موقع 24:
2024-09-30@15:32:04 GMT

ماكرون يواجه انتكاسة جديدة في الانتخابات النصفية

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

ماكرون يواجه انتكاسة جديدة في الانتخابات النصفية

بدأ فرز الأصوات، مساء الأحد، في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشيوخ الفرنسي، حيث يتوقع أن تحافظ المعارضة اليمينية على هيمنتها التاريخية، ما يشكل انتكاسة أخرى لحزب الرئيس إيمانويل ماكرون الحاكم.

وخلافا لمجلس النواب في الجمعية الوطنية، لا يتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ بالاقتراع العام المباشر، ولكن من قبل نحو 150 ألف ناخب يُعرفون باسم "الناخبين الكبار"، هم مجموعة من المسؤولين المنتخبين على الصعيدين الإقليمي والوطني.


ويعكس هذا المجمع الانتخابي نتائج الانتخابات المحلية، والذي يفتقر فيه حزب النهضة بزعامة ماكرون إلى القاعدة الشعبية، وكان أداؤه سيئا باستمرار.
وشهدت انتخابات، الأحد، تنافساً على 170 مقعداً من أصل 348 لولاية من 6 سنوات.

#المغرب يردّ على مزاعم دعوة #ماكرون لزيارة المملكة https://t.co/8AcpeCvR7z

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023 وكانت آخر انتخابات لمجلس الشيوخ قد أجريت قبل 3 سنوات، وعام 2026 سيتم التصويت على المقاعد الـ178 الأخرى.
ويشكل توزع الأحزاب في مجلس الشيوخ ارتداداً للسياسة الفرنسية التقليدية، حتى العقد الماضي، قبل أن يسيطر ماكرون الوسطي واليسار المتشدد وكذلك المتطرف.
وبدأت نتائج التصويت ترد، مساء الأحد، مع وجود مؤشرات مبكرة تظهر اتجاهاً نحو احتفاظ أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين بمقاعدهم، ما يشير إلى أن الجمهوريين سيظلون على الأرجح أكبر تكتل يليهم الاشتراكيون.

ويتمتع مجلس الشيوخ ببعض السلطة خصوصاً في ما يتعلق بالقضايا الدستورية، إلا أنه يفتقر إلى صلاحيات مجلس النواب في الجمعية الوطنية. ومع ذلك يمكن لمجلس شيوخ غير متعاون أن يتسبب بعراقيل كبيرة للحكومة.
وسيطر اليمين على مجلس الشيوخ في السنوات الأخيرة باستثناء الفترة بين عامي 2011 و2014، عندما ذهبت السيطرة إلى الاشتراكيين.
وخسر حزب ماكرون غالبيته في الجمعية الوطنية في الانتخابات البرلمانية لعام 2022، لكنه اعتمد للمصادقة على سلسلة من القوانين، بينها إصلاح نظام التقاعد، على مادة مثيرة للجدل تسمح بتمرير مشاريع القوانين بدون تصويت.
وفي أول عثرة تشكل إرباكاً مبكراً لماكرون، فقدت سونيا باكيس وزيرة الدولة لشؤون المواطنة والوزيرة الوحيدة المرشحة، مقعدها في إقليم كاليدونيا الجديدة في منطقة المحيط الهادئ أمام المرشح المؤيد للاستقلال روبير كزوي.

#ماكرون يعيد النظر في إستراتيجية #فرنسا بمنطقة الساحل https://t.co/5N84Lzl935

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023
ومن المتوقع أن يحافظ رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه من حزب الجمهوريين على منصبه لولاية سادسة.
وقال برونو ريتيو زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ: "في الأوقات السياسية الصعبة وغير المستقرة التي نمر بها، يعد الاستقرار بالفعل نصراً عظيماً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فرنسا إيمانويل ماكرون مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

صناعة الشيوخ: السيسى لن يقر إلا نظام الدعم الذى يحقق مطالب البسطاء والفقراء

رحب المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ ببيان مجلس أمناء الحوار الذى أكد فيه دعوة المقرر العام للمحور الاقتصادى والمقرر العام المساعد لمناقشة قضية الدعم وإقرار الإجراءات المطلوبة لضمان مناقشة القضية من كافة جوانبها، وعلى نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية وهو ما يجعل الحضور يمثلون كل المدارس السياسية والاقتصادية.

مهرجان استقبال الطلاب في جامعة عين شمس (صور)


وطالب " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم من مجلس أمناء الحوار الوطني دراسة هذا المف دراسة متأنية لأن أهم شيئ فى ملف الدعم القضاء على السلبيات فيه والتى فشلت جميع الحكومات السابقة فى القضاء عليها والتى تتمثل فى اهدار مليارات الجنيهات فى ملف الدعم حيث كانت هذه المليارات المخصصة لمحدودي الدخل وغير القادرين لاتصل اليهم ولكن كانت تصل على غير المستحقين للدعم مؤكداً أنه ليس من المهم وسيلة الدعم ولكن المهم هو وصول الدعم لكل من يستحقونه
وأشاد المهندس محمد المنزلاوى بتوضيح مجلس الأمناء أنه ألزم نفسه بأن تتم مناقشة قضية الدعم بتجرد وحياد كاملين منه، دون الميل – كمجلس – لتطبيق أحد النظامين العيني أو النقدي، ليكون دوره – كالمعتاد – هو توفير بيئة حوارية تتسع لمشاركة كل الآراء والمقترحات، وللوصول لتوصيات تعبر عن كافة مدارس الفكر والعمل في مصر يتم رفعها لرئيس الجمهورية.
معرباً عن ثقته التامة حتى بعد انتهاء الحوار الوطني من توصياته بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى لن يقر إلا النظام الذى يحقق مطالب البسطاء والفقراء ويضمن وصول الدعم لكل من يستحقونه من محدودى الدخل وغير القادرين خاصة أن الرئيس السيسى مهموم دائماً بتخفيف الأعباء المعيشية عن كل المصريين بصفة عامة وعن أهالينا من البسطاء والفقراء بصفة خاصة
 

مقالات مشابهة

  • انتقال هشام عبد العال لمجلس إدارة بنك القاهرة الجديد
  • «الشيوخ» يعاود الانعقاد الأربعاء المقبل.. ويعقد 4 جلسات على مدار يومين
  • انتكاسة جديدة للريال اليمني أمام الدولار والسعودي اليوم الأحد.. آخر تحديث
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء
  • بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • عاجل| 2 أكتوبر.. افتتاح دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ بناءًا على دعوة الرئيس
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد الأربعاء المقبل
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • صناعة الشيوخ: السيسى لن يقر إلا نظام الدعم الذى يحقق مطالب البسطاء والفقراء