رحل عن عالمنا أمس نائب رئيس المراسم الملكية السعودية السابق، منصور الخريجي الشهير بلقب «مُترجم الملوك»، عن عمر ناهز 88 عاماً.

ونعت المراسم الملكية، منصور الخريجي الذي وفاته المنية البارحة، وأعلن فهد بن خالد الخريجي من خلال منصة "إكس" "تويتر سابقاً" خبر وفاة عمه نائب رئيس المراسم الملكية السعودية السابق.

منصور الخريجي «مترجم الملوك»

ونعي فهد بن خالد الخريجي عمه «مترجم الملوك»، وقال عبر منصة "إكس" «لا حول ولا قوة إلا بالله بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره hنتقل الى رحمة الله تعالي عمي معالي منصور بن محمد الخريجي نائب رئيس المراسم الملكية سابقاً، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم وسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم ثبته عند السؤال اللهم اجمعنا به في جنات النعيم».

لا حول ولا قوة إلا بالله بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره أنتقل الى رحمة الله تعالي عمي معالي منصور بن محمد الخريجي نائب رئيس المراسم الملكية سابقاً
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه
اللهم وسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد
اللهم ثبته عند السؤال اللهم اجمعنا به في جنات… pic.twitter.com/vuBQAszhX6

— فهد بن خالد الخريجي (@FahadAlkhereiji) September 23, 2023

لقب مترجم الملوك

وعمل منصور الخريجي، في الديوان الملكي السعودي من عام 1968 حتى 2005، مما أطلق عليه لقب «مترجم الملوك» حيث بدأ مهمته بالعمل كمترجم للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وظل في بتدرج في المناصب إلى أن شغل منصب نائب رئيس المراسم الملكية.

خريج جامعة القاهرة

وولد «مترجم الملوك» في بلدة القريتين السورية عام 1935، وانتقل مع والده للعيش في المملكة العربية السعودية، قبل ابتعاثه عام 1954 إلى القاهرة، التحق منصور الخريجي، بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية.

وتخرج نائب رئيس المراسم الملكية السعودية السابق «مترجم الملوك»، من جامعة القاهرة عام 1958، وحصل على دبلومة الدراسات العليا بالأداب الإنجليزي، عام 1961من جامعة ليدز البريطانية، ثم حصل على الماجستير من جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة عام 1964.

منصور الخريجي «مترجم الملوك»بداية عمل منصور الخريجي في المملكة العربية السعودية

وعاد منصور الخريجي إلى المملكة العربية السعودية عام 1967، حيث عمل أستاذاً مساعداً في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك سعود، ثم اختير في عام 1968 للعمل في الديوان الملكي، حيث عمل مترجماً للملوك، وترقي في مراتبه إلى أن تم تعيينه نائب رئيس المراسم الملكية، حتى تقاعده في عام 2005.

وقام مترجم الملوك منصور الخريجي، بإصدار عدداً من الكتب المتنوعة بين السيرة الذاتية والترجمة والرواية، ومنهم: "ما لم تقله الوظيفة"، و"صفحات من حياتي"، و"كلام جرايد"، و"ساعة الصفر".

اقرأ أيضاًمصر تُرحِب بجهود «السعودية وسلطنة عمان» في التوصل لحل الأزمة اليمنية

أبو الغيط يعرب عن تطلعه لعقد القمة العربية - الإفريقية الخامسة بالسعودية في نوفمبر القادم

وزير العمل يشارك سفارة السعودية بالقاهرة الاحتفال بـ«اليوم الوطني» (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية المملكة العربية السعودية الديوان الملكي الملكي الملك فيصل الخريجي مترجم

إقرأ أيضاً:

5 لاعبين أهانهم ميسي في مسيرته

يعرف عن النجم ليونيل ميسي اللاعب الحالي لإنتر ميامي الأميركي أنه لاعب هادئ على أرض الملعب مقارنة ببعض اللاعبين الآخرين وخاصة غريمه القديم الأكثر صخبا، البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ورغم أن الأرجنتيني لاعب خجول فقد مر بلحظات غضب نادرة نوعا ما خلال مشواره مع برشلونة أو المنتخب هاجم فيها خصومه من اللاعبين الحاليين والسابقين لدرجة الإهانة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ميسي يسجل هدفين ويصنع آخر ويقود إنتر ميامي لفوز مثير في الدوري الأميركيlist 2 of 2رونالدو يغيب عن النصر بمواجهة الشرطة العراقي في أبطال آسيا للنخبةend of list وفيما يلي 5 لاعبين أهانهم ميسي داخل الملعب وخارجه:

 

الهولندي فوتر فيغهورست

كانت مباراة ربع نهائي كأس العالم قطر 2022 بين الأرجنتين وهولندا واحدة من أكثر المباريات إثارة على مر التاريخ، فقد كانت المباراة عدوانية بما يكفي لدرجة أنها دفعت إلى إنشاء صفحة خاصة بها على ويكيبيديا بعنوان "معركة لوسيل".

وأثار الهولنديون غضب بعض لاعبي الأرجنتين بتصريحات إعلامية قبل المباراة، منها "ميسي لا يفعل شيئا دون الكرة"، وقال حارس مرمى هولندا أندريس نوبيرت إنه يتخيل نفسه في مواجهة ميسي إذا وصلت المباراة إلى ركلات الترجيح.

مواجهة ووث ويغهورست وميسي في مباراة الأرجنتين وهولندا في ربع نهائي مونديال قطر (غيتي)

وعندما سجل ليو ركلة جزاء في الدقيقة 70 ليجعل النتيجة 2-0 لصالح الأرجنتين، احتفل بوضع يديه على أذنيه أمام مقاعد البدلاء الهولندية والمدرب لويس فان غال.

وفيما كان الأرجنتينيون يفكرون في نصف النهائي، تمكن المهاجم فيغهورست من تقليص الفارق في الدقيقة 83 بضربة رأسية قوية بتمريرة من بيرغويس على الجهة اليمنى.

ومباشرة بعد نهاية المباراة بفوز الأرجنتين بركلات الترجيح، لاحظ ميسي فيغهورست يمر بجانبه فقال له بالإسبانية (?Que miras, bobo) أي "ما الذي تنظر إليه، أيها الغبي؟".

الإسباني سيرجيو راموس

خلال مباراة إياب كأس السوبر الإسباني عام 2017 (التي خسرها برشلونة 2-0 أمام ريال مدريد، وبنتيجة 5-1 في مجموع المباراتين)، حاول ميسي انتزاع الكرة من سيرجيو راموس لتنفيذ ركلة حرة سريعة. وكون راموس لاعبا مشاكسا، أمسك بالكرة ثم رماها في اللحظة الأخيرة فوق رأس البولغا.

صاح ميسي في وجه راموس وأهانه بقوله "هذه الرمية لأجل والدتك".

صاح ميسي في وجه راموس وأهانه في كأس السوبر الإسباني (رويترز) الإنجليزي جيمس ميلنر

في عام 2019، حقق ليفربول ريمونتادا رائعة عندما خسر 3-0 في كامب نو ثم هزم برشلونة 4-0 في أنفيلد وتقدم إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

خلال مباراة الذهاب، بذل لاعبو الريدز قصارى جهدهم للحد من خطورة ميسي من خلال التدخلات القوية من آندي روبرتسون وخاصة جيمس ميلنر بدفعه عدة مرات.

لم يتقبل ميسي ذلك مثلما شرح ميلنر لصحيفة ديلي ميل "لم يكن سعيدا. كان يوجه لي الكثير من الكلام باللغة الإسبانية أثناء دخولي النفق بين شوطي المباراة. كان يناديني بـ"بورو"، وتعني هذه الكلمة "حمار".

                                                   الإنجليزي جيمس ميلنر  (غيتي) الإسباني إيتور كارانكا

في عام 2013، أقيمت مباراة نصف نهائي كأس ملك إسبانيا بين ريال مدريد بقيادة جوزيه مورينيو وبرشلونة بقيادة تيتو فيلانوفا. وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل 1-1.

صدر عن مساعد مدرب لوس بلانكوس أيتور كارانكا حركة ما أزعجت ليو، لأنه بعد المباراة، أشار إلى كارانكا بأنه "دمية مورينيو". هذا ما قاله خوسيه كاييخون جناح ريال مدريد في ذلك الوقت.

الإسباني إيتور كارانكا (غيتي) الإنجليزي جيمي كاراغر

عندما وقّع ميسي مع باريس سان جيرمان في عام 2021، كان جيمي كاراغر صريحًا في رأيه بأن هذه كانت خطوة سيئة للأرجنتيني، والتي سيكون لها تأثير سلبي على مسيرته.

اتضح أن الفائز بالكرة الذهبية 8 مرات استمع لتصريحات الإنجليزي، ووجه له رسائل مباشرة باللغة الإسبانية وصفه فيها بـ"الحمار".

مقالات مشابهة

  • إدراج مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية في العالم
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماع مركز تطوير الأداء الجامعي
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي أعضاء لجنة شراء وتسلم عقود الملكية الخاصة بكنيسة يسوع الملك بنيوچيرسي
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن جامعة الملك فيصل
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس عددًا من الاجتماعات
  • 5 لاعبين أهانهم ميسي في مسيرته
  • رئيس مسلمي أوروبا يتعرض لحادث سير في فرنسا.. قطعت يده اليسرى
  • رئيس جامعة بني سويف يلتقي السفير اليوناني لبحث سبل التعاون
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المكسيك وحاكم عام بابوا غينيا بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المكسيك وحاكم عام بابوا غينيا الجديدة المستقلة بذكرى استقلال بلديهما