CNN Arabic:
2024-10-06@09:30:29 GMT

ماكرون: فرنسا تنهي وجودها العسكري في النيجر بنهاية 2023

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

باريس، فرنسا (CNN)-- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، إن فرنسا ستنهي وجودها العسكري في النيجر بحلول نهاية عام 2023.

وقال ماكرون في مقابلة مع وسائل الإعلام الفرنسية الأحد: "سنضع حدًا لتعاوننا العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر لأنهم لم يعودوا يريدون محاربة الإرهاب"، في تعليقه على القادة العسكريين الذين تولوا حكم الدولة الواقعة في شمالي غرب إفريقيا.

وقال الرئيس الفرنسي إن الانسحاب سيتم تنظيمه خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف ماكرون: "سيعودون بطريقة منظمة في الأسابيع والأشهر المقبلة، ومن أجل ذلك، سننسق مع الانقلابيين لأننا نريد أن يحدث ذلك بهدوء".

وردًا على سؤال حول الجدول الزمني للانسحاب، قال إنه بحلول نهاية عام 2023 لن يكون هناك أي جندي فرنسي في النيجر.

وأشار ماكرون إلى أن قرار إنهاء "التعاون" جاء "لأننا لسنا هناك للتعامل مع السياسة الداخلية ولنكون رهائن للانقلابيين".

وقال الرئيس الفرنسي أيضًا إنه قرر إعادة سفير البلاد لدى النيجر سيلفان إيتي إلى فرنسا. ويأتي ذلك بعد أسبوع من تصريح ماكرون بأن السفير "محتجز كرهينة حرفيًا".

وقال ماكرون: "فرنسا قررت إعادة سفيرها. في الساعات المقبلة، سيعود سفيرنا مع عدد من الدبلوماسيين إلى فرنسا".

النيجرفرنساإيمانويل ماكروننشر الأحد، 24 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: النيجر إيمانويل ماكرون فی النیجر

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: نثمن دعم ماكرون للبنان ونتنياهو عار على الإنسانية

صدر عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الاتي:  "مرة جديدة يعبّر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن دعمه للبنان ووقوفه الى جانب الشعب اللبناني في مواجهة المحن التي تعصف به، وما اعلانه بالامس عن عقد مؤتمر دولي لدعم لبنان خلال الشهر الحالي في فرنسا، سوى خير دليل على هذا الدعم. إن تهجم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الرئيس ماكرون لمجرد انه طالب "بالكفّ عن تسليم الأسلحة لإسرائيل للقتال في غزة واعتباره الأولوية هي للحلّ السياسي بدل الاستمرار في الحرب"، يثبت صوابية الموقف الفرنسي.   ان ما قاله الرئيس ماكرون يعبر خير تعبير عن القيم الانسانية السامية التي تعبر عنها فرنسا والرئيس ماكرون شخصيا في مناصرة الحق ووقف العنف واللجوء الى  الحلول السلمية التي تبعد شبح الحروب والقتل، وليس مستغربا ان يقابل هذا الموقف بعداء واضح من نتنياهو الذي يشكل عارا على الانسانية جمعاء.   إننا في لبنان، خبرنا المواقف المشرفة للرئيس ماكرون في دعم لبنان واستقراره وسيادته، وسعيه الدؤوب لوقف العدوان الاسرائيلي المتواصل على شعبنا وأرضنا، ونجدد تأييد النداء المشترك الذي اصدرته فرنسا والولايات المتحدة  الاميركية، بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية واجنبية ، ونطالب بالضغط على اسرائيل للالتزام بوقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فوراً". 

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: نثمن دعم ماكرون للبنان ونتنياهو عار على الإنسانية
  • ماكرون: المؤتمر الدولي لدعم لبنان سيعقد في أكتوبر الجاري في فرنسا
  • الرئيس الفرنسي يدعو إلى وقف فوري لبيع الأسلحة المستخدمة في غزة
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • ماكرون يدعو الى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة
  • تقليص عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا
  • "كاس" تخفض عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا
  • تقليص عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا إلى 18 شهرا
  • هذه الدولة ترفض أكبر عدد من طلبات الحصول على تأشيرة شنغن
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر