أكد عضو المجلس الدولة الاستشاري، عادل كرموس، أن اعتراض مجلسه «لا ينصب تحديداً على المبلغ المرصود لإعادة إعمار المدينة من قبل البرلمان، بل على قيام الأخير بالتصويت، وإقرار مشروع قانون الميزانية العامة للدولة لعام 2023 في الأسبوع الأول من الشهر الحالي من دون العرض عليه، ثم القانون الأخير بشأن ميزانية الطوارئ، وهو ما يعد مخالفة لبنود الاتفاق السياسي».

وأشار كرموس في تصريحات صحفية، إلى أن الإعصار «أدى لتأجيل تساؤلات هامة حول إذا ما كان المصرف المركزي، برئاسة الصديق الكبير، سيقوم بصرف تلك الميزانية من عدمه، كونها مقدمة من قبل الحكومة المكلفة من البرلمان، برئاسة أسامة حماد، لا من قبل حكومة الوحدة الوطنية، التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، التي تحظى بالاعتراف الأممي».

ورأى كرموس أنه من «المبكر إصدار الأحكام بأن الرئاسة الجديدة لـ(الدولة) لا ترغب في استمرار التفاهم مع مجلس النواب، وتحديداً حول تشكيل حكومة جديدة تتولى إدارة البلاد، مما يمهد لإنهاء حكومة الدبيبة، فضلاً عن أن هذا يعد قرار كافة أعضاء مجلس الدولة لا الرئاسة فقط»، مشدداً على أن «عدم قيام البعثة الأممية بأي خطوة للمضي قدماً في العملية السياسية حتى الآن، قد يترجم بكونه تماهياً مع بقاء حكومة الدبيبة في السلطة».

الوسومكرموس

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: كرموس

إقرأ أيضاً:

نواب: مخرجات الحوار الوطني أولوية في دور الانعقاد الأخير لمجلس الشيوخ

أكد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ أن دور الانعقاد الرابع للمجلس شهد حراكا برلمانيا واسعا سواء فى الأداء التشريعي أو الرقابي.

وقال النواب، في تصريحات صحفية لـ«الوطن»، إن دور الانعقاد الرابع لمجلس الشيوخ من الفصل التشريعي الأول تضمَّن مناقشة عدد كبير من التقارير البرلمانية الخاصة بعدد من الملفات المهمة، فضلا عن مناقشات العديد من طلبات المناقشة والاقتراحات برغبة التى تم الرد عليها من قبل الحكومة سواء فى الجلسات العامة للمجلس أو اللجان البرلمانية.

وأشار النواب إلى أهمية المناقشات التى شهدتها الجلسات الخاصة بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدى، وكذلك اعتماد خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعام المالى 2024-2025، لافتين إلى أن دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس الشيوخ سيكون بمثابة ترجمة للعديد من مخرجات الحوار الوطني.

قالت النائبة سماء سليمان وكيل لجنة العلاقات الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ، إن المجلس كان حاضرا في التداعيات الخطيرة داخل الأراضي الفلسطينية، وقطاع غزة، لافتة إلى أن المجلس خصص جلسة طارئة لمناقشة هذه الأحداث وشارك فيها جميع النواب من مختلف الاتجاهات.

توطيد العلاقات البرلمانية المصرية مع برلمانات العالم

وأشارت النائبة سماء سليمان إلى أن مجلس الشيوخ حرص على توطيد العلاقات البرلمانية المصرية مع كثير من برلمانات العالم، وذلك من خلال استقبال الوفود البرلمانية من مختلف دول العالم، والمشاركة في العديد من المحافل الدولية من بينها جلسات الاتحاد البرلمان الدولي، الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، البرلمان الأفريقي، المنتدى التحضيرى لمجموعة البريكس، البرلمان العربى، برلمان البحر المتوسط، الاتحاد البرلمانى العربى، المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات.

وشددت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ على أهمية استكمال الدور النيابي لمجلس الشيوخ في دور الانعقاد الخامس والأخير للمجلس من عمر الفصل التشريعي الأول.

تركيبة نيابية أثرت الحياة السياسية في مصر

وأكد النائب طارق تهامي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد وعضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالمجلس، أن المجلس يتميز بأعضائه من أصحاب الكفاءات والخبرات، علاوة على التمثيل السياسي للأحزاب داخل الغرفة الثانية للبرلمان وتواجد الشباب والسيدات، قائلا إن هذه التركيبة استطاعت إثراء الحياة النيابية للغرفة الثانية للبرلمان، فالنقاش هادئ ومتزن ولا يخلو من الانتقاد لبعض الوزارات لإصلاح الأوضاع وتحقيق طموحات المواطنين.

وأوضح النائب طارق تهامي إلى أن الدراسات البرلمانية التي ناقشها مجلس الشيوخ كان لها أثر كبير في إصدار توصيات مهمة تم إرسالها للحكومة للتعامل معها، لافتا إلى أن ذلك يتماشى مع الحقوق الدستورية والقانونية المكفولة لمجلس الشيوخ بموجب اختصاصاته.

متابعة برنامج الحكومة الجديدة أولوية لمجلس الشيوخ

وأكدت النائبة ريهام عفيفي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن دور الانعقاد الخامس والأخير للمجلس سيشهد حراكا كبيرا لعدة أسباب، أهمها متابعة الخطوات التى تتخذها الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي في ضوء برنامجها الحكومي، وكذلك التعامل مع بعض مخرجات الحوار الوطني لا سيما في القصايا التي تخص المرأة والمجتمع، ومن بينها التعديلات المزمع تقديمها حول قانون الولاية على أموال القصر الحالي، نظرا لكثير من العراقيل والمشكلات التي تهدد كيان كثير من الأسر بعد وفاة عائلها وهو الأب.

وأوضحت عفيفي أن أعضاء مجلس الشيوخ سيكونون حريصين على متابعة الخطوات التي ستتخذها الحكومة لدعم القطاع الخاص والاستثمار والتنمية في مصر، لا سيما وأن المجلس يضم كثيرا من الكفاءات في هذا الملف.

وشددت عضو مجلس الشيوخ على أن أجندة المجلس في دور الانعقاد المقبل ستشهد كثيرا من الحراك، في إطار الدور الذي يلعبه البرلمان لدعم الجمهورية الجديدة، وهو ما يحقق التكامل بين البرلمان بغرفتيه والأجهزة التنفيذية بالدولة.

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يبحث ملف الهجرة غير الشرعية مع المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • نواب: مخرجات الحوار الوطني أولوية في دور الانعقاد الأخير لمجلس الشيوخ
  • «الدبيبة» في مصر لتهنئة مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • معزب: برنامج المشري لرئاسة مجلس الدولة يرتكز على نقطة واحدة وهي إزاحة الدبيبة
  • كرموس: تولي شخصية جديدة لرئاسة مجلس الدولة من شأنه التسريع بإنهاء كثير من الإشكاليات مع البرلمان
  • “الدبيبة” يبحث مع نظيرته الإيطالية القضايا السياسية والاقتصادية وملف الهجرة
  • كرموس: هدفي من الترشح لرئاسة مجلس الدولة إيجاد حكومة موحدة تضطلع بالتمهيد للانتخابات
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية
  • “الضاوي” يبحث احتياجات السكان ببلدية سلوق وضواحيها
  • “السايح” يستقبل مدير مكتب الحكم المحلي والانتخابات بالمجلس الرئاسي