الوطن|متابعات

شارك رئيس هيئة الرقابة الادارية “عبد الله قادربوه” في الاجتماع الذي عُقِد بمقر مجلس الدولة بمدينة طرابلس، برئاسة النائب الثاني للمجلس “عمر العبيدي” لمناقشة التداعيات الطارئة للفيضانات والسيول التي اجتاحت مدينة درنة ومناطق الجبل الأخضر.

وتم خلال الاجتماع استعراض جهود لجنة متابعة الأزمة في التعامل مع الوضع الحالي ومساعدة المتضررين، وحضر الاجتماع أيضًا  وزير الحكم المحلي  “بدر الدين التومي”،ورئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين المعنيين بعمل اللجنة.

كما تم استعراض الإجراءات المتخذة في معالجة تبعات الأزمة، بما في ذلك تقييم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في المنطقة، ومناقشة توفير الاحتياجات العاجلة للمتضررين والعمل على عمليات التعافي وإعادة الإعمار.

وتم تسليط الضوء أيضًا على المسارات المستقبلية المخطط لها، بما في ذلك إيواء النازحين في مساكن لائقة وتوفير الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة وغيرها للنازحين في أماكن نزوحهم.

 

الوسومالبنية التحتية الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة ليبيا مجلس الدولة هيئة الرقابة الادارية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: البنية التحتية ليبيا مجلس الدولة هيئة الرقابة الادارية

إقرأ أيضاً:

أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وكيل وزير الخارجية التركي بريس اكنجي، الأربعاء، عن مباحثات عراقية تركية حول ملف المياه والرغبة في وضع خطة متكاملة للتعامل مع هذا الملف والقضاء على التحديات، فيما أشارت الى ان إطلاق المياه سيعتمد على مواسم الأمطار.

وقالت اكنجي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الاجتماع الثاني الذي عقد مؤخراً للجنة الدائمة المشتركة بين العراق وتركيا تباحث في ملف المياه وقبله عقد اجتماع أول في شهر تشرين الثاني الماضي، على هامش زيارة الرئيس التركي للعراق، وتم أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم ذات أسس استراتيجية في مجال المياه".

وأضافت، أن "تركيا تعتبر المياه مجالاً للتعاون وتولي أهمية كبيرة لعمل اللجنة الدائمة المشتركة، ونحن حضرنا الاجتماع الثاني بوفد يضم كافة الأطراف المعنية بملف المياه ونرى في هذا الملف مجالاً للتعاون، ونعبر عن ذلك في كل مناسبة، حيث تم التطرق على مواضيع كثيرة في إطار الاجتماع الثاني اللجنة الدائمة، منها موضوع التبخر واستخدام الفعال والجيد للمياه وغيرها من المشاريع الجديدة".

وأضافت، أن "المباحثات بشأن استخدام وإدارة المياه بين العراق وتركيا وضعت بنظر الاعتبار مسألة التغير المناخي، إذ بحسب التقارير الدولية تقع تركيا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي إحدى أكثر المناطق تأثرا بالتغير المناخي".

وأشارت، الى أن "ملف المياه ليس ملف خلاف بل هو ملف تعاون ولهذا السبب تعمل تركيا مع العراق للتوصل إلى رؤية مشتركة ووضع خطة للاستخدام الفعال للمياه، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات".

وأردفت، أن "تدفق المياه يعتمد بشكل كبير على الأمطار الموسمية وتساقط الثلوج، لما لها دور كبير جدا في زيادة الإطلاقات على الرغم من أن هطول الأمطار يكون محدودًا في بعض المواسم، إلا أنه يمكن إطلاق المزيد من المياه بفضل السدود، وتتمثل وظيفة السدود في تنظيم تدفق المياه.".

وأشارت وكيل وزير الخارجية إلى أن "كمية المياه المطلقة تزداد حسب المواسم، و في السنوات التي تكثر فيها الأمطار، تكون كمية المياه المطلقة مرتفعة أيضًا". 

وأكدت "سنعمل طوال اجتماعاتنا على تحقيق النتيجة المتفق عليها في إطار مذكرة التفاهم لديهم عزيمة ورغبة كاملة للتقدم وتحقيق نتائج فعالة في مجال المياه كالتي تحققت من خلال التعاون في مجال الزراعة".

مقالات مشابهة

  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • منتخب السلة يشارك في “دولية وليام جونز” 13 يوليو
  • السودان يعيش أسوأ «نزوح» في العالم وسط تحذيرات أممية من تداعيات الأزمة
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • الأمير سعود بن نايف يستقبل المسؤولين ومنسوبي أمانة الشرقية بمجلس “الاثنينية”
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • “دومة” يبحث مشاكل المياه والبنية التحتية في أجدابيا
  • أمير سعودي يتحدث عن أمر سيدفع البعض إلى “عض الأصابع ندما”