وصفت لجنة التربية النيابية، ملف طباعة الكتب المدرسية، بواحد من أكبر عمليات الفساد في العراق، عبر تغيير المناهج سنوياً ليتم الطباعة لها مجدداً بمبالغ خيالة، يتزامن حديث اللجنة مع تأخر في توزيع المناهج الجديدة في معظم مدارس العراق، واقتصار التوزيع على ما متوفر في المدارس من كتب قديمة.

عضو اللجنة جواد الغزالي، قال  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “مشكلة عدم طباعة الكتب المدرسية، اصبحت تتجدد في كل عام دراسي والمتضرر منها عائلات الطلبة والتلاميذ وتحملها عبئ وتكاليف مالية اضافية من خلال شراء الكتب من المكاتب الخاصة”.

واوضح الغزالي، أن “البلاد مقبلة على بداية العام الدراسي الجديد، ولا تزال المضاربات بين المطبعة والشريك صاحب العقد الحكومي التي القت بظلالها على تجهيز المدارس بالكتب”، لافتاً الى أن “لغاية الان لم يتم طباعة الا جزءا قليلا جداً من الكتب، وهي نسبة لا تغطي ربع عدد المدارس في العراق”.

واضاف، أن “الحكومة السابقة خصصت 50 مليار دينار لبدء التعاقد على طباعة الكتب وتوفيرها قبل إقرار الموازنة، لكن الموازنة أقرت والكتب لم تُطبع”، مشيراً الى أن “المبالغ المرصودة لطباعة الكتب تبلغ نحو 194 مليار دينار، الا ان الفساد والصفقات لعبت دوراً بعدم طباعة الكتب”.

وتابع، أن “لجنة التربية البرلمانية، تتابع وتحاول جمع الأولويات والمعلومات، كما ان اللجنة تتمنى أن لا يتعلق الموضوع  بالفساد بقدر تعلقه ببعض الاشكاليات”.

وذكر الغزالي، أن “ملف طباعة الكتب المدرسية، اصبح واحداً من أكبر عمليات الفساد عبر تغيير المناهج الدراسية بشكل سنوي، الامر الذي يكلف العراق مبالغ خيالية، ومع ذلك فأن الكتب المدرسية تتعرض للتأخير في طباعتها”، لافتاً الى أن “اللجنة ستكون لها اجراءات صارمة بهذا الشأن، كما يجب على وزارة التربية الاسراع بمعالجة هذه المشكلة بالسرعة الممكنة، من اجل تقليل العبء المالي على عوائل الطلبة والتلاميذ”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الکتب المدرسیة طباعة الکتب

إقرأ أيضاً:

تقرير: إصـلاح المناهـج الدراسية بالمغرب تعترضه أوجه قصور والسبب تعطيل أشــغال اللجنــة الدائمــة للتجديـد

قال المجلس الأعلى للتربية والتكوين، إن مواصلـة إصـلاح المناهـج والبـرامج الدراسية بالمغرب، على الرغم من كونه عـرف ديـنامـية هامـة، إلا أنه مازالت تعتـرضه بعـض أوجـه القصور.

بالنسبة لمجلس المالكي الذي أصدر تقريرا سنويا ضمنه حصيلة عمله لسنة 2023، فإن القصـور في هاته المناهج الدراسية، مرتبـط أسـاسـا بغيـاب صـورة واضحـة المعالـم بخصـوص النمـوذج البـيداغوجـي الجديـد لهذه المقررات فـي كليتـه وشـموليته.

ويتجلـى، هذا الغياب في تأخـر إرســاء وإطـلاق أشــغال اللجنــة الدائمــة لتجديـد المناهــج والبـرامــج والتكويــنات، التــي تضطلـع بمهـام تأطيــرية ومهيكلـة تتمثـل فـي إعـداد الأطـر المرجعيـة والدلائـل البـيداغوجـية للبـرامج والتكويـنات، التـي مـن شـأنها وضـع الإطـار الـذي ســتخضع لـه تطبــيقات الهندسـة اللغويـة علـى المســتوى البـيداغوجــي، (مواصفـات المـلمح اللغــوي للمتعلـم، وتدقيـق الكفايـات اللغويـة المسـتهدفة التـي تمكـن مـن اكتسـاب ملـكات الإبـداع والتفكيـر النقــدي وذلــك حســب مراحــل وأسـلاك ومســتويات التعليــم المدرســي، ومن تدقيــق كيفيــة إعمــال التنــاوب اللغـوي، الجـواز اللغـوي… والتـي مـن شـأنها وضـع إطـار مرجعـي عـام لمنظومـة القيـم المسـتهدفة ومجـالات التـربــية عليهـا، وكـذا المواصفـات العامـة المرتبطـة بالكفايـات والمضامـيــن لتحسـيــن جـودة التعلمـات والتكويــن مـن خلال التعلـم عبــر التكنولوجــيات التــربوية الــحديثة.

كما يتمثل دور اللجنــة الدائمــة لتجديـد المناهــج والبـرامــج والتكويــنات الغائبة أيضا، في مراجعـة الكتـب المدرســية ومختلـف المعيــنات التــربوية، والعمـل علـى تجديدهـا وملاءمتهـا بكيفيـة مسـتمرة، اسـتنادا لنظـام للتقييـم والاعتمـاد والمصادقـة، تضعـه هذه اللجنـة الدائمـة، ويعـرض علـى المجلـس الأعلـى للتـربــية والتكويــن والبحـث العلمــي لإبـداء الـرأي بشـأنه.

 

 

كلمات دلالية اللجنة الدائمة المجلس الأعلى للتربية والتكوين المناهج الدراسية تعطيل قصور

مقالات مشابهة

  • توجيه جديد من وزير التربية يخص الطلبة الوافدين من لبنان
  • توجيه جديد من وزير التربية بخص الطلبة الوافدين من لبنان
  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة
  • ضوابط اشتراكات الطلاب بقطارات السكة الحديد تزامنا مع بدء العام الدراسي
  • "التنمية المحلية × أسبوع".. إتمام استعدادات وجاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد بالمحافظات
  • تقرير: إصـلاح المناهـج الدراسية بالمغرب تعترضه أوجه قصور والسبب تعطيل أشــغال اللجنــة الدائمــة للتجديـد
  • الإسكندرية في أسبوع.. بداية العام الدراسي الجديد والاحتفال باليوم الوطني السعودي الأبرز
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • الصحافة المدرسية في مصر.. مسار تاريخي وتأثير ثقافي.. ندوة بنقابة الصحفيين بمناسبة مرور 150 عاما على مجلة روضة المدارس
  • وزير التربية والتعليم يتابع توزيع الكتب المدرسية في كفر الشيخ