أرملة منذ 3 سنوات، وزوجها توفى قبل والده وأمه، وبالتالي دخلوا معاها فى الميراث الخاص بزوجها، وتعيش فى الشقة، وأخوه زوجها 11 شخصا يريدون حقهم فى الشقة التى تعيش فيها، فأين تذهب إذا أخذوا حقهم  وأولادى ليس لديهم القدرة على الدفع لهم، فماذا تفعل هل تعيش فى الشارع؟".
 

دار الإفتاء: سيرة النبي تعلم القيم الإنسانية الراقية لاستقامة الحياة وعمارة الأرض موعد المولد النبوي الشريف 2023.

. دار الإفتاء تحدده بالهجري والميلادي

قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، : "الأب والأم لكل منهما سدس التركة، والزوجة لها الثمن، وأولاده لهم الباقي تقسيما، حتى لو شقة زوجية ". 

وأضاف: "بعد وفاة الأب والأم، أصبح نصيبهم من حق الأبناء بما فيهم أبناء المتوفى، لو تنازل الأب والأم بصورة رسمية يصبح الشقة كاملة من حق الزوجة وأبنائها، وإذا تنازلوا شفويا فهذا معناه إنهم تنازلوا عن حق المنفعة وليس حقهما فى الميراث".
 

 

دار الإفتاء فتاوى الميراث 
 

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إن قضايا الميراث لابد أن تتم في حضور الطرفين مع العدل بينهما كما حددت الشريعة الإسلامية.

وأضاف "وسام" في إجابة عن سؤال سيدة "توفي زوجي وترك قطعة أرض ساهمت في شرائها وثلاث شقق مكتوبة بإسم الأبناء، كيفية توزيع الميراث في هذه الحالة ؟"، أنه إذا كان الأمر قائم على تراض بين الطرفين، تنظر حصتك في الأرض والباقي منها ميراث يوزع على جميع الأبناء، أما الشقق فهي ملك الأولاد ولا تحسب داخل الميراث.

وأوضح أمين الفتوى أنه في حال عدم وجود تراضي بين الطرفين، ففي هذه الحالة يتجه كل من الطرفين إلى لجنة فض المنازعات في دار الإفتاء لحسم الأمر.
 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

 استشارية: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء

قالت استشارية طب الأسرة والمجتمع، الدكتورة لمياء البراهيم، إن التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء نفسيًا ودراسيًا خلال الإجازة الصيفية.

وأضافت البراهيم، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "الإخبارية"، أن العالم في تغير كبير، مشيرة إلى منصات التعلم عبر الإنترنت.

وأوضحت أنه حاليًا يمكن من قراءة الكتب الإلكترونية والاستغناء عن شراء الكتب، ونصحت بتحميل ألعاب إلكترونية تفاعلية من أجل إعادة تهيئة الأبناء خلال الإجازة الصيفية.

فيديو | استشارية طب الأسرة والمجتمع د. لمياء البراهيم: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء نفسيا ودراسيا خلال الإجازة الصيفية#التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/9Tk3NQQr0s

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • طنجة تهتز على محاولة اغتيال على طريقة المافيا في وضح النهار.. والشرطة تبحث عن الجناة
  • تأكيد الحاجة لإيجاد آلية فعالة تربط بين نسب الزواج والطلاق
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث
  • ورشة لتوعية الآباء بدورهم الإيجابي مع الأبناء
  • صوت الناس.. أرملة تواجه ضيق الحال وحجب الميراث وطرد من منزل العائلة
  • هل يجوز للرجل تقديم طلب تمكين من مسكن الزوجية؟
  •  استشارية: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء