تستعد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الإسبوع للإعلان عن سماح المواطنين الإسرائيلي بدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة، وذاك على الرغم من مخاوف واشنطن المستمرة بشأن معاملة الحكومة الإسرائيلية للأمريكيين الفلسطينيين.

ووفقا أسوشيتد برس، فإنه من المقرر الإعلان عن انضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية في أواخر الأسبوع، قبل نهاية سنة الميزانية الفيدرالية يوم السبت مباشرة، وهو الموعد النهائي لقبول إسرائيل.

إلغاء التأشيرات الأمريكية للمواطنين الإسرائيليين

وتدير وزارة الأمن الداخلي الأمريكية البرنامج الذي يسمح حاليًا لمواطني 40 دولة معظمها أوروبية وآسيوية بالسفر إلى الولايات المتحدة لمدة 3 أشهر بدون تأشيرات.

ومن المقرر أن يصدر وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس هذا الإعلان يوم الخميس، بعد وقت قصير من تلقي توصية من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بقبول إسرائيل، وفقا لمسؤوليين أمريكيين.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع تسليم توصية بلينكن في موعد لا يتجاوز يوم الثلاثاء، وسيأتي الإعلان النهائي بعد 8 أيام فقط من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك على هامش الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة. 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه "ليس لديها ما تعلنه علناً في هذا الوقت"، مضيفة أنها ووزارة الأمن الداخلي ستتخذان "قراراً نهائياً في الأيام المقبلة". 

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية، أنه في الوقت الحالي تعمل الولايات المتحدة مع إسرائيل من أجل "الوفاء بمجموعة كاملة من متطلبات إنفاذ القانون والأمن القومي والمتطلبات المتعلقة بالهجرة للبرنامج.

وقد استوفت إسرائيل اثنين من المعايير الثلاثة الأكثر أهمية على مدى العامين الماضيين للأنضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية وهما، نسبة منخفضة من طلبات التأشيرة المرفوضة وانخفاض معدل تجاوز مدة التأشيرة.

كما كافحت إسرائيل من أجل تلبية الشرط الثالث، وهو شرط المعاملة بالمثل الذي يعني أنه يجب معاملة جميع المواطنين الأمريكيين، بما في ذلك الأمريكيين الفلسطينيين، على قدم المساواة عند السفر إلى إسرائيل أو عبرها.

وبدعوى أسباب تتعلق بالأمن القومي، كان لدى إسرائيل منذ فترة طويلة متطلبات دخول وعمليات فحص منفصلة للأمريكيين من أصل فلسطيني، حيث اشتكى الكثيرون من أن الإجراءات كانت مرهقة وتمييزية. 

كما مُنع الأمريكيون الذين يحملون وثائق إقامة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى حد كبير من استخدام مطار إسرائيل الدولي، اضطروا، مثل الفلسطينيين الآخرين، إلى السفر عبر الأردن أو مصر للوصول إلى وجهاتهم.

وفي الأشهر الأخيرة، تحركت إسرائيل لتعديل متطلبات دخول الأمريكيين الفلسطينيين، بما في ذلك السماح لهم بالسفر من وإلى مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب والذهاب مباشرة إلى الضفة الغربية وإسرائيل، وتعهدت إسرائيل أيضًا بتسهيل حركة الأمريكيين الفلسطينيين الذين يسافرون من وإلى قطاع غزة.

السلطة الفلسطينية: إسرائيل تسعى لجر منطقة الشرق الأوسط إلى العنف رفع حالة التأهب وانتشار ضباط الشرطة في أرجاء إسرائيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي الحكومة الإسرائيلية إسرائيل التأشيرة الأمريكية وزارة الأمن الداخلي الأمريكية وزارة الخارجية الأمريكية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله

#سواليف

ووفقا لمقال نشره موقع “أكسيوس” في 28 سبتمبر، أصدر الرئيس #بايدن بيانا في قال فيه إنه طلب من وزير الدفاع “مواصلة تعزيز الموقف الدفاعي للقوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من مخاطر نشوب حرب إقليمية أوسع”.

وأضاف البيان أن هدف الولايات المتحدة هو “نزع فتيل #الصراعات الجارية في #غزة و #لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية”، مشيرا إلى #المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وإقرار وقف إطلاق النار في غزة اتفاق على إعادة الناس إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

#رد_إيراني

مقالات ذات صلة بزشكيان: جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد 2024/09/29

وفي رد مقتضب على سؤال أحد الصحفيين، أعلن البيت الأبيض أن “الوقت قد حان لوقف إطلاق النار”.

وبالإضافة إلى ذلك، أجرى جو بايدن مكالمة هاتفية في 28 سبتمبر مع نائبته كامالا هاريس وفريقها للأمن القومي للحصول على تحديث حول الوضع في الشرق الأوسط، ومراجعة وضع القوة العسكرية الأمريكية في المنطقة وقيادة الجهود الدبلوماسية المستمرة لخفض التصعيد.

ويأتي هذا الطلب الإسرائيلي للحماية الأمريكية بعد انقلاب بنيامين نتنياهو الذي رفض في اللحظة الأخيرة الاقتراح الأمريكي الفرنسي لهدنة تمتد 21 يوما في لبنان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في 26 سبتمبر الماضي أنها تلقت 8.7 مليارات دولار (7.8 مليار يورو) من واشنطن من أجل دعم جهودها العسكرية المستمرة والحفاظ على تفوق عسكري نوعي في المنطقة.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة الإسرائيلية: “إن هذا الاستثمار الكبير سيعزز بشكل كبير الأنظمة الحيوية مثل القبة الحديدية ومقلاع داود، بينما يدعم التطوير المستمر لنظام دفاع ليزري متقدم وعالي الطاقة حاليا في مراحله النهائية من التطوير”.

مقالات مشابهة

  • لافروف: يجب وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • توقعات اغتيال حسن نصر الله.. التوترات السياسية والتصريحات المثيرة
  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • ارتفاع حصيلة الإعصار هيلين في الولايات المتحدة إلى 44 قتيلاً
  • مصرع 33 شخصًا جراء الإعصار هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة لا تزال تجمع المعلومات عن أحداث الساعات الماضية في الضاحية الجنوبية
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط