بغداد اليوم - بغداد

كشف الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم الاثنين (25 ايلول 20023)، عن "صراع" بين مرتفع جوي ونزولات جوية، حيث يمنع المرتفع الجوي كل محاولات قدوم المنخفضات الجوية الى المنطقة والتي تحمل معها انخفاضا في درجات الحرارة، الا ان المرتفع الجوي سيبدأ بالتراجع تدريجيًا لتبدأ رحلة انخفاض درجات الحرارة ابتداء من الشهر المقبل.

وقال السلامي في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، إن "مرتفعاً جوياً متعمقاً في كافة الطبقات يؤثر على منطقة الجزيرة العربية والعراق يعمل على رفع درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع مع اندفاع موجة شرقية سطحية تعمل على رفع معدلات الرطوبة وتحول الرياح احيانا الى جنوبية شرقية".

وأضاف أن "المرتفع الجوي لايزال يمنع تعمق النزولات العلوية وتوغلها نحونا وهذا مايسبب طقساً مستقراً وحاراً خلال النهار"، مشيراً الى أن "مناطق الجنوب اكثر تأثرا بهذا النمط الجوي وتظهر السحب العالية والمتوسطة الارتفاع بأجواء الجنوب والجنوب الغربي".


وتابع: "السؤال هنا الى اي وقت يستمر هذا النمط ومتى تنتهي ومتى تنخفض الحرارة ومتى تبرد الاجواء ومتى تهطل الأمطار؟"، مبيناً انه "بالتأكيد التغيير لن يكون بين ليلة وضحاها وهذا ماجرت عليه طبيعة مناخ العراق".

وأشار الى انه "بخصوص درجات الحرارة احصائياً يبدأ الهبوط التدريجي خلال النصف الثاني من تشرين الأول او قبل ذلك الوقت حسب تعمق الكتل الهوائية الغربية وخلال الموسم الحالي ستنخفض درجات الحرارة تدريجياً مع اطلالة شهر اكتوبر وتحديداً خلال الأسبوع المقبل وسيكون الشعور بالفرق واضحاً".

وأكد أنه "بخصوص الأمطار وهو الأهم بالنسبة لنا يبدأ الموسم المطري في النصف الثاني من شهر اكتوبر حيث يتعمق التيار النفاث الغربي مما يسهل مرور المنخفضات الجوية وتعمقها نحونا واجبار المرتفع المداري للتقهقر نحو الشرق".

وأوضح السلامي أن "توقعاتي الشخصية وبعيداً عن التهويل أرى موسماً طيباً وفيراً وامطاراً ستطال كل بقعة من ارض العراق".


المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أشّرت لجنة النزاهة في مجلس النواب، اليوم الأحد (7 تموز 2024)، الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها القضاء على الفساد في مؤسسات الدولة كافة.

وقال عضو اللجنة هادي السلامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك خطوة واحدة تقضي على ما يقارب 95% من الفساد المستشري في مؤسسات الدولة، وهي الانتقال نحو الحوكمة إلكترونية، ورغم ان هذا الأمر تم التأكيد عليه في المنهاج الوزاري لكنه لم يطبق لغاية الان".

وبين انه "لا توجد أي وزارة طبقت الحوكمة إلكترونية لغاية الآن رغم أهمية هذه الخطوة في محاربة الفساد والقضاء عليه بشكل نهائي، وهذا ما يؤكد على وجود رغبة في استمرار الفساد ولهذا كل الوزرات لم تطبق هذا النظام، الذي يعد الخطوة الرئيسية في القضاء على الفساد، الذي ينخر بجسد الدولة العراقية، منذ سنين دون أي مواجهة حقيقية له.

ويعتبر العراق من أعلى الدول في معدلات الفساد الإداري والمالي، وهو موجود بشكل ملحوظ في عدة مرافق إدارية، ويعتبر بعض السياسيين في العراق من الأوائل ألذين تحاصرهم تهم الفساد، وبسبب ذلك يعتبر العراق مع عدة دول مثل أفغانستان والصومال واليمن والسودان وليبيا من أكثر الدول في معدلات الفساد حسب إحصاء باروميتر للفساد.

وبسبب الفساد الهائل في العراق، فإن هناك نقصًا هائلًا في الخدمات وتدهور للبنى التحتية وتدهور للتنمية الصناعية والزراعية، من امثلة الفساد المستشري.

وتم اهدار ما قيمته 228 مليار دولار في مشاريع بناء وبنى تحتية، على الورق فقط، وهي قيمة تفوق بثلاث مرات الموازنة الوطنية وإجمالي الناتج المحلي للبلاد بالرغم من الأموال الهائلة التي تتحقق من بيع النفط حيث يحتل العراق المرتبة الثانية في الدول المنتجة للنفط. ولكن يظل معتمدا اعتمادا كليا على الاستيراد حتى للكهرباء والمنتجات النفطية. 

مقالات مشابهة

  • عاجل| تبدأ غدا وتستمر أسبوع.. كل ما تريد معرفته عن الموجة الحارة المنتظرة
  • الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانين شرقي العراق
  • الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانين شرقي العراق- عاجل
  • الأرصاد: ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بداية من الخميس
  • البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم.. استمرار انخفاض درجات الحرارة
  • كيف سينعكس فوز بزشكيان على الفصائل المسلحة في العراق؟- عاجل
  • طقس السبت..استمرار الاجواء الحارة
  • استعدّوا: بعد المنخفض الجوي المحدود.. الطقس الحار سيعود في هذا اليوم
  • طقس السبت.. حار بالجنوب والشرق وترقب نزول المطر بالسواحل الأطلسية الشمالية