أشاد السفير أسامة بن أحمد نقلي، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، بالعلاقات التاريخية بين الرياض والقاهرة ووصفها بأنها مميزه وممتده عبر التاريخ، وترتقي إلى المستوى الاستراتيجي اللائق بمكانة البلدين.

وأضاف النقلي، خلال كلمته بحفل اليوم الوطني 93 للمملكة، أن العلاقات بين مصر والسعودية تشهد نموا بما يخدم السلم والأمن القومي في المنطقة والإقليم، في ظل قيادات البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ونحرص على التطوير الدائم لتلك العلاقات الأخويه.


واحتفلت سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة اليوم الأحد، بـ اليوم الوطني للمملكة الـ93، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والشخصيات العامة.


وحضر الاحتفالية المهندس طارق الملا، وزير البترول والذي القي كلمته ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء، المستشار عمر مروان وزير العدل علي المصيلحي وزير التموين، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والبابا تواضروس الثاني، وعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، والكاتب الصحفي الدكتور وجدي زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة  ولفيف من الاعلاميين والفنانين 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي السفارة السعودية بالقاهرة الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي

كشفت قناة إكسترا نيوز، أنه تم اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية بحكومة  الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة وضم وزارة الهجرة لوزارة الخارجية.
لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل عن وزير الخارجية الجديد السفير بدر عبد العاطي.


من هو بدر عبد العاطي؟


هو بدر عبد العاطي، من مواليد 8 فبراير 1966، ألتحق بالمراحل التعليمية المختلفة حتي عمل السفير بدر عبد العاطي بمنصب سفير مصر لدى بروكسل وساهم بشكل كبير في تطوير العلاقات الثنائية بين القاهرة ودول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية.

كما ساهمت جهوده في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ما أدي إلى ضخ الاتحاد الأوروبي لمليارات الدولارات خلال الفترة الماضية.

سفير مصر لدى ألمانيا

وشغل السفير بدر عبد العاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019 وكانت له جهود بارزة في تعزيز العلاقات المصرية الألمانية، وتعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات خلال ولاية المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل.

المناصب التي تقلدها

تولى السفير عبد العاطي منصب نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم "وزارة الخارجية" ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين 2013 و2015، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون "الاتحاد الأوروبي" وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين 2012 و2013، ونائب رئيس البعثة في سفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل بين 2008 و2012.

شغل منصب مدير لشؤون فلسطين في "وزارة الخارجية" بين 2007 و2008، ومستشارًا في "سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن" والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الأفريقية بين 2003 و2007.

وعمل سكرتير أول بمكتب وزير الخارجية المسؤول عن ملفي الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين 2001 و2003، وسكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو، والمسؤول عن الشؤون الإفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران بين 1997 و2001، وسكرتيرًا ثانيًا في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997.

الدرجة العلمية

حصل بدر عبد العاطي على دكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2003 من "جامعة القاهرة" في مصر، وماجستير في العلاقات الدولية عام 1996 من "جامعة القاهرة"، وبكالوريوس في العلوم السياسية عام 1987 من الجامعة ذاتها.

لعب الدكتور بدر عبد العاطي دورًا بارزًا في الدفاع عن مقدرات ثورة 30 يونيو خلال ترأسه إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خلال عامي 2013 و2015.

مقالات مشابهة

  • السفير الإماراتي: نتطلع لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الاصعدة
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي
  • وزير الدفاع يلتقي أردوغان ويبحث معه العلاقات بين البلدين
  • توجيه من القيادة.. سمو وزير الدفاع يلتقي رئيس جمهورية تركيا
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • وزير الدفاع السعودي يصل أنقرة في زيارة رسمية
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية