر وفاة لاعب المنتخب المصري ومودرن سبورت أحمد رفعت بعد صراع مع مضاعفات أزمة قلبية تعرض لها خلال مباراة فريقه في الدوري المصري التي لعبت في أول أيام شهر رمضان المبارك 11 أذار / مارس الماضي.

وأعلن نادي مودرن سبورت عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن وفاة رفعت إثر تدهور حاد في حالته الصحية، حيث كتب أنه "تم نقله على إثر ما تعرض له إلى المستشفى ليتوفاه الله.

وتعرض رفعت "31 عاما" لتوقف مفاجئ في عضلة القلب لمدة تصل إلى ساعتين أثناء مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري، في 11 أذار/ مارس الماضي، تم نقله على إثرها على الفور إلى المستشفى، وظل تحت الملاحظة والرعاية الطبية، وغادر المستشفى في نيسان/ أبريل الماضي.



وبعد تكهنات بأسباب ما وصل إليه رفعت، من تدهور حالة الصحية وتوقف عضلة القلب، واتهامات بأن السبب هو لعب مباراة أثناء الصيام، يعود اللاعب من "الموت" بعد أن توقف القلب وتوقفت الأجهزة الحيوية للجسم، ويعيش بعض السويعات ويظهر في الإعلام مرة أخيرة ومن ضمن حوار طويل يقول رفعت جملة وحيدة تثير تساؤلات كثير، وتكون "بداية الخيط" لمعرفة سبب الحالة التي وصل إليها.

ونسف رفعت فكرة أن يعود تدهور حالة الصحية، إلى اللعب هو صائم خلال شهر رمضان مؤكد أنه لعب كثيرا وهو صائم منذ مرحلة الناشئين في المنتخبات حتى وصوله للعب بشكل احترافي مع العديد من الأندية والمنتخب والأول ولم يتعرض لتلك الحالة من قبل.

وكشف رفعت أنه تعرض لضغوط نفسية كبيرة خلال الفترة الأخيرة بعيدة عن ضغوط الحياة العادية، بسبب شخصين مسئولين في الوسط الرياضي المصري، رافضا عن الحديث عن تفاصيل، مؤكدا أنه سيتحدث في الوقت المناسب.

إلا أنه ترك بداية الخيط مشيرة على بعض الأشخاص الذين يعرفون تفاصيل ما تعرض له قائلا: نادر (وكيل اللاعبين نادر شوقي وهو وكيل اللاعب) عارف اللي حصلي، وهيثم عارف " المدير التنفيذي لنادى مودرن سبورت)، وإدارة النادي".



بعدها الظهور الإعلامي الأخير للاعب الدولي، ذهب إلى فريقه مودرن سبورت وكأنه يودع زملاءه في تدريبات الفريق وبالتحديد يوم 24 حزيران/ يونيو الماضي لمؤازرة الفريق قبل مواجهة الجونة، في الجولة الـ 28 من الدوري المصري، حيث لعب رفعت لأندية انبي والزمالك والاتحاد السكندري والمصري، كما مثل المنتخب المصري في 5 مباريات دولية.



إلى أين تتجه أصابع الاتهام ؟
وبعد إعلان وفاة اللاعب المفاجئة ذهب أنظار الجميع إلى الأسماء التي أعلن عنها قبل وفاته بأيام، لمعرفتهم بما تعرض له، وطالب جماهير الكرة المصرية خروج هؤلاء الأشخاص للحدث وكشف المستور وما تعرض له اللاعب من ضغوط نفسية لم يتعرض لها إنسان على حد وصفه.

وفى حلقة مليئة بالحزن والانهيار، ظهر وكيل اللاعبين نادر شوقي، مع الإعلامي إبراهيم فايق، للكشف عن أسرار ما تسبب في ضغط اللاعب، وأكد أن اللاعب أثناء فترة إعارته لنادى الوحدة الإماراتي تعرض لأزمة كبيرة بعد أن أهملت إدارة ناديه "فيوتشر" (الاسم السابق لمودرن سبورت قبل بيعه) في استخراج التصاريح اللازمة من القوات المسلحة المصرية كونه في سن التجنيد، مما عرضه للمثول أمام القضاء العسكري، وهو سبب اختفاء اللاعب لمدة كبيرة عن الأنظار.



وتوجهت أصابع الاتهام إلى رئيس رابطة الأندية الحالي ورئيس مجلس إدارة نادي فيوتشر قبل بيعه أحمد دياب ونائبه الإعلامي أحمد شوبير، بحصولهم على مستحقات انتقال اللاعب إلى الدوري الإماراتي، دون إتمام التصاريح وإعطاءه تصريح مخالف لعقده الاحترافي بفترة معايشة لثلاث شهور فقط ممكن تسبب في أزمة.

نادر شوقي لـ إبراهيم فايق: اللي فاهم هو اللي يشتغل عشان ماتتكررش مأساة أحمد رفعت.. وجالي 50 تليفون عشان ماطلعش معاك

يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/Xd3yXbmaIB — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024
المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة: المدير الإداري للفريق الذي ينتمي له أحمد رفعت يجب ان يتابعه قانونيا طوال مدة خروجه من البلاد
يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/eOgZf28DNl — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024

إبراهيم فايق يعرض قرار مد سفر أحمد رفعت من ليبيريا إلى الإمارات.. نادر شوقي ينفجر في البكاء: مش عارف ارد

يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/Pbg9Qt9gFW — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024

ومن ناحيته حمل شقيق اللاعب محمد رفعت هو الآخر رئيس رابطة الأندية أحمد دياب مسئولية ما حدث لشقيقة، قائلا في داخله هاتفية منفعلا "اسألوا أحمد بيه دياب إيه اللي حصل لأخويا في الفترة اللي فاتت"، ورغم محاولات دياب الدفاع عن نفسه.

نادر شوقي ينهار بالبكاء أثناء حديثه عن أحمد رفعت.. ومحمد رفعت شقيقه يحمّل أحمد دياب مسئولية الضغط النفسي الذي أدي لوفاة رفعت
يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/zZUpLv0nIr — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024

"يقتل القتيل ويمشي في جنازته"

أثار حديث وكيل اللاعب وشقيقة حالة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، متهمين الثاني أحمد دياب وشوبير، بالضغط على اللاعب خاصة بعد أن قام أحمد شوبير بتقدم العزاء للاعب وطالب بالتحقيق في الأمر والتعرف على من السبب في وفاة اللاعب، خاصة أن شوبير كان له تصريحات سابقة عن فترة غياب اللاعب متهما إياه بتعاطي المنشطات، وأن هذا هو سبب غياب اللاعب عن الملاعب الفترة الماضية.

نادر شوقي: انا عارف ان موقف رفعت مكانش قانوني للسفر لكن أحمد دياب قالنا سافروا.. ومن ساعة ما وقع في الملعب ماحدش سال عليه من رابطة الأندية
يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/ARMJSBFW8i — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024

إبراهيم فايق: مش عايز اشتغل الشغلانة دي تاني.. ومحامي أحمد رفعت يكشف تفاصيل صادمة: باقولك اللي ماتقالش

يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/XgwocK56PE — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 7, 2024
أحمد دياب: ماقدرش أرمي التهم على من تقع مسئولية ما حدث لأحمد رفعت
يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/Fqwc4q7J79 — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024
نادر شوقي لـ أحمد دياب: هو ليه أحمد رفعت شعر انه مطلوب ولازم يرجع مصر في أسرع وقت خلال احترافه بالامارات لو هو موقفه قانوني؟
يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/bJvqEFWvoc #الكورة_مع_فايق#MBCMASR2 pic.twitter.com/S9AunwUNAR — الكورة مع فايق (@ElKoraMa3Fayek) July 6, 2024




علاقة فريق طلائع الجيش
ارتبط اسم فريق طلائع الجيش التابع للمؤسسة العسكرية المصرية فأزمة اللاعب خاصة وأن النادي له سوابق عدة في قيد لاعبين أثناء فترة تجنيدهم للعب ضمن صفوف الفريق دون مقابل.

وكشف نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لصور للراحل أحمد رفعت خلال فترة غيابه عن الأنظار وهو يتدرب داخل ملعب فريق طلائع الجيش وهو مقيد في فريق أخر.





وربط العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين صور رفعت أثناء التدريب في ملعب طلائع الجيش وبين حديث مدرب طلائع الجيش في تلك الفترة عبد الحميد بسيوني، حينما أعلن أن اللاعب خلال الفترة السابق كان متعايش معه يوميا وكان يتدرب معه، على الرغم من أنه مقيد في فريق أخر.



سوابق طلائع الجيش
وعلى سبيل المثال عاد لاعب المنتخب المصري والمحترف في البرتغال النجم عبد الستار صبرى، في 2004، من رحلة احتراف ناجحة مع عدد من الأندية الأوروبية أشهرها بنفيكا البرتغالي، وفوجئ بأنه مطلوب لأداء الخدمة العسكرية، وانتهى به الحال لاعبًا في صفوف طلائع الجيش حتى اعتزاله كرة القدم.




والامر نفسه تكرر مع قائد الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا حين احترف في باوك اليوناني عام 2005، وعاد إلى مصر لينهي إجراءات انتقاله لأيندهوفن الهولندي وتفاجأ أنه مطلوب لتأدية الخدمة العسكرية، ما جعله مضطرا للخضوع للأوامر العسكرية والتجنيد لمدة عامين.

أيمن حفني، لاعب الزمالك السابق كان محط أنظار جماهير فريقي القمة الأهلي والزمالك، إلا أن نادي طلائع الجيش استغل عدم تأدية اللاعب للخدمة العسكرية بعدما أوقفته شرطة مطار القاهرة عندما كان مع بعثة المنتخب الوطني ومنعوه من السفر وتمت إحالته للشرطة العسكرية، وانتهى به الحال معارًا بلا مقابل من فريق المقاصة لفريق طلائع الجيش، وكذلك اللاعب مصطفي فتحي الذى هدده مرتضي منصور رئيس الزمالك السابق ليجد نفسه عادا من الاحتراف السعودي ليؤدي الخدمة العسكرية وقال وقتها المدرب العام لنادي طلائع الجيش، أحمد صالح، أن النادي بإمكانه ضم فتحي، جناح التعاون السعودي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، مشددًا على أن فريقه يتحكم في مصير اللاعب.






مقالات مشابهة

  • لوحات ضخمة في أمريكا تدعو إلى وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة
  • من تسبب في وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت.. وما علاقة الجيش؟ (شاهد)
  • موجة حر تسبب في وفاة 49 شخصا في روسيا
  • استشاري: قلة شرب الماء قد تسبب آلام العضلات
  • فيفي عبده تتعرض لموقف محرج على الطائرة بسبب الكحول: “كنت فاكراه عصير طماطم”
  • تفاصيل إطلاق مقاول أعيرة نارية على زوجته بسبب دعوى خلع فى الإسكندرية
  • مقاول يطلق النيران على زوجته في الإسكندرية بسبب قضية خلع
  • دعوى جديدة تعيد إسم “بي ديدي” إلى أروقة المحاكم.. وهذه التفاصيل
  • قناة بريطانية تتعرض لضربة قوية بسبب سخريتها من رونالدو!
  • رفع دعوى قضائية ضد مارين لوبان