أكد ألكسندر دلفال أستاذ الجغرافيا السياسية، أنه يجب معرفة أن إفريقيا السمراء وإفريقيا الغربية ودول الساحل بشكل عام، تدفع اليوم الثمن باهظًا فيما يخص مجابهة الإرهاب، فنحن نتحدث عن الوفيات وهذا ثمن باهظ.

في دولة مالي وخلال شهرين كانت الحصيلة 6 آلاف قتيل

وأضاف أستاذ الجغرافيا السياسية والمتخصص في دراسة الحركات الإرهابية خلال لقائه ببرنامج «الضفة الأخرى»، تقديم الكاتبة الصحفية داليا عبدالرحيم، عبر فضائية القاهرة الإخبارية: «أن في دولة مالي وخلال شهرين كانت الحصيلة 6 آلاف قتيل ومن خلال ماحدث الأعوام الماضية يمكن أن نجزم أن نتحدث عن منطقة فاقت الأحداث الإرهابية وهي «العراق وافغانستان»، وأعداد الوفيات الناتجة عن العمليات الإرهابية نجد أن إفريقيا تعدت أفغانستان».

إفريقيا تدفع الثمن بسبب خارطة الطريق والتوسع للفكر

وتابع أستاذ الجغرافيا السياسية والمتخصص في دراسة الحركات الإرهابية، أن إفريقيا تدفع الثمن بسبب خارطة الطريق والتوسع للفكر فيما يحدث الآن هو آفة حقيقية تستغل الفزع والخوف الغربي والمشروع الفرنسي الذي يهدف للقضاء على الفقر والقبائلية.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إفريقيا الحرب على الإرهاب الضفة الأخرى القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن القضية الفلسطينية كاشفة لما يجري على اعتبار أنها مرتكز رئيسي من مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، كما أنها قضية أمن قومي لمصر.

الدور العربي لمصر في المنطقة بعد ثورة 30 يونيو

وأضاف فهمي، خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»، أن مصر ركزت على الدور العربي بعد ثورة 30 يونيو، متابعًا: «جماعة الإخوان الإرهابية استندت على مشروع النهضة وهو مشروع وهمي، وبصرف النظر عن التوقيت الذي طُرح فيه، ولا يوجد للجماعة مجموعة مفكرين بعكس الجماعة الإسلامية التي كان بها مجموعة مفكرين مثل كرم وزهدي وناجح إبراهيم».

الأفق المحدود لجماعة الإخوان 

وواصل: «جماعة الإخوان محدودة الأفق ولم يكن لديها شيء، ولما طُرح المشروع الخاص بالنهضة تساءلنا عن ضوابطه ومعاييره، وكانت الجماعة تنظر لمصر على أنها دولة ممر للخلافة، وكان هذا الأمر كارثيا لأنه أكد أن الإخوان لا تفهم سيكولوجية المواطن المصري البسيط، فمصر دولة كبيرة لها معطياتها الراسخة بعكس ما كانت تنظر إليه جماعة الإخوان».

مقالات مشابهة

  • حرب الجنوب تدفع «حزب الله» إلى تحالفات جديدة
  • مرصد الأزهر يحذّر من انتقال موجة الإرهاب من الساحل لنيجيريا
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • لا زيارات سياسية للاغتراب