شفق نيوز / اخترقت كبسولة تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، الغلاف الجوي للأرض وهبطت في صحراء ولاية يوتا، يوم الأحد، حاملة على متنها أكبر عينة للتربة على الإطلاق جمعت من كويكب ليستفيد منها العلماء.

وانفصلت الكبسولة عن المركبة الروبوتية أوسيريس-ريكس، بينما كانت الأخيرة تمر على ارتفاع 67 ألف ميل من الأرض، لتضع رحالها داخل منطقة هبوط محددة غرب سولت ليك سيتي في منطقة الاختبار والتدريب التابعة للجيش الأمريكي بولاية يوتا.

ويأتي هذا الهبوط، الذي أذاعته ناسا في بث مباشر، وقالت إنه ينهي رحلة بلغت مسافتها 3.9 مليون ميل، ليتوج مهمة مشتركة مدتها ست سنوات بين إدارة الطيران والفضاء وجامعة أريزونا.

ووصلت ناسا العينة، على حسابها على منصة "أكس" بالشحنة الثمينة، وهي الثالثة التي تُنقل من كويكب إلى الأرض لتحليلها، وذلك بعد مهمتين مماثلتين لوكالة الفضاء اليابانية انتهيتا في 2010 و2020، لكن هذه العينة هي الأكبر على الإطلاق.

وجمعت اوسيريس-ريكس، عينتها قبل ثلاث سنوات من كويكب بينو، وهو كويكب صغير غني بمركبات الكربون اكتشف في 1999 ويصنف على أنه "جسم قريب من الأرض" لأنه يمر بالقرب نسبيا من كوكبنا كل ست سنوات إلا أن احتمالات الاصطدام بعيدة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي ناسا كوكب الارض اكتشاف جديد

إقرأ أيضاً:

سر حرمان نجل رونالدو الأكبر من الهاتف

نواف السالم

كشفت تقارير إخبارية قريبة من قائد فريق النصر، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، عن نمط عيش خاص لأبنائه ومعاملة تجاههم لا تعكس بالمرة الثراء الفاحش الذي يعيشه مع زوجته جورجينا رودريغو  وأبنائه الخمسة.

واكد موقع “موندو” الإخباري، أن رونالدو رفض السماح لابنه كريستيانو جونيور باستخدام الهاتف المحمول، قائلاً: “لن أشتري لابني هاتفًا محمولاً، أنا رياضي يمتلك أكبر عدد من المتابعين على إنستغرام في العالم، وكثيرًا ما يسألني المتابعون عن سبب عدم السماح لابني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتابع رونالدو: “السبب هو أنه في العام 2020، أنشأ كريستيانو جونيور حسابًا سريًا على إنستغرام، وحصل على مليون متابع في يوم واحد، عندما اكتشفت ذلك الأمر، طلبت منه، فورًا، حذف الحساب، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، لا يمتلك ابني هاتفًا محمولاً”.

وأردف: “اتخذت هذا القرار لأنني أريد أن يدرك قيمة العمل الجاد، وأن يتدرب بجدية لتحقيق إمكاناته الكاملة”.

ويسعى رونالدو مع شريكته جورجينا على الرغم من شهرته وثروته الطائلة، إلى تقديم مثال جيد لأطفالهما وتوجيههم نحو النجاح بعيدًا عن مغريات الحياة الفارهة، والبذخ، والإنفاق.

وتفاعل الكثير من النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، باعتباره نموذجًا إيجابيًا لتفادي تواكل الأبناء وعدم اعتمادهم على أنفسهم وتعوّدهم على نمط عيش باذخ ومضرّ لتكوينهم.

مقالات مشابهة

  • مصطفى الفقي: مصر الدولة الأكبر والأهم في الإقليم
  • سر حرمان نجل رونالدو الأكبر من الهاتف
  • الفورمولا إي تقرر إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق لدعم المرأة
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • علماء: كويكب ريوغو نشأ بين مداري المشتري وزحل
  • مدبولي: نسعى لتوفير 8 ملايين فرصة عمل خلال الـ6 سنوات المقبلة
  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • وصول وفد من الأطباء والممرضين لإن قزام
  • انخفاض مؤشر "الباحثين عن عمل" بين السعوديين إلى أدنى مستوى على الإطلاق
  • الأكثر تفصيلا على الإطلاق”.. استحداث خريطة جديدة لمجرة درب التبانة في تشيلي