رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الاحد، على البابا فرنسيس الذي انتقد، في الأيام الأخيرة في مرسيليا (جنوب فرنسا) تعامل الدول الأوروبية مع المهاجرين.
وقال ماكرون، في مقابلة متلفزة، إن "البابا على حق في الدعوة إلى هذه الحملة ضد اللامبالاة" مؤكدا أن فرنسا تؤدي "دورها".
وأضاف الرئيس الفرنسي، مستعيدا عبارة شهيرة لرئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق ميشال روكار "لا يمكننا أن نستقبل بؤس العالم برمته".


وتعليقا على التدفق الأخير للمهاجرين على جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، دعا ماكرون إلى "عدم ترك الإيطاليين وحدهم"، مدافعا عن رد أوروبي يقوم على "مقاربة متجانسة مع البلدان الأم وبلدان العبور".
وأوضح أنه في ما خص الدول التي يتحدر منها المهاجرون، "علينا نحن الأوروبيين أن نكيف مساعدتنا في شكل أفضل مع سياسة مسؤولة على صعيد الهجرة وأن نقول: نساعدكم في مشاريع لمنح فرص اقتصادية للسكان، ولكن عليكم أن تساعدونا في أن تفككوا لديكم الشبكات التي تقود هؤلاء الناس إلى مغادرة بلدانهم، وخصوصا إقامة تعاون أفضل من أجل عودتهم".
وبالنسبة إلى دول الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، أعرب ماكرون عن أمله في أن تقترح أوروبا على هذه الدول "أن تستعين بدراسات وخبراء ومعدات (...) على سواحلها للتصدي لهؤلاء المهربين" في إطار "شراكة محترمة".
وأضاف "هذا ما نقوم به نحن مع البريطانيين. نوافق على أن يكون لدينا خبراء بريطانيون في كاليه لمساعدتنا في تفكيك شبكات المهربين وقد حققنا نتائج جيدة جدا".
وأوضح ماكرون أنه سيعرض على الاتحاد الأوروبي "رصد مزيد من الموارد في بلدان العبور وأن نقترح على هذه البلدان شراكات لتجنب مغادرة (المهاجرين)".

 

أخبار ذات صلة البابا فرنسيس يحض أوروبا على استضافة المهاجرين غرق زورق يقل مهاجرين قبالة شواطئ لبنان المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون الهجرة مهاجرون البابا فرنسيس

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي ويثمن تصريحات الحكومة

كتب- محمد نصار:

توجه مجلس أمناء الحوار الوطني بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لحرص على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ومواصلة العمل من أجل مجتمع أكثر شمولًا وازدهارًا.

وثمن مجلس الأمناء، في بيان قبل قليل، تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال عرض برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب، اليوم، لاعتماد برنامج الحكومة على توصيات جلسات الحوار الوطني، ما يؤكد حرص الحكومة على عملية الإصلاح الشاملة، التي تحقق الاستقرار على المدى الأطول، والتي من شأنها أيضا المساهمة في جهود التنمية وجهود مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

مقالات مشابهة

  • أوروبا تتغير إلى أين؟
  • بمشاركة 11 دولة.. طرابلس تحتضن مؤتمرا حول الهجرة منتصف الشهر
  • ماكرون غاضب من تصريحات إسرائيلية بشأن نتائج الانتخابات الفرنسية
  • مسؤول أممي يطالب السلطات بالرد بشأن تقارير مقبرة جماعية على الحدود مع تونس
  • مفوض بالأمم المتحدة: نتابع التقارير بشأن مقبرة جماعية على الحدود بين ليبيا وتونس
  • فرنسا تعيش أزمة سياسية بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • أبرز 7 تصريحات من شيخ الأزهر لدعم غزة.. آخرها في تايلاند اليوم (فيديو)
  • الرئيس الفرنسي يطلب من حكومته البقاء "في الوقت الراهن" غداة خسارة معسكره الانتخابات
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي ويثمن تصريحات الحكومة
  • رئيس فرنسا السابق هولاند يعود إلى المشهد السياسي عبر بوابة البرلمان