وفقًا خبيرة التغذية إيلينا سولوماتينا، تحتاج في المتوسط إلى تناول 400-500 جرام من الخضار و350-400 جرام من الفواكه يوميًا.

وقالت خبيرة التغذية إيلينا سولوماتينا، إنه في غياب موانع الاستعمال، لا بد من تناول هدايا الطبيعة الموسمية - الفواكه والخضروات والتوت، إن تناول الفواكه الموسمية يشبع الجسم بالفيتامينات والعناصر الدقيقة التي يحتاجها وكذلك الألياف مما يحسن حالة البكتيريا المعوية وجهاز المناعة بأكمله.

 

أفضل الخضار والفواكه الموسمية

خيار

أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، مما يحسن وظائف القلب والكلى بالإضافة إلى ذلك، تشير الأدلة المتوفرة إلى أن الاستهلاك المنتظم للخيار الطازج يساعد في الوقاية من أمراض الغدة الدرقية ونظام الأوعية الدموية وتحتوي هذه الخضار على نسبة عالية من الفيتامينات C، B1، B2، B3، بروفيتامين A، وكذلك الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

 

الطماطم

وفقا لإيلينا سولوماتينا، فإن الطماطم هي الخضروات الوحيدة التي لا تفقد خصائصها المفيدة أثناء المعالجة الحرارية، وتحتوي الطماطم على الكثير من الأحماض العضوية والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد. استخدامها مفيد للغاية لأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المعدة مع انخفاض الحموضة وفقدان القوة بشكل عام وضعف الذاكرة وفقر الدم.

 

الباذنجان

نصحت أخصائية التغذية الأشخاص الذين يريدون التخلص من إدمان النيكوتين بتناول الباذنجان. تحتوي هذه الخضروات على فيتامين PP (حمض النيكوتينيك) - من خلال تناوله، يمكن للجسم أن يتحمل الإقلاع عن التبغ بسهولة أكبر.

 

الكوسة

لا غنى عنه للأشخاص الذين يفقدون الوزن وتحتوي الكوسة على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويمتصها الجسم جيدًا، حيث يستقبل الجسم البوتاسيوم والحديد والأحماض العضوية والفيتامينات C وB1 وB2 وB6 والكاروتين من هذه الخضار.

 

الخوخ

وأضاف اختصاصي التغذية أن الخوخ العصير يوصى به للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية والكلى ومشاكل الكبد والمرارة.

 

البطيخ

يتميز تركيبها بوجود العديد من المواد المفيدة - الفيتامينات وحمض الفوليك والكاروتين وعديد السكاريد البكتين وأملاح البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور. وذكرت إيلينا سولوماتينا أن "البطيخ، عن طريق غسل الكلى والمسالك البولية، يعزز التطهير العام للجسم". استخدامه مفيد لأمراض المسالك البولية المختلفة، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد والمرارة والإمساك والتهاب الحلق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفواكه الخضار الخضروات الفواكه والخضروات جهاز المناعة

إقرأ أيضاً:

ضربة موجعة للاحتلال الإسرائيلي.. تفشي عدوى مميتة بين المرضى بمستشفى رمبام

تشهد مستشفى «رمبام» في حيفا المحتلة تفشيًا للعدوى البكتيرية، ليعلن طاقمها الطبي عن اتخاذ خطوات عاجلة للسيطرة على انتشار العدوى في بعض أقسامه، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

3 بكتيريات وعدوى فطرية تنتشر داخل المستشفى 

وكشفت المستشفى عن أعداد المصابين، مشيرة إلى أنها وصلت إلى 50 مريضا يتلقون العلان داخل المستشفى، وتعمل إدارة المستشفى على السيطرة على الوضع ومحاولة احتواء العدوى ومنع انتشارها.

وأشارت مستشفى «رمبام» في حيفا عن حالة طوارئ بعد اكتشاف انتشار سلالات مقاومة من البكتيريا والفطريات، والبكتيريات هي كالتالي:-

1 - عصية الخلية «Acetobacter»: وهي بكتيريا نادرة نسبيًا، لكنها قد تسبب عدوى خطيرة في مجرى الدم، خاصة للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

2 - كليبسيلا «Klebsiella»: هي بكتيريا شائعة تسبب التهابات في الرئتين والجهاز البولي والمجاري الدموية، وتُعرف مقاومتها للمضادات الحيوية بأنها مصدر قلق كبير للصحة العامة.

3 - فطر داء البقع البيضاء «Candida auris»: فطر ضار يهدد بشكل خاص المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، حيث يمكن أن يسبب عدوى في مجرى الدم والرئتين والجروح.

تحذير للمرضى ضعاف المناعة

وتُحذر المستشفى بشدة المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث تُشير المعلومات إلى أن هذه الكائنات الدقيقة قد تُسبب مضاعفات خطيرة وتُهدد حياتهم في حال تعرضهم للعدوى.

وذكرت المستشفى أن «التعامل مع هذا النوع من العدوى أصبح تحديا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، خاصة في المستشفيات المزدحمة بالمرضى في أقسام الطوارئ والأقسام الداخلية حول العالم».

وأمر مدير المستشفى، ميكي هلبرتال، بتوجيه الطواقم الطبية لاستخدام وسائل الحماية الكاملة عند التنقل بين المرضى في الأقسام التي اكتشف الإصابات فيها، كما أصدر هلبرتال، تعليمات صارمة بوقف استقبال مرضى جدد في الأقسام المتضررة حتى يتم السيطرة على تفشي العدوى بشكل كامل، وذلك في محاوله منه للحد من خطر انتشار العدوى.  

مقالات مشابهة

  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • الحرارة ستتخطى معدلاتها الموسمية.. إليكم تفاصيل الطقس
  • سعر الخضروات والفواكه اليوم 3-7- 2024
  • ضربة موجعة للاحتلال الإسرائيلي.. تفشي عدوى مميتة بين المرضى بمستشفى رمبام
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • أسعار الخضار في سوق العبور صباح اليوم
  • ‎إتلاف 107 كجم من الخضار والفواكه الفاسدة بأسواق حفر الباطن
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة