نبض السودان:
2024-10-03@08:24:48 GMT

انتهاء جولة مفاوضات سد النهضة دون تقدم يذكر

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

انتهاء جولة مفاوضات سد النهضة دون تقدم يذكر

اديس ابابا – نبض السودان

انتهت مساء اليوم الاحد فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة الذي عقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 23 و24 سبتمبر، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري أن الجولة التفاوضية المنتهية لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر، حيث شهدت توجهاً إثيوبياً للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية، مع الاستمرار في رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالاً بسد النهضة دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري أن الوفد التفاوضى المصرى يستمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة؛ تتمثل في الوصول لاتفاق ملزم قانونا على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمى أمنها المائى واستخداماتها المائية، ويحقق فى الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيويية المٌعلنة.

كما أكد أنه بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في الإطار الزمني المُتفق عليه بين الدول الثلاث بناء على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي، مؤكداً في الوقت ذاته على وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل بلا إبطاء للاتفاق المنشود الذي يُراعي مصالح مختلف الأطراف.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: النهضة انتهاء جولة سد مفاوضات سد النهضة

إقرأ أيضاً:

الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده

انطلق موسم حصاد الرمان في مركز ومدينة البداري بمحافظة أسيوط، حيث يقام مزاد يومي لبيع المحصول، وسط مشاركة مكثفة من التجار من مختلف المحافظات، سواء لتسويقه محليًا أو بالأسواق الأوروبية والعربية.

 

أنواع وأسعار الرمان في السوق

بحسب محمد حسانين، أحد تجار السوق المحلي، لـ«الوطن»، تتنوع أسعار الرمان وفقًا لجودته، إذ يبلغ سعر كرتونة «الدبل» 150 جنيهًا، و«الأريل» 70 جنيهًا، و«الهدايا» 120 جنيهًا، بينما يباع التفصيص بسعر 50 جنيهًا، وتعتمد الأسعار على جودة الثمار ولونها، ما يؤثر على سعرها النهائي في المزاد.

 

إقبال واسع من تجار المحافظات

وأكد  طاهر حسانين، أحد التجار، لـ «الوطن»، أن موسم بيع الرمان يشهد إقبالًا كبيرًا من التجار من شتى المحافظات المختلفة، مثل الأقصر، قنا، سوهاج، بني سويف، المحلة، الشرقية، والقاهرة، والذين يستهدفون تسويقه محليًا وخارجيًا.

وأوضح أن الرمان الأسيوطي، يتميز عن منتج باقي المحافظات، لافتًا إلى أن التجار ينتظرون هذا المزاد كل عام باعتباره مصدر دخل كبير، موضحًا أن الأسعار مناسبة لجميع المواطنين سواء داخل الشوادر أو مع الباعة الجائلين بالشوارع وبالأسواق.

الرمان الأسيوطي جودة عالمية وتصدير إلى الخارج

عمرو أبو العيون، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بأسيوط، أوضح أن الرمان الأسيوطي يتمتع بقبول واسع في الأسواق العالمية، ويُصدّر إلى دول مثل العراق وسوريا والسعودية وروسيا. أضاف أن ذروة الحصاد ستكون في أكتوبر، مع استمرار توفر الرمان في الأسواق حتى نوفمبر.

 

التفاؤل بمستقبل محصول الرمان

أكد أبو العيون لـ «الوطن» على أهمية دعم المزارعين لضمان جودة المحصول وزيادة الإنتاجية، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لضبط الأسواق والأسعار. وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الرمان في أسيوط، مشددًا على دوره الهام في دعم الاقتصاد المحلي وجذب الأسواق الدولية.

مقالات مشابهة

  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • ارتفاع منسوب النيلين.. هل نشهد انفراجة قريبة في مفاوضات سد النهضة؟
  • محلل تشادي: الطريق البري بين ليبيا ومصر وتشاد سيساهم في التكامل التجاري بين الدول الثلاث
  • وكيل «الصحة» تُجرِى جولة تفقدية "للمعمل المشترك" لمتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • وزارة الثقافة تقدم عرض «أحمس» على مسرح الجمهورية
  • السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها
  • اجتماع رفيع المستوى في وزارة الموارد المائية لبحث تحديات المختنقات المائية
  • انتهاء حظر صيد الكنعد.. 15 أكتوبر
  • «الصحة» تقدم 4 نصائح لتجنب عضة الكلب.. لا تتحرك إذا اقترب منك