تعهد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش اليوم الأحد بإعادة بناء وتأهيل المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية التي دمرها الزلزال بإقليم الحوز في غضون عام أو عام ونصف العام.

كما أكد أخنوش -خلال زيارته لبلدة آسني بإقليم الحوز وسط جنوبي المملكة- أن حكومته ستسخّر جميع الإمكانيات لتحقيق ذلك، مشيرا إلى أن المناطق المنكوبة ستشهد برامج جديدة للتنمية وفق خطة تمتد خمس سنوات.

وقد بلغت الأموال التي تبرعت بها شركات ومؤسسات مغربية عدة للصندوق الخاص لاحتواء الآثار المترتبة على زلزال الحوز -الذي ضرب في 8 سبتمبر/أيلول الجاري مدنا مغربية كبرى، أبرزها مراكش وأغادير وتارودانت- إلى نحو مليار دولار حتى الآن.


تبرعات مالية

ويتوقع أن تستمر التبرعات المالية من الأفراد أيضا ومن شركات ومؤسسات دولية مانحة للمساهمة في تقديم الدعم للمتضررين والمساعدة على إعادة البناء والإعمار بالمناطق المتضررة.

وقالت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية إنه سيتم استحداث وكالة ستشرف على برنامج إعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال الذي خصص له مبلغ 12 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

وأضافت الوزارة أن عمل الوكالة سيكون مؤقتا ومرتبطا بمدة برنامج إعادة بناء المناطق المتضررة، وستقوم بتتبع صرف المساعدات وإنجاز مشاريع إعادة البناء والتأهيل، بالإضافة إلى التنسيق بين مختلف القطاعات وتنفيذ مشاريع التنمية.


وضع السدود

من ناحية أخرى، أعلن وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة أن السدود في مناطق الزلزال لم تتضرر بفعل الهزة الأرضية، وتعمل بشكل اعتيادي لتوفير مياه الشرب والري وإنتاج الطاقة الكهربائية.

لكن الوزير المغربي أوضح أن الزلزال تسبب في أضرار ببعض قنوات توزيع مياه الشرب، وقال إن المصالح التابعة للوزارة قامت بترميم وإعادة عمل هذه القنوات.

وأوضحت وزارة التجهيز والماء أن السدود المعنية هي سد "لالة تاكركوست" و"يعقوب المنصور" و"أبو عباس السبتي".

كما قال رشيد مداح مدير وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة (حكومية) إن "وضعية السدود والمنشآت المائية على مستوى إقليم تارودانت (وسط) بعد الزلزال سليمة وطبيعية وتشتغل بشكل عادي".

وأفاد مداح بأن "المنشآت المائية المهمة والسدود بإقليم تارودانت لم تتعرض لأي ضرر جراء الزلزال، وتواصل الاضطلاع بوظائفها المعتادة في توفير مياه الشرب والري وإنتاج الطاقة".


توصيل الكهرباء

على صعيد آخر، أعلنت السلطات المغربية اليوم الأحد توصيل الكهرباء إلى نصف خيام المتضررين من الزلزال بإقليم الحوز، وهو الإقليم الأكثر تضررا.

وذكرت "القناة الثانية" المغربية أن "نصف الخيم (لم تحدد عددها) التي توجد بإقليم الحوز المتضرر من الزلزال استفادت من الكهرباء"، دون مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أنه في 8 سبتمبر/أيلول الجاري ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مدنا مغربية عدة، مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت (وسط)، وخلف الزلزال 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بإقلیم الحوز

إقرأ أيضاً:

مياه قنا: تستوفي متطلبات الإدارة الفنية المستدامة TSM بمحطة مياه الحميدات

صرح المهندس رجب عرفة خليل رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أنه تم استيفاء جميع متطلبات الإدارة الفنية المستدامة لمحطة مياه الحميدات بمدينة قنا.

 

و قد اجتازت المحطة المتطلبات الفنية والادارية والمعملية لإعتماد شهادة  التنمية الفنية المستدامة TSM ة للمرة الأولى  . 

وأكد على ان الشركة لا تدخر اى جهد فى تزويد محطاتها بكافة عناصر تحقيق الجودة الفنية لضمان انتاج مياه شرب عالية الجودة وصرف صحي آمن تتماشى مع المعايير والمواصفات القياسية لوزارة الصحة المصرية.

 

 كما اوضح ان الشركة لديها خطة طموحة لاعتماد كافة مواقعها والحصول على شهادات الجودة والاعتماد فى كافة مجالات وقطاعات الشركة تحقيقاً لمعايير الجودة الشاملة.  

وأوضح عرفة أن التزام الشركة بالحفاظ على استدامة تطبيق المواصفات والمعايير الدولية فى جميع مراحل إنتاج ومعالجة المياه بكافة المواقع التابعة للشركة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن القنائي تنفيذا لرسالة الشركة . 

أجرى التفتيش على المحطات المهندسة ماجدة عزيز -  مفتش  T.S.M  المعتمد بالشركة القابضة والمهندس حسام الدين طه مفتش TSM من شركةمياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج. 

وهنئ السيد المهندس رجب عرفة خليل فريق العمل بالمحطتين علي المجهود الجبار المبذول لتأهيل المحطات و واستيفاء كافة المتطلبات للحصول شهادة التنمية الفنية المستدامة  ( TSM ).

كما اختتمت فعاليات القافله المائيه بقرية الحبيلات الشرقيه بابوتشت التي أطلقتها الشركة لخدمة أهالي المحافظة، لخدمة أهالي قرية الحبيلات الشرقيه  - مركز ومدينة ابوتشت  .

وتم الاشراف علي أنشطة  القافله  محمد عاطف من الاداره العامه للتوعيه بالشركه القابضه حيث اشتملت فاعليات القافلة على تقديم خدمات الشركة وتحليل مياه الشرب وخدمة العملاء لأهالي القرية. 

  و قامت ادارة التوعية والاعلام  بالشركة بتنفيذ أنشطة تفاعلية وندوات لغرس المفاهيم التوعوية بأهمية ترشيد المياه ومعرفة آراء المواطنين حول الخدمات المقدمة من الشركة وتسجيل وحصر الشكاوى ومعرفة مردود الحملة لدى العملاء أيام تنفيذ القافله كما شهدت فاعليات القافلة تواجد خدمة العملاء لتقديم خدمات الشركة لأهالي القرية. 

  كما قام فريق من الكيميائين من قطاع المعامل والجودة بعمل  بأخذ عينات عشوائية من المنازل لتحليلها للتأكد من جودة المياه .

  هذا وقام فريق التوعيه بالشركة بحصر جميع شكاوى العملاء واستفساراتهم خلال الحملة وتسجيلها بالخط الساخن لسرعة حلها والرد عليها .

و اشار المهندس رجب عرفه خليل رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، بأن الهدف من القوافل المائية هو تحقيق التواصل المستمر مع المواطنين بكافة انحاء المحافظة وتعريف المواطنين بالخدمات المقدمة من الشركة والتركيز على ضرورة ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الامثل لشبكات الصرف الصحى. 

مقالات مشابهة

  • إعادة تأهيل بئرين لمياه الشرب في طفس ومشروع إرواء درعا
  • "الإسكان" تناقش موقف مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.. مياه الشرب والصرف بينها
  • قبل الموعد المعلن.. عودة مياه الشرب لـ9 مناطق بالقاهرة
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • رئيس الطب الوقائي: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويًا
  • قطع مياه الشرب عن 10 مناطق بالقاهرة غدا للصيانة
  • «الصحة»: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويا لضمان سلامتها
  • مياه قنا: تستوفي متطلبات الإدارة الفنية المستدامة TSM بمحطة مياه الحميدات
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية