يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن قمة لزعماء دول جزر المحيط الهادىء الإثنين والثلاثاء، في مسعى لمواجهة تصاعد نفوذ الصين التي تعمل على ترسيخ وجودها في المنطقة، بعد عام على قمة مماثلة في واشنطن.

قال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية إن بايدن من المقرر أن يعلن عن موقف أمريكي أكثر حزما في المنطقة، وتمويل مشاريع البنية التحتية وتعزيز التعاون البحري، خصوصا لمكافحة الصيد غير القانوني.

وسيجمع المنتدى دولا وجزرا منتشرة عبر المحيط الهادىء من استراليا إلى ارخبيلات ذات كثافة سكانية منخفضة ودول صغيرة.

اعلان

وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض لم يشأ الكشف عن اسمه، أنه "لا شك أن هناك دورا ما لعبته جمهورية الصين الشعبية في كل هذا. إن اصرارها ونفوذها بما في ذلك في هذه المنطقة، كان عاملاً يتطلب منا الحفاظ على تركيزنا الاستراتيجي".

وسيغيب رئيس وزراء جزر سليمان وهو حليف وثيق لبكين عن هذه القمة. وكانت جزر سليمان وقعت في نيسان/أبريل اتفاقا أمنيا مع بكين، يثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها. 

ولم يرغب رئيس الوزراء ماناسيه سوفاغاري، الذي شارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في البقاء. واعترف مسؤول أمريكي كبير آخر قائلا: "نشعر بخيبة أمل لاختياره عدم الحضور في هذه القمة الخاصة للغاية".

دبلوماسية

يهدف الاجتماع أيضا إلى إعادة التفاوض لتجديد "اتفاقية الارتباط الحر" مع جزر مارشال، التي تنتهي شروطها الحالية بحلول السبت المقبل.

بموجب هذه الاتفاقية، التي أبرمتها واشنطن أيضا مع كل من ميكرونيزيا وارخبيل بالاو- وهي مناطق كانت خاضعة سابقا للإدارة الأمريكية- يسمح للولايات المتحدة بوجود عسكري في هذه الجزر.

وفي المقابل، فإن واشنطن تقدم مساعدات اقتصادية وضمانات أمنية، وبإمكان سكان هذه الجزر العيش والعمل في الولايات المتحدة.

تطالب جزر مارشال بأن تأخذ واشنطن بالاعتبار في أي شراكة جديدة، آثار تسببت بها حملاتها التجريبية النووية الضخمة في أربعينات وخمسينات القرن الماضي.

وتأمل إدارة بايدن، بحسب المسؤول، بالإعلان عن "تقدم كبير للغاية" في هذه المفاوضات. وقام بايدن بتحضير برنامج لهذه القمة التي ستبدأ بحضور مباراة رياضية.

سيسافر القادة في القطار الأحد إلى بالتيمور، حيث سيحلون ضيوف شرف على مباراة لكرة القدم الأمريكية، بين فريقي "ذا ريفنز" و"ذا كولتس" من انديانابوليس.

خطة أمريكية جديدة لمواجهة النفوذ الصيني المتناميحلف أمني ودفاعي "تاريخي" بين اليابان وأستراليا في مواجهة النفوذ الصينيدراسة تظهر كيفية تنامي نفوذ الصين داخل المؤسسات الدولية

ويضم جدول أعمال الإثنين اجتماعات بالإضافة إلى غداء مع بايدن. ومن المقرر عقد اجتماعات الثلاثاء بين زعماء هذه الدول وكبار المسؤولين في مجال المناخ والاقتصاد، بالإضافة إلى لقاءات في الكونغرس.

وستعلن الولايات المتحدة عن إقامة روابط دبلوماسية مع جزر كوك ونيوي، وهي منطقة صغيرة يعيش فيها أقل من ألفي شخص. وقامت واشنطن بفتح سفارات في جزر سليمان وتونغا، وتسعى إلى تدشين سفارة العام المقبل في فانواتو.

اعلان

سيعلن الأمريكيون أيضا عن مساعدات في البنى التحتية، بما في ذلك تخصيص دعم مالي لكابلات الاتصالات تحت البحر. 

وبالإضافة إلى ذلك، يسعى البيت الأبيض إلى اقتراح انضمام دول المحيط الهادىء إلى "الرباعية"، وهي منتدى دفاعي يجمع الولايات المتحدة واستراليا والهند واليابان، ويتعلق بالمراقبة البحرية، خصوصا لتعقب السفن المتورطة في الصيد غير القانوني.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أذربيجان تبدأ مع روسيا نزع سلاح قوات قره باغ باريس تدافع عن جدوى تشديد الرقابة على الحدود بعد قرار لمحكمة العدل الأوروبية أوكرانيا محور الاهتمام.. وزيلينسكي يخاطب قادة العالم في اجتماع الجمعة العامة للأمم المتحدة المحيط الهادىء قمة الصين الولايات المتحدة الأمريكية جزر سليمان جزر اعلانالاكثر قراءة وزارة الداخلية تعلن "السيطرة" على دير تحصن فيه مسلحون في كوسوفو مباشر. رئيس إدارة دونيتسك المعين من روسيا يفرض حظر تجول لخمس ساعات فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث قطار سريع في اليابان يتحوّل إلى حلبة للمصارعة شاهد: آلاف اليهود يؤدون "صلاة التوبة" قرب حائط البراق في القدس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. رئيس إدارة دونيتسك المعين من روسيا يفرض حظر تجول لخمس ساعات يعرض الآن Next النيجر تمنع الطائرات الفرنسية من عبور مجالها الجوي يعرض الآن Next وزارة الداخلية تعلن "السيطرة" على دير تحصن فيه مسلحون في كوسوفو يعرض الآن Next مجموعة أولى من لاجئي قره باغ معظمهم نساء وأطفال ومسنون تدخل أرمينيا يعرض الآن Next بعد العثور على جثة بين فكّيه.. قتل تمساح في فلوريدا الأمريكية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط قتل جمهورية السودان ضحايا النيجر أرمينيا فرنسا إسرائيل إيران السياسة الإيرانية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط قتل جمهورية السودان ضحايا النيجر أرمينيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: المحيط الهادىء قمة الصين الولايات المتحدة الأمريكية جزر سليمان جزر الشرق الأوسط قتل جمهورية السودان ضحايا النيجر أرمينيا فرنسا إسرائيل إيران الشرق الأوسط قتل جمهورية السودان ضحايا النيجر أرمينيا الولایات المتحدة یعرض الآن Next جزر سلیمان فی هذه

إقرأ أيضاً:

“زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”

تُواصل زين شراكتها الاستراتيجية مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المُتحدة الأمريكية، التي تقوم الشركة من خلالها بدعم جميع أنشطة الاتحاد المُقامة في كُل من الكويت وأمريكا على مدار العام، لتستمر بتواجدها كأبرز داعم للتجمّع الأكبر للطلبة الكويتيين خارج البلاد لأكثر من 21 عاماً.

جاء الإعلان على هامش زيارة وفد الاتحاد إلى مقر زين الرئيسي في الشويخ، بحضور مدير إدارة العلاقات المؤسسية في زين الكويت حمد المصيبيح، ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأمريكية خالد الدوخي، وأعضاء الهيئة الإدارية بالاتحاد ومسؤولي زين.

وتم خلال الزيارة بحث سُبل التعاون بين زين والاتحاد، والاستعدادات للعام الدراسي الحالي، كما استعرض الوفد خطة الاتحاد للأنشطة المُرتقبة داخل الكويت وخارجها لخدمة كافة احتياجات الطلبة والطالبات، سواءً المُستجدين منهم أو الحاليين والخرّيجين.

وستقوم زين تحت مظلّة هذه الشراكة بدعم جميع الأنشطة المُجتمعية والأكاديمية والرياضية التي سيُنظّمها الاتحاد، أبرزها المؤتمر السنوي في أمريكا الذي يجمع جميع الطلبة والطالبات الكويتيين الدارسين في مُختلف الولايات في مكانٍ واحد.

كما ستقوم زين بدعم اللقاء التنويري السنوي، وجلسات NUKS Talks الحوارية لمشاركة مختلف الخبرات مع الطلبة والطالبات، وأنشطة مكتب الاتحاد في الكويت لإرشاد الطلبة المستجدين، والندوات الأكاديمية والثقافية، والبطولات الرياضية، والفعاليات الترفيهية، وورش العمل وغيرها الكثير، والتي تشهد تفاعلاً كبيراً من قبل الطلبة عاماً بعد عام.

وتفخر زين باستمرار تعاونها الاستراتيجي مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في أمريكا، حيث تحرص الشركة دائماً على التواصل مع الطلبة المُبتعثين، وبالأخص في الولايات المتحدة كونهم يمثلون أكبر تجمع للطلبة الكويتيين في الخارج، والذين تعتبرهم بمثابة سفراء الكويت، وأصبحت زين اليوم جزءاً لا يتجزأ من عائلة الاتحاد.

وإذ بينت الشركة أن دعمها لهذا التجمع الوطني جاء لإيمانها الشديد بدور جيل الشباب والطلبة في قيادة مستقبل البلاد، فقد أوضحت أنها حريصة على المشاركة في مثل هذه الفعاليات لرغبتها في مشاركة أجيال المستقبل والتواصل معهم، والتعرف على أفكارهم وأطروحاتهم في الخارج.

ويقوم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأمريكية بخدمة آلاف الطلبة والطالبات من الكويتيين الدارسين في أميركا، ويهدف من خلال أنشطته وبرامجه المتنوعة إلى ربط الطلبة الكويتيين ببعضهم البعض من ناحية، وربطهم بالوطن وأخباره من ناحية أخرى.

وتم إشهار الاتحاد في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نال اعتراف الحكومة الأمريكية، وهو الإنجاز الذي يعد مفخرة لأبناء الكويت، وهو أحد نتائج العلاقات العريقة بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، وما هو إلا انعكاس لكون دولة الكويت حليف استراتيجي للولايات المتحدة.

المصيبيح والدوخي يتوسطان مسؤولي زين والاتحاد المصدر بيان صحفي الوسوماتحاد طلبة أمريكا زين

مقالات مشابهة

  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • أميركا تتراجع عن مواجهة الحوثيين
  • وسائل إعلام سعودية: واشنطن تتراجع عن خططها في مواجهة الحوثيين
  • “زين” تُواصل شراكتها الاستراتيجية مع اتحاد طلبة “أمريكا”
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يودع البطولة بسبب أوروجواي
  • كوبا أمريكا 2024| شوط أول سلبي بين أوروجواي والولايات المتحدة
  • كوبا أمريكا 2024| نونيز يقود تشكيل منتخب أوروجواي أمام الولايات المتحدة
  • كوبا أمريكا 2024| تشكيل منتخب الولايات المتحدة لمواجهة أوروجواي