«منها تحريم شرب الدخان».. ضوابط وآداب الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT
المولد النبوي الشريف.. اعتاد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها على الاحتفال بمولده النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري.
ومع ذكرى المولد النبوي الشريف، نتذكر سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكيف جاهد من أجل نشر الدين الإسلامي بالحكمة والموعظة الحسنة، كما أمره الله عز وجل.
ومع الاحتفال بالمولد النبوي كل عام تكثر الأقوال حول شرعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، كما يتم طرح مجموعة من التساؤلات حول الضوابط والآداب الشرعية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
المولد النبوي الشريف 2022حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريفأكد دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعا ولا حرمه فيه، مؤكدة أنه لا يجوز شرعًا الطعن فى مشروعية الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف.
وأوضحت الدار، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": "بل إننا ننكر ما قد يكتنفه من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها - بالحكمة واللِّين- إلى مخالفةِ هذه المُنكراتِ للمقصد الأساس الذى أُقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة".
واستدلت دار الإفتاء على مشروعة الاحتفال بما جاء في السنة النبوية، بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ» رواه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه. وهذا إيذانٌ بمشروعية الاحتفال به صلى الله عليه وآله وسلم بصوم يوم مولده.
المسجد النبويضوابط الاحتفال بالمولد النبوي الشريفذكر العلماء أنه لا بأس بالاحتفال بالمولد النبوي عن طريق الطاعات المختلفة من قراءة القرآن والأذكار، وتعلم العلوم الشرعية، وصلة الرحم، وغير ذلك من الخيرات.
أما ما يحدثه الجهال من رفع الرايات واللف بها في الطرقات مما يؤدي إلى شغلها، والاختلاط بين الرجال والنساء، وشرب المحرمات من الدخان وغيره، والانشغال بذلك عن الصلاة، ونحو ذلك، فإن هذا حرام لا يجوز.
وأن يراعى الالتزام بآداب الإسلام وتعاليمه، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال عقد الندوات العلمية وتعريف المسلمين بتاريخهم الإسلامي وسيرة نبيهم الحافلة بالعظات والعبر والجهاد والكفاح والصبر على تحمل الشدائد.
اقرأ أيضاًأمانة «مصر الحديثة» بالمحلة الكبرى تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
ما هو حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف؟.. أمين الفتوى يجيب
«التهامي» يحيي احتفالية نقابة الصحفيين بالمولد النبوي الشريف
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: المولد المولد النبوي المولد النبوي 2023 المولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف 2023 بدعة المولد النبوي تحضيرات المولد النبوي عيد المولد النبوي الشريف 2023 موعد المولد النبوي موعد المولد النبوي 2023 موعد المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي الشريف 2023 موعد المولد النبوي الشريف لعام 2023 الاحتفال بالمولد النبوی الشریف المولد النبوی الشریف صلى الله علیه
إقرأ أيضاً:
حكم وضع العطر للمرأة وضوابط ذلك
قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز للمرأة وضع العطر عند ذهابها للمسجد بشرط أمن الفتنة؛ حيث جاء القرآن الكريم بأخذ الزينة عند كل مسجد سواء للرجال أو النساء، وجاءت السنة النبوية التقريرية بخروج النساء إلى الصلاة بقلائد عطرهن.
وأما أحاديثُ النهي عن خروج المرأة إلى المسجد متعطرة فالمراد بها: النهيُ عن تعطرها بالعطر النفّاذ الزائد عن الحد الذي تقصد به الشهرة، أو لفت النظر إليها؛ فإن ذلك حرام، سواء فعلت ذلك بالعطر أو بغيره من وسائل الزينة التي تلفت الأنظار، والاختلاف بين الفقهاء بين التحريم والكراهة والإباحة ليس حقيقيًّا؛ فالتحريمُ عند قصد الإغواء مع تحقق الفتنة أو ظنها، والكراهة عند خشيتها، والإباحة عند أمنها، والاستحباب عند الحاجة إلى الطيب لقطع الرائحة الكريهة.
وأما الأحاديث الواردة في عدم قبول صلاتها فإنما هي في حالة التحريم، وهي محمولةٌ على نفي الكمال لا على نفي الصحة؛ أي أنَّ صلاتها صحيحة، لكنها غير كاملة الأجر، وكذلك الحال في أمرها بالاغتسال إنما هو لإزالة أثر العطر النَّفَّاذ، وليس المقصودُ بذلك الجنابة الحقيقية أو رفع الحدث عن المرأة.
حكم وضع العطر للمرأة وضوابط ذلك
جاء الأمر الإلهي بأخذ الزينة عند الصلاة في المسجد؛ قال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف: 31]، وهو أمْرٌ عامٌّ لكل البشر يشمل الرجال والنساء.
ومن ذلك التطيّبُ؛ فقد أكدت الشريعة على استحبابه في العبادات الجماعية، ومواطن الزحام وتجمع الناس؛ حتى لا يجدوا من بعضهم إلا الرائحة الطيبة؛ رجالًا كانوا أو نساءً، فإذا قصدوا مع ذلك امتثال الهدي النبوي قولًا وفعلًا فقد جمعوا بين محاسن الطِّبَاع وحسنات الاتباع.
قال القاضي عياض في "إكمال المعلم" (7/ 195، ط. دار الوفاء): [واستعمال الأرايج الطيبة من جميع وجوهها وأنواع الطيب، وذلك مندوب إليه فى الشريعة لمن قصد به مقاصده، من امتثال أمر نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بذلك ليوم الجمعة، والأعياد، ومجامع الناس؛ ليدفع عن نفسه ما يُكْرَهُ من الروائح، وليدخل على المؤمنين راحة ويدفع عنهم مضرة، وما يوافق الملائكة من ذلك فى المساجد، ومظانّ حلق الذكر وغيرها.. ولتطيب رائحته عند أهله وإخوانه المؤمنين، وتظهر مروءته ونظافته، وقد بُنِي الإسلام على النظافة] اهـ.
وليسَ ذلك مقصورًا على الرجال دون النساء؛ بل هو في حقِّ النساء أولى وآكد؛ لِما جُبِلنَ عليه من حب الطيب والعطر؛ فقد أخبر الله تعالى أنه خلق المرأة مُحِبَّةً للزينة، مُنَشَّأَةً في الحلية؛ فقال سبحانه: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]؛ ولم يكن الله تعالى لينشئهن في الحلية ثم يُحَرِّمُها عليهن بالكلية.
ولذلك كان نساءُ الصحابة رضي الله عنهنَّ يلبسن "السِّخاب" عند خروجهن للعيد، وهي قلادة فيها طِيبٌ، ولم يرد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهاهُنَّ عن ذلك؛ فهذه سُنّة نبوية تقريرية، وهذا يقتضي جواز خروجهن للمسجد متطيبات عند أمن الفتنة.
فبوَّب الإمام البخاري في "صحيحه" بابًا سماه: (بابَ القَلائدِ والسِّخابِ لِلنِّساءِ؛ يَعْني: قِلادَةً مِنْ طِيبٍ وسُكٍّ)، ثم روى فيه حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم عيد، فصلى ركعتين، لم يصلّ قبل ولا بعد، ثم أتى النساء، فأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تصدق بخرصها وسخابها".