مع انتهاء فصل الصيف وقدوم فصل الخريف، يبدأ الطقس يتغير تدريجيا، وتأخذ درجات الحرارة في الانخفاض، وفي هذه الفترة يتعرض الكثيرون لنزلات البرد والإصابة بالأنفلونزا، ومع بدء العام الدراسي الجديد، يحرص الكثيرون على تجنب العدوي وبالإصابة بنزلات البرد ويكون ذلك عن طرق الوقاية والتي تبدأ بتلقى لقاح الأنفلونزا والتطعيمات الخاص بها.

كل ما تريد معرفته عن لقاح الأنفلونزا

وفي إطار سلسلة خدماتها المقدمة لجمهور القراء تستعرض «الوطن» الفئات الأكثر احتياجا للقاح الأنفلونزا والفئات الممنوعة منه، وسعر الحصول على تطعيم الأنفلونزا والأماكن المخصصة له، والتي جاءت على النحو التالي: 

الفئات الأكثر احتياجا للقاح الأنفلونزا

وأكدت هيئة الدواء المصرية، أهمية تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية لعدد من الفئات هم الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، موضحة أن لقاح الأنفلونزا يمكن لأي شخص أن يحصل عليه عن طريق الحقن العضلي أو الحقن تحت الجلد، وهذه الفئات هي:

- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و59 شهرًا.

- البالغين فوق الـ 50 عاماً، الذين يعانون من أمراض مزمنة قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا مثل: «الربو، مرض السرطان، داء الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الكيسي، السكري، فيروس نقص المناعة البشرية (مرض الإيدز)، أمراض الكلى أو الكبد».

- السيدات الحوامل. 

- الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

- يمكن لجميع الفئات العمرية بعد الـ 6 شهور تلقي اللقاح، إن لم يكن لديهم موانع طبية.

ونصحت هيئة الدواء المصرية باستشارة مقدمي الرعاية الصحية لاختيار لقاح الإنفلونزا الأنسب للشخص، مشيرة إلى أنه أنه يمكن تلقي لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، محذرة من تناول لقاح الإنفلونزا للأشخاص المصابين بالحساسية تجاه لقاح الإنفلونزا أو أي من مكونات اللقاح، والأطفال أقل من 6 شهور.

أفضل وقت للحصول على لقاح الأنفلونزا

وحول أفضل وقت للحصول على لقاح الأنفلونزا، ذكرت هيئة الدواء أن أفضل وقت هو شهري سبتمبر وأكتوبر، يعدان الوقت الأمثل للحصول على تطعيم وتحقيق أكثر فعالية، ويمكن أن يساعد تلقي اللقاح في أي وقت خلال موسم الإنفلونزا على منع الإصابة.

الفئات الممنوعة من لقاح الأنفلونزا 

ونصحت هيئة الدواء بأنه يجب أن يتلقى الأطفال الذين يحتاجون لجرعتين من اللقاح؛ جرعتهم الأولى في أقرب وقت ممكن بعد أن يتوفر اللقاح، لأنه يجب إعطاء الجرعتين بفاصل 4 أسابيع على الأقل، وحذرت من تناول لقاح الإنفلونزا للأشخاص المصابين بالحساسية تجاه لقاح الإنفلونزا أو أي من مكونات اللقاح، والأطفال أقل من 6 شهور.

سعر لقاح الأنفلونزا وكيفية الحصول عليه

وفيما يتعلق بتوافر لقاح الأنفلونزا وأسعارها، ذكرت «فاكسيرا» أن لقاح الأنفلونزا الموسمية 2023-2024 متوافر الآن فى مراكز التطعيمات بالمصل واللقاح، مشيرة إلى أن النوع المتوفر حاليا هو اللقاح الرباعي Tetravalent، ويبلغ سعر الجرعة 267 بالإضافة إلى خدمة التطعيم، ويمكن الحصول عليه من مركز التطعيمات الرئيسي «المصل واللقاح» ب،51 شارع وزارة الزراعة العجوزة، الجيزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح الأنفلونزا تطعيم الأنفلونزا الأنفلونزا المصل واللقاح هيئة الدواء الصحة نزلات البرد الأنفلونزا الموسمية لقاح الأنفلونزا لقاح الإنفلونزا هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

عاجل - كل ما تريد معرفته عن الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي" الجديدة

كل ما تريد معرفته عن الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي" الجديدة.. كشفت مصادر مطلعة أن التشكيل الوزاري الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والمقرر حلف اليمين غدًا الأربعاء، يضم تسعة وزراء من الحكومة السابقة التي قدمت استقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع يونيو الماضي، وفقًا لموقع مصر تايمز.

الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي الجديدةالدفاع والداخلية والنقل والرياضة والتعليم العالي.. باقونالفريق أول محمد زكي وزير الدفاع

وأفادت المصادر أن من بين الوزراء الذين سيستمرون في الحكومة الجديدة: الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل.

اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

ويستمر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي.

دمج وزارات.. التعديل الوزراي 2024 

وأشارت المصادر إلى أن التشكيل الوزاري الجديد سيشهد دمج وزارة النقل مع وزارة الصناعة، ودمج وزارة التخطيط مع التعاون الدولي، ودمج وزارة الخارجية مع الهجرة. كما سيتم استحداث وزارة للاستثمار في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة. وأكد مصدر حكومي أن التغيير في الحكومة سيشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

تغيرات واسعة النطاق.. التعديل الوزراي 2024 

كانت أكدت مصادرتغيير عدد كبير من الوزراء في التعديل الوزاري 2024 ويشمل من 16 لـ24 وزيرا.

أسامة الأزهري ضمن التعديل الوزاري

وأوضحت المصادر، أنه من المرجح أن يتم تغيير وزراء "التموين، التربية والتعليم، التعليم العالي، المالية، التضامن، البترول، الكهرباء، الصحة، البيئة، الزراعة، وزارة العمل".

وهذه أيضًا محلًا للتغيير الوزاري

وطبقًا لذات المصادر، فإن حقائب “الاتصالات، الخارجية، التنمية المحلية، الإسكان، الأوقاف، الري، السياحة، الشباب والرياضة، التجارة والصناعة، التعاون الدولي، وزارة الهجرة، قطاع الأعمال" محلًّا للتغيير الوزراي 2024، الذي تمَّ الاتفاق عليه.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن علاء فاروق وزير الزراعة الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. كل ما تريد معرفته عن حكومة مدبولي الجديدة
  • عاجل - كل ما تريد معرفته عن الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي" الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • كل ما تريد معرفته عن أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر.. إليك كراسة الشروط
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر