قال الكاتب الصحفي خيري حسن، إن النشيد الوطني "بلادي بلادي" منسوب لحنًا إلى سيد درويش وكلمات يونس القاضي، مشيرا إلى أنه بحث في الأمر، ووجد كتابات تكشف أن الكلمات واللحن لسيد درويش، وأن يونس القاضي استند على أنه سجل كلمات "بلادي بلادي" بحكم محكمة مختلطة عام 1923.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الوثيقة التي تم الاستناد عليها في نسب كلمات النشيد لـ سيد زكي القاضي لا يوجد عليها أي أختام، وأنها حررت في 26 يناير 1923، وبالبحث عن التاريخ المكتوب؛ اكتشف أنه كان يوم جمعة.

وأشار خيري حسن، إلى أن يونس القاضي بدأ أيضًا حملة تشويه في 1926 ضد سيد درويش، فقال إنه كان مع سيد درويش وجليلة "حبيبة سيد درويش"، وأن سيد درويش قال لجليلة "احقنيني بحقنة مورفين"، ونفذت جليلة ما طلبه منها؛ فسقط على الأرض، فأصيب على إثرها بالتهاب رئوي ومات.

حقد أسود

وتابع: "كل حكايات يونس القاضي عن سيد درويش كذب، وحقد أسود؛ لأن سيد درويش كان رجلا فنانا وملحنا كبيرا، وكان يرفض التعامل معه".

وطالب الكاتب الصحفي خيري حسن، بتكليف لجنة؛ حتى نحسم الجدل حول المؤلف الحقيقي لنشيد "بلادي بلادي".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيد درويش يونس القاضي خيري حسن نشيد بلادي بلادي محمد الباز بلادی بلادی سید درویش

إقرأ أيضاً:

القاضي المحاقري يناقش آلية عقد الجلسات المسائية

والتقى القاضي المحاقري خلال زيارته لمحكمة غرب الأمانة- رئيس محكمة استئناف أمانة العاصمة، القاضي طه عقبة، ورئيس وقضاة محكمة غرب، وطاف بقاعات الجلسات والإرشيف وقلم الإثبات ومركز المعلومات.

واستمع من القضاة والموظفين إلى شرح حول القضايا الشخصية والمدنية والجزائية، وكثافة الوارد منها، ونسبة إنجازها، وآلية العمل، وتحصيل الأحكام، وإدخال البيانات في النظام القضائي الإلكتروني.

كما ناقش رئيس هيئة التفتيش القضائي، مع رئيس الاستئناف وقضاة محكمة غرب، آلية عقد الجلسات المسائية للنظر في القضايا، وأهمية هذه الخطوة في إنجاز القضايا.

وشدد القاضي المحاقري على التنسيق مع النيابة، والانضباط في حضور جلسات المحاكمات الجنائية، التي على ذمتها مساجين؛ كونها من القضايا المستعجلة.

واستقبل رئيس التفتيش عددا من شكاوى المواطنين وطلباتهم، ووجّه حيالها بما يلزم لمعالجتها .. مهيبا بالقضاة الالتزام بأعلى معايير الأخلاق والمهنية في العمل القضائي، والتعامل بإنصاف مع طالبي العدالة.

إلى ذلك، تفقّد رئيس هيئة التفتيش القضائي، ومعه رئيس محكمة استئناف الامانة ، سير العمل في محكمة الأموال العامة والضرائب والجمارك وشعبة الأموال العامة .

وطاف القاضي المحاقري بأمانة سِر شعبة الأموال والمكاتب، وقاعات الجلسات ومركز المعلومات، واطلع على حجم القضايا الواردة، والإمكانات والتجهيزات المتوفرة، والاحتياجات الضرورية من الكوادر.

والتقى القاضي المحاقري، ومعه القاضي عقبة، برئيسة محكمة الأموال العامة في الأمانة، القاضية سوسن الحوثي، واستمعا منها إلى طبيعة القضايا الواردة، خصوصا التهرّب الزكوي، والاعتداء على أموال الأوقاف.

واطّلع، على آليات العمل، والإجراءات المتخذة حيال القضايا، واللوائح والضوابط والقواعد المتّبعة للفصل فيها.. مشددا على عدم التمييز بين أطراف أي قضية، وأن تكون القرارات مستندة على الأدلة والقانون.

كما اكد رئيس هيئة التفتيش القضائي، على توفير احتياجات العمل بالمحاكم لما فيه تمكينها من دورها في تقريب العدالة من المواطنين وبما يعكس توجهات قائد الثورة والقيادة السياسية ومجلس القضاء في تحقيق العدالة الناجزة.

مقالات مشابهة

  • بعيو: لا أهتم بما يحدث خارج بلادي الحبيبة ليبيا
  • القاضي: المنطقة مركزا عالميًا للتكنولوجيا وريادة الأعمال
  • رحلة في تاريخ مصر.. الدليل الكامل للمتاحف المجانية خلال احتفالات أكتوبر
  • القاضي المحاقري يناقش آلية عقد الجلسات المسائية
  • تقديم كتاب “شاي السّت” تأليف عبدالله الشقليني
  • كيم جونغ أون: سأستخدم الأسلحة النووية “دون تردد” إذا تعرضت بلادي لهجوم
  • اللواء درويش حسن: معركة المزرعة الصينية تحولت من ثغرة للعدو إلى فخ
  • أحمد خيري : الفوز على برشلونة وبرونزية اليد هدية بسيطة لجماهير الأهلي
  • هل أصدر القاضي الحجار تعميماً لمنع القوى الامنية اخراج نازحين يحتلون منازل ومكاتب؟
  • «أبوظبي للجودة» يعتمد تحديث الدليل الإرشادي لاستخدام الدراجات والسكوترات