كشف الكسندر دلفال، أستاذ الجغرافيا السياسية المتخصص في دراسة الحركات الإرهابية، عن تأثير الاضطرابات السياسية في النيجر والجابون على الحركات الإرهابية في غرب ووسط إفريقيا، موضحًا أنه يجب معرفة أن إفريقيا السمراء وإفريقيا الغربية ودول الساحل الإفريقي تدفع اليوم الثمن باهظًا فيما يخص مواجهة الإرهاب الأسود والجماعات الإرهابية المتطرفة.

وقال الكسندر دلفال، خلال لقائه مع الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة وموقع «البوابة» ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، ببرنامج “الضفة الأخرى”، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، إنه على سبيل المثال في مالي كشفت الإحصائيات آخر شهرين عن وقوع 6 آلاف قتيل، ومن خلال ما حدث الأعوام الماضية يمكن الجزم بأننا نتحدث عن منطقة فاقت الأحداث الإرهابية وهي العراق وأفغانستان.

وتابع: «وإذا تحدثنا عن أعداد الوفيات الناتجة عن العمليات الإرهابية نجد أن إفريقيا تعدت أفغانستان، بسبب خارطة الطريق والتوسع للفكر، وما يحدث إلا هو آفة حقيقية تهدد مستقبل القارة السمراء»، مؤكدا أن الحركات الإرهابية في إفريقيا تنمو وتزدهر في ظل الصراعات والفقر والاستبداد السياسي.

وأوضح أن الصراع بين القبائل الموجودة في منطقة القرن الإفريقي سبب رئيسي في انتشار تلك الجماعات المتطرفة، مؤكدا أن الفرنسيون يرفضون التفاوض مع المتطرفين والجلوس معهم على طاولة واحدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحركات الإرهابية الحرکات الإرهابیة

إقرأ أيضاً:

لافروف: الأمريكيين لديهم موقف مزدوج بشأن كيفية التصرف في الصراعات والحروب

الثورة نت/..

علق وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، الليلة الماضية، على موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن عملية اغتيال أمين عام حزب الله اللبناني، السيد حسن نصر الله، في مقر الحزب الرئيسي الواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن لافروف قوله بهذا الصدد: إن “الأمريكيين لديهم موقف مزدوج بشأن كيفية التصرف في الصراعات والحروب”.. مُضيفاً: إن ما حدث بالأمس في بيروت هو جريمة قتل سياسية أخرى، وسمِعت الرئيس بايدن يقول إنه كان القرار الصحيح”.

وتابع لافروف قائلاً: “هذا يعني أن لديهم موقف مزدوج حيال كيفية التصرف في الصراعات والحروب وما يجب الاسترشاد به”.. لافتا إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون كانت معجبة بصور الزعيم الليبي معمر القذافي الملطخة بالدماء.

وفي وقت سابق أمس السبت، أعلن “حزب الله” اللبناني، عن استشهاد أمينه العام، السيد حسن نصر الله، في غارة صهيونية على الضاحية الجنوبية في بيروت.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يكشف سمات الشخصية المتطرفة بـ12 لغة
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها
  • برج العقرب.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر: احذر من الصراعات
  • وكيل «أصول الدين»: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان.. لكِ الله يا مصر ( ٩ )
  • لافروف: الأمريكيين لديهم موقف مزدوج بشأن كيفية التصرف في الصراعات والحروب
  • هذه أهم الحركات الإنتقالية لنواب رؤساء المناطق الأمنية بولاية أمن مراكش
  • تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان
  • الرئيس الإيراني: هجمات الاحتلال على الضاحية الجنوبية تظهر طبيعته الإرهابية
  • الصفدي: ما لم يتم وقف الحكومة الإسرائيلية المتطرفة فإن المنطقة ستسقط في الهاوية