أمام قصر العدل في عاصمة زيمبابوي، تتيح عربة خضراء للعشاق المستعجلين للارتباط أو للثنائيات الذين انتظروا طويلاً دخول القفص الذهبي، الزواج بطريقة تقليدية قبل عقد قرانهم رسمياً.

في زيمبابوي، الدولة الواقعة في جنوب القارة الإفريقية والغارقة منذ سنوات في أزمة اقتصادية حادة، تتولّى دافنيه سيواردي التحضير لهذه الزيجات المزدهرة، التي ترمي إلى "إظهار النساء أكثر جمالاً في يومهنّ المنتظر".

اعلان

وتقول صاحبة السنوات السبع والثلاثين مرتديةً فستاناً باللون الخمري فوقه معطفاً أخضر: "إنّ مختلف النساء يرتدن هذه العربة، أكنّ شابات أم أكبر سنّاً".

 وتدير سيواردي منذ أكثر من عشر سنوات، هذا المتجر لتأجير فساتين الزفاف المُقام داخل عربتها الصغيرة الصدئة وذات السقف الأبيض، موفّرةً للعرائس كل ما يحتجن إليه ليوم الزفاف، من فساتين من الدانتيل الأبيض وصولاً إلى باقات الزهور والزينة والماكياج وتسريحة الشعر.

وتشير سيواردي وهي تدقّق بمجموعة من الفساتين معلّقة في عربتها، إلى أنّ ست زبونات تقريباً يقصدن صباح كل يوم عربتها للاستعداد قبل مرافقة أزواجهنّ المستقبليين إلى المحكمة. وترتاد معظم النساء المتجر قبل يوم زفافهنّ، لاختيار الفستان وغسله وتعديل مقاييسه، أما الفساتين، فكلّها مستوردة من الصين.

فساتين محتشمة

وأكثر الفساتين طلباً هي الطويلة والمرصّعة بأحجار الراين (الستراس). وتوضح صاحبة المتجر أنّ الفساتين التي تعرضها في عربتها مُحتشمة، وتجنّب العروس أي نظرات سلبية من أهل زوجها.

وارتبطت غلوريا موتيرو (45 عاماً) بزوجها في حفلة تقليدية قبل أحد عشر عاماً. وترغب راهناً في تسوية وضعها المدني لأسباب مرتبطة بالأملاك، لكن من دون إنفاق الكثير.

وتؤكّد الأم التي تظهر واقعيةً، أن لا داع لإنفاق مبالغ طائلة على فستان سترتديه "ثلاث أو أربع ساعات"، مضيفةً وهي تشير إلى أحد الفساتين قائلة: "أحببت هذا الفستان، إنّه يفي بالغرض وسعره مناسب". وتقول موجهةً نظراتها باتجاه صاحبة المتجر ومساعداتها: "إذا تفاوضت معها، فربما سأحصل عليه لقاء 50 دولاراً".

حكومة زيمبابوي للموظفين العموميين: إما التطعيم أو الاستقالةاستحداث وزارة لـ"واتساب" في زيمبابويزعيم المعارضة في زيمبابوي يرفض إعادة انتخاب منانغاغوا ويعلن فوزه

وعربة سيواردي هي إحدى المركبات الثلاث المركونة في موقف سيارات، محاذ لقصر العدل والتي توفّر الخدمات نفسها للعرائس.

وإلى جانب الزهور والفساتين الموجودة داخل العربة، ثمة سرير صغير ومكتب خشبي يُستخدمان لوضع الماكياج للعرائس وتصفيف شعرهنّ.

وتمارس سيواردي، وهي أرملة ومدرّسة سابقة، هذه المهنة منذ خمسة عشر عاماً. وتقول باسمةً "إنها متعة فعلية لي". وتحصل سيواردي سريعاً على ثقة زبوناتها، وتحديداً "مَن هنّ مستعجلات للارتباط"، وتقول ضاحكةً: "يتّصلن بي أحياناً بعد شهر ليقولوا لي إنهنّ يرغبن في الطلاق".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: احتجاجات في باريس ضد "عنصرية الشرطة" ستة قتلى في حريق مصنع كرات الغولف في تايوان مهاجرون يعبرون النهر ويخترقون الأسلاك الشائكة على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة أزمة مجتمع فقر زيمبابوي اقتصاد زواج اعلانالاكثر قراءة وزارة الداخلية تعلن "السيطرة" على دير تحصن فيه مسلحون في كوسوفو مباشر. رئيس إدارة دونيتسك المعين من روسيا يفرض حظر تجول لخمس ساعات فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث قطار سريع في اليابان يتحوّل إلى حلبة للمصارعة شاهد: آلاف اليهود يؤدون "صلاة التوبة" قرب حائط البراق في القدس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. رئيس إدارة دونيتسك المعين من روسيا يفرض حظر تجول لخمس ساعات يعرض الآن Next النيجر تمنع الطائرات الفرنسية من عبور مجالها الجوي يعرض الآن Next وزارة الداخلية تعلن "السيطرة" على دير تحصن فيه مسلحون في كوسوفو يعرض الآن Next مجموعة أولى من لاجئي قره باغ معظمهم نساء وأطفال ومسنون تدخل أرمينيا يعرض الآن Next بعد العثور على جثة بين فكّيه.. قتل تمساح في فلوريدا الأمريكية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط ضحايا قتل فرنسا جمهورية السودان السويد النيجر أرمينيا إسرائيل إيران Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط ضحايا قتل فرنسا جمهورية السودان السويد My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أزمة مجتمع فقر زيمبابوي اقتصاد زواج الشرق الأوسط ضحايا قتل فرنسا جمهورية السودان السويد النيجر أرمينيا إسرائيل إيران الشرق الأوسط ضحايا قتل فرنسا جمهورية السودان السويد یعرض الآن Next فی زیمبابوی

إقرأ أيضاً:

7 إصابات بتصادم مركبة وحافلة على طريق الشونة

#سواليف

تعاملت كوادر الدوريات الخارجية والدفاع المدني صباح اليوم الاحد، مع #حادث #تصادم وقع بين #مركبة خصوصي و #حافلة_نقل ركاب متوسطة على طريق #الشونة_الشمالية.

وقال ضابط غرفة عمليات إدارة الدوريات الخارجية عبر إذاعة الأمن العام الأحد، إنه تم نقل واسعاف 7 اصابات متوسطة حتى الآن الى مستشفى الشونة، كما يجري التعامل مع اشتعال مقدمة الحافلة، منوها الى أن الكوادر بالميدان تعمل لفتح الطريق وإزالة الأثر المروري.

مقالات ذات صلة رفع الضريبة الخاصة.. توقعات بركود في سوق السيارات الكهربائية بالأردن 2024/09/15

مقالات مشابهة

  • بسبب الجفاف ونقص الغذاء.. زيمبابوي تستعد لقتل 200 فيل لأول مرة منذ 1988
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)
  • إعدام 200 فيل في زيمبابوي.. لهذا السبب!
  • ضبط مركبة استخدمت في الرعونة أخفيت داخل سيارة سطحة
  • تفسير رؤيا الرجل يستعد من جديد للزواج من زوجته لابن سيرين
  • عائلات الرهائن لرئيس الأركان الإسرائيلي: الضغط العسكري يعرض أبناءنا للخطر
  • 7 إصابات بتصادم مركبة وحافلة على طريق الشونة
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل وسط نقص الغذاء بسبب الجفاف
  • وفاة شخص دهسته مركبة في ميلة
  • نادٍ مصري يعرض 3 ملايين دولار على زيزو