قال المحمدي عيد، الخبير الدولي في مجال البيئة، إن التغيرات المناخية ظاهرة موجودة من قديم الأزل وتحدث على الكرة الأرضية منذ بدأ الخليقة، مشيرا إلى أن الكرة الأرضية تدور حول نفسها، وهذا يؤدي إلى حدوث الليل والنهار، وتدور الكرة الأرضية حول الشمس كل 365 عاما، وتدور الشمس حول نفسها كل 10آلاف عام، وتدور حول المجموعة الشمسية كل 650 ألف سنة، وهذا يؤثر على المناخ في كوب الأرض.


وتابع "عيد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، أن مصر في عهد سيدنا يوسف كانت مصدر الغلال في أوروبا والعالم أجمع، خاصة في الساحل الشمالي، وهذا يرجع إلى أن الإطار في هذا الوقت كانت غزيرة للغاية، والزراعات كانت تقوم على الأمطار.

بعد الحرائق والفيضانات.. رئيس الوزراء اليوناني يتعهد بمكافحة تأثيرات التغير المناخي وزير الصحة: عام 2030 سيشهد 250 ألف وفاة سنويًا بسبب التغير المناخي


وأضاف أن الغلاف الجوي يقع على ارتفاع يتراوح من 13 ل 15 كيلو متر ويعيش في هذا الغلاف الإنسان والحيوان والنبات، وخلق الله هذا الغلاف على اتزان دقيق للغاية، والطيران لا يتعدى هذا الغلاف، لأن بعد هذه الطبقة تقع طبقة الأوزون، على سمك 20 كيلو متر، وهذه الطبقة خلقت لامتصاص الجزء السام من الأشعة فوق البنفسجية.


وتابع أن تصاعد الأنشطة الصناعية والتجارب النووية أصبح الغلاف الجوي ملوثا، ويحتوي على نسبة أكاسيد كربون عالية، وبعد الحرب العالمية الثانية وصل العالم لغاز الفريون الذي يستخدم في التبريد الذي أحدث ثورة صناعية هائلة في مجال التبريد، وهذا الغاز يتصاعد ويعيش 300 عام، وهذا الغاز أدى لتآكل جزء من طبقة الأوزون، وهذا سمى بثقب الأوزون ويقع فوق خط الاستواء بالتحديد.


وتابع أن ثقب الأوزون أدى لانتشار أمراض قلة المناعة أو المياه في العين، وسرطانات الجلد، وتقزم النباتات، وانخفاض خصوبة التربة الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقب الأوزون الأوزون طبقة الأوزون ثقب

إقرأ أيضاً:

مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة

فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب أعراض مثل سرعة ضربات القلب، وفقدان الوزن، والقلق، والحالات الشديدة قد تؤدي إلى مضاعفات مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة.

أما قصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي إلى التعب وزيادة الوزن والاكتئاب، وإنه أمر بالغ الأهمية لنمو دماغ الجنين، ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية غير المعالج إلى إعاقات ذهنية لدى الطفل.

تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة

تتميز فترة ما بعد الولادة بتقلبات هرمونية كبيرة حيث يتكيف الجسم بعد الولادة، وتشمل تغييرات الغدة الدرقية ما يلي:

1. التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة: وهو التهاب يصيب الغدة الدرقية ويحدث عند نحو 5-10% من النساء خلال السنة الأولى بعد الولادة يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، يليه قصور الغدة الدرقية، وغالبًا ما يعود إلى الوظيفة الطبيعية بعد مرور بعض الوقت.

2. تغيرات في جهاز المناعة: يؤدي الحمل إلى تثبيط جهاز المناعة لتحمل الجنين، وبعد الولادة، ينشط جهاز المناعة من جديد، ويمكن أن تؤدي عملية إعادة التنشيط هذه في بعض الأحيان إلى أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من التسمم والسرطان.. هل ملابس الأردنيين الأون لاين آمنة؟
  • اتفاق بين "عُمانتل" و"جمعية الرؤية الإيجابية" لإنشاء خط ساخن
  • كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو أعادت سيناء الى أحضان الوطن (فيديو)
  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • حرائق القطب الشمالي تجتاح أقصى شمال روسيا وتطلق ملايين الأطنان من الكربون في الغلاف الجوي
  • انهيارات أرضية في نيبال بسبب الأمطار الغزيرة.. الأرض ابتلعت 9 أشخاص (فيديو)
  • مواطن من محافظة الشنان يروي تفاصيل اللحظات الأولى للهزة الأرضية ..فيديو
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة