قالت الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة وموقع «البوابة» ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، إنه لا شك أن الهشاشة الأمنية في المناطق الحدودية يتيح للتنظيمات الإرهابية النشطة في دول الجوار الجغرافي للنيجر والجابون مساحة أكبر للتحرك والانتشار وتوسيع نطاق نفوذها في منطقة الساحل ووسط إفريقيا؛ فعلى طول حدودها الشمالية مع الجزائر تواجه النيجر مخاطر تمدد العناصر الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وكذا خطر تنظيمي القاعدة وداعش في المناطق الحدودية الأخرى.

وأضافت «عبدالرحيم»، خلال تقديمها برنامج «الضفة الأخرى»، المذاع عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الاضطرابات السياسية التي شهدتها النيجر مؤخرًا كانت سببًا رئيسيًا في وجود وتمدد الحركات الإرهابية في غرب إفريقيا، مشيرة إلى دور النزاعات الحدودية في تنامي الإرهاب بإفريقيا، متسائلة: «ما نتائج السياسات الغربية التي حاولت التعامل مع خطر الإرهاب في إفريقيا.. أين وصلت؟ وما مستقبلها؟».

وأوضحت أن هناك محفزات رئيسية تعاني منها النيجر لاستمرار الخطر الإرهابي في البلاد، خاصة وأن هذا الوضع مرشح لأن يزداد خلال الفترة المقبلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النيجر الضفة الأخرى الارهاب

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد

قال النائب عمرو عكاشة عضو مجلس الشيوخ، إن الملف الاقتصادي من أهم وأبرز الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وعلى الحكومة المرتقبة أن تترجم هذا الاهتمام في صورة قرارات.

ملف الاقتصاد والصناعة أولوية الحكومة المرتقبة

وأضاف عكاشة، أن الملف الاقتصادي أهم الملفات المطروحة للنقاش والتي سيكون لها دور كبير في دعم تمكين القطاع الخاص، وهو توجه الدولة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ضرورة تبني الحكومة المرتقبة، تنفيذ مخرجات الحوار الوطني فيما يخص المحور الاقتصادي لدعم المرحلة الراهنة.

الحوار الوطنى ساهم بقوة في إثراء الحياة السياسية

وأوضح النائب عمرو عكاشة، أن الحوار الوطني ساهم بقوة في إثراء الحياة السياسية والحزبية، ومن ثم كان وسيظل له دور كبير في مواجهة التحديات الراهنة التي تمر بها الدولة المصرية، والمخرجات جاءت بعد سلسلة من المناقشات والاستماع لكل الآراء، والجميع حريص خلال هذه المناقشات على إعلاء المصلحة الوطنية، ومن ثم وضعها في الاعتبار ضرورة خلال الفترة المقبلة.

تطوير وتخطيط المناطق الصناعية

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، إلى أنه لا بد من الاهتمام بقطاع الصناعة وإعادة تطوير وتخطيط المناطق الصناعية القائمة من خلال إنشاء مناطق متخصصة في صناعات محددة وتشمل المصانع الكبرى والمغذية لها،  أن تشمل المناطق الصناعية متعددة النشاطات الكبرى والمغذية لها، وهو بدوره يدعم القطاع الصناعي الذي يعد قاطرة التنمية وأكبر المحاور في الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء على الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء علي الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • تونس والجزائر يبحثان التعاون في مجال الهجرة غير الشرعية وتنمية المناطق الحدودية
  • ثروت الخرباوي: الإرهاب والتطرف دخل في إفريقيا (فيديو)
  • ثروت الخرباوي: التطرف ليس من الإسلام في شيء
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • أبرز ما قاله اللواء العرادة للقوى السياسية والحزبية وما شدد عليه
  • باكستان تحث أفغانستان على التعاون في مكافحة الإرهاب