أخبار ليبيا 24 –استطلاع

أعلنت السلطات الليبية، اليوم الأحد، موعد استئناف الدراسة في مدينة درنة المنكوبة جراء الفيضانات القوية الناجمة عن العاصفة دانيال.

وقالت السلطات الليبية، إن “الدراسة في مدينة درنة ستبدأ الأسبوع المقبل”.

ومن جهته، أكد وزير التربية والتعليم في حكومة الوحدة موسى المقريف، مباشرة الوزارة حصر الطلاب من المناطق المتضررة، وتوجيه مراقبي التعليم في البلديات بقبولهم في المؤسسات التعليمة كافة دون قيد أو شروط.

وأشار المقريف بمناسبة استئناف الدراسة اليوم الأحد، إلى أنه سيُفصح عن الخطة البديلة للبلديات المتضررة ريثما تنتهي اللجنة المكلفة من إعدادها، ولن تتخلى الحكومة عن الطلاب المتضررين وتوجيه الطلاب إلى مدارس بديلة إلى حين ترميم المؤسسات المتضررة.

وقال المقريف إن الوزارة تعمل بكل جهدها لانطلاق الدراسة في جميع ربوع ليبيا حتى داخل المناطق المنكوبة جراء العاصفة المدمرة، لافتًا إلى إصداره تعليمات باحتواء المؤسسات التعليمية الطلاب النازحين في المدن التي انتقلوا إليها.

وبخصوص ضياع ملفات الطلاب في المناطق المنكوبة، قال المقريف إن وزارة التعليم أطلقت العام الماضي استراتيجية التحول الرقمي وكانت ناجحة وأتت ثمارها؛ إذ إن الوزارة لديها ملفات إلكترونية للطلاب.

وأوضح إحالته ملفًا كاملًا بخصوص ميزانية مخصصة لصيانة مؤسسات التعليم المتضررة جراء السيول والفيضانات في المنطقة الشرقية إلى مجلس الوزراء، في انتظار تخصيص هذه الميزانية.

ولم يفصح المقريف عن أية إحصائية بخصوص الوفيات بين الطلاب والأسر التربوية، مؤكدًا أن هناك جهات مختصة لاستقاء هذه المعلومات، غير أنه عاد وأشار إلى رصد الوزارة وفيات بين المفتشين والمعلمين.

ومن جهته، قال مراقب تعليم درنة عبد الحميد حماد الطيب إن عدد الضحايا جراء العاصفة المتوسطية وانهيار سد الوادي في المدينة يتجاوز 300 معلم ومعلمة.

وأوضح الطيب في تصريح لأخبار ليبيا 24، اليوم الأحد، أن وفيات المعلمين بمدينة درنة يتجاوز ويفوق وهذا العدد، ولكن المؤكد حالياً 300 حالة وفاة، ناهيك عن المفقودين أيضاً.

وأضاف الطيب، أن عدد المدارس التي تضررت كلياً بلغ 10 مدراس جراء السيول والفيضانات، بينما سجلنا 4 مدراس تضررت بشكل جزئي وتحتاج إلى صيانة كبيرة جداً.

في هذا الشأن، أجاب متتبعي وكالة أخبار ليبيا24، على سؤال طرحته الوكالة على منصتي “فيسبوك” وتطبيق إكس “تويتر” سابقا. هل يمكن أن تستوعب مدارس مدينة بنغازي عدد “36” ألف طالبة من درنة، خاصة وأن “30 %” منها تحت الصيانة ؟

الرأي العام

غالبية الآراء المشاركة أكدت أن مدارس بنغازي لن تستوعب عدد “36” ألف طالبة من درنة وتوقع ما نسبته 66.7% عدم قدرة تعليم بنغازي على استيعاب عدد الطلبة، في حين توقع ما نسبته 33.3% أن تعليم بنغازي قادر على استيعاب العدد .

#أخبارليبيا24 | #ليبيا | #استطلاع | برأيك | هل يمكن أن تستوعب مدارس مدينة بنغازي عدد "36" ألف طالبة من درنة، خاصة وأن "30 %" منها تحت الصيانة ؟

— أخبار ليبيا 24 (@akhbarlibya24) September 22, 2023

ويقول “محمد الترهوني” إن شاء الله في مكان في ليبيا ربي يحفظكم درنة ناسها غوالي غوالي .

ومن جهته، أجاب “Ashraf Ibrahim Mohamed” :”نعم” بنغازي تستطيع .

وأكد “البهلول البهلول” لا طبعا العدد كبير واجد،حسب وصفه .

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: أخبارليبيا24 ليبيا استطلاع

إقرأ أيضاً:

نحرا عجوزًا مسنّة.. الحكم على طالب وخالته بالإعدام شنقًا حتى الموت في واسط

السومرية نيوز – محليات

أصدرت محكمة جنايات واسط، اليوم الاثنين، حكماً على طالب جامعي وخالتهِ بالإعدام شنقاً حتى الموت، اعترفا بقتل امرأة مسنة تسكن وحدها في منزلها (نحرا) في الكوت.
وذكر مصدر قضائي للسومرية نيوز، ان محكمة جنايات واسط أصدرت حكما على طالب جامعي وخالتهِ بالإعدام شنقاً حتى الموت، اعترفا بقتل امرأة مسنة تسكن وحدها في منزلها (نحرا) وسرقة اموالها في حي الكفاءات بمدينة الكوت.

وتشير تقارير برلمانية وأمنية إلى تسجيل العراق، تحولات "خطيرة" في أرقام ونوعية الجرائم المجتمعية طيلة السنوات الماضية، حيث سجّلت جرائم "فظيعة" حتى في نطاق الأسرة الواحدة، واللافت أن مرتكبيها لم يكونوا من أصحاب السوابق، بل إنهم مجموعة من المراهقين الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ15 عاما.











مقالات مشابهة

  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • نحرا عجوزًا مسنّة.. الحكم على طالب وخالته بالإعدام شنقًا حتى الموت في واسط
  • اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية
  • لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها
  • منصة ادرس في مصر.. بدء استقبال طلبات الوافدين للالتحاق بالجامعات
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • بالدرجات.. مدارس شمال سيناء تبدأ استقبال ملفات طلاب الثانوية العامة والدبلومات
  • فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • «أمهات مصر»: صعوبة امتحان الفيزياء وتباين الآراء حول امتحان التاريخ للثانوية العامة