بوابة الوفد:
2024-10-01@14:12:55 GMT

تقاليع في عالم حلاوة المولد.. تورته وسجق

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

أيام قليلة تفصلنا عن المولد النبوي الشريف، والذي يوافق يوم 12 ربيع أول من كل عام هجري، وتبدأ الأجواء الاحتفالية في الظهور احتفالا بمولد النبي الشريف، ويحتفى المصريون بالمولد النبوي الشريف منذ أكثر من ألف عام، تكريما لمولد خير الأنام وإحياءً لذكراه.

الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف هل يجوز شراء حلوى المولد النبوي الشريف.

. الأزهر للفتوى يوضح على جمعة يسرد أوصاف رسول الله بمناسبة المولد النبوي الشريف

 وبصمة المصريين هرت على احتفالات الفاطميين منذ مجيئهم إلى مصر عام 969، وابتكروا حلوى المولد والعروسة الحصان منذ بداية القرن الواحد والعشرين، والاحتفال بالمولد النبوي الشريف يبرز في التراث المصري،  وتعتبر العروسة والحصان وحلاوة المولد أبرز مظاهر الاحتفال.

 

لكنه كالعادة في كل موسم وبالاقتراب من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تظهر تقاليع جديدة وغريبة سواء من أصحاب المحال، بالإضافة للمبيعات الإلكترونية، إلا أن حلوة المولد العادية المعروفة طوال التاريخ هي التي تظهر بكثرة في شوادر البيع ومحلات الحلوى والهايبر الماركت.

 

تقاليع حلاوة المولد

 

ظهرت مؤخرا عدد من التقاليع الغريبة خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهي حلاوة مولد "الفنكوش"، حيث إنها تتكون من خليط ما بين الحلو وجوز الهند والبسكويت الهش، واخرى معروفة بـ"السجق بالشكولاتة"، وهي واحدة من الاختراعات في عالم حلاوة المولد، كما أن هناك أنولع أخرى من التقاليع في مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي هذا العام والأعوام الماضية.

 

كما أنه وفي هذا العام يظهر حلاوة المولد على شكل تورتة والتي يتم بيعها في الكثير من محلات الحلوى والهايبر ماركت، والتي تكون على شكل تورته مكونة من عدد من الانواع المختلفة من حلاوة المولد.

 

والجديد ايضًا هذا العام في شكل حلاوة المولد والعلب الخاصة بحلاوة المولد، أن هناك علب خاصة ببيع حلاوة المولد مصنوعة من الخشب وتقدم كهدية للزوجة أو الأم او الأب، بجانب أن هناك قطع صغيرة على شكل عروسة وحصان مصنوعة من حلاوة المولد وبتم تغليفها بشكل مميز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المولد النبوي إجازة المولد النبوي إجازة المولد النبوي 2023 إجازة المولد النبوي الشريف 2023 الاحتفال بالمولد النبوی بالمولد النبوی الشریف المولد النبوی الشریف حلاوة المولد

إقرأ أيضاً:

ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون

أوضح د. حسين القاضي أحد علماء الأزهر الشريف معنى التوصف قائلا: التصوف الحقيقي هو طريق ومسلك قائم على تربية النفس وحسن الخلق، وأساسه الزهد في الدنيا، وجوهره حسن الظن بالناس وسوء الظن بالنفس، وهو مقام الإحسان الوارد في الحديث الشريف المشهور قال: “أخبرني ما الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك”، وسواء سماه الناس بتزكية النفس أو الإحسان فكلاهما بمعني واحد.


التصوف هو التخلي عن كل دنئ، والتحلي بكل جميل، وهو إعادة بناء الإنسان وربطه بمولاه في الفكر والقول والعمل وفي كل موقع من مواقع الحياة العامة، وما يفعله البعض من جهل وخرافات لا يدخل ضمن التصوف وهو منه براء.

وأما عن علاقة الأزهر الشريف بالتصوف،  يقول العالم الأزهري الدكتور الأديب محمد رجب البيومي "عندما نقول الأزهر والتصوف فكأننا نقول الأزهر والإسلام في أرفع درجاته، وأسمى منازله، فليس بين التصوف والإسلام تباين، ولا بين مدلولهما فروق، فالتصوف هو روح الإسلام، ليسمو بعلاقة الإنسان بالله، ويبتعد عن أدران المادية العمياء".

مقالات مشابهة

  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون
  • الكشف عن تطورات الحالة الصحية لفهد المولد
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • تحسن ملحوظ في حالة فهد المولد بعد سقوطه من شرفة في دبي
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • البليهي يزور فهد المولد في المستشفى .. صورة
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم