شَبْوَةُ حَزِينْةٌ لِفرَاقِ المُجَاهِدِ / علي صَالح باهُمَيل الهِلالَي
تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT
وَدَّعَتْهُ، وَأعْيُنُ أصْدِقَائهِ وَمُحِبِّيهِ وَأهْلِهِ وَطُلَّابِهِ ومُرِيْدِيْهِ بَاكِيةٌ بِدُمُوعٍ حَرَّى غَزِيرَةٍ ، وَوجُوهُهُمْ مُوَشَّحَةٌ بِألَمٍ عَمِيقٍْ، مُتَهدِّجَةٌ مِنْ هَوْلِ الصَّدْمَةِ العُظْمَى لِفِرَاقِهِ الأبَدِيِّ ، ونَفْسِيَّاتُهُمْ مُحَطَّمَةٌ مِنْ هَذَا الوَدَاعِ الأخِيْرِ لِشَخصِيَّةٍ فِكْريَّةٍ اسْتِثنَائيَّةٍ حَمَلَتْ في وِجْدَانِهَا وَعَقلِها مَوْضُوعَ التَّغْييْرِ لِلأوْطَانِ بِقِيْمِ التَّسَامُحِ وَالفِكْرِ المُسْتَنيْرِ لِلْقِيْمِ الرُّوْحِيَّةِ لِلإسْلامِ الحَنِيفِ ، كَيفَ لَا ؟ وَهُوَ الحَامِلُ في قَلبِهِ وَوِجْدَانِهِ مَشَاعِلَ الفِكْرِ الإسْلامِيِّ الوَسَطِيِّ الحَنيْفِ طِيلَةَ مَايَربُو عَلَى سَبعَةِ عُقُوْدٍ وَنَيِّفٍ مِنْ رِحْلَتِهِ الفِكْريَّةِ الجِهَادِيَّةِ الثَّريَّةِ .
تَعلَّمَ هُوَ وأقرَانُه ُمنْ آلِ باهُمَيل، وآلِ بَارحمَة، وآلِ بَاسَرْدَه ،وآلِ بَاعُوضَه يَومَذاكَ ، وَبعدَهَا انتَقلَ إلى عَدَن؛ لِأخذِ دَوْرَاتٍ تَربَويَّةٍ وثقَافِيَّةٍ ومِهْنِيَّةٍ ، وَعَادَ إلى مَنْطِقتِهِ؛ ليِعمَلَ مُعلِّمَاً في المَدرَسَةِ الابتِدائيَّةِ في لَمَاطر ، لِيبدَأَ مِنْ هُنَا رِحلَتَهُ الفِكْريَّةَ والثَّقافِيَّةَ والعِلْميَّةَ مَعَ الحَرْفِ والكَلِمَةِ والقَلَمِ ، مُستَخدِماً الأسْلُوْبَ السِّلمِيَّ التَّوعَويَّ الجِهَادِيَّ سِلاحَاً تَنوِيْريَّاً مُؤثِّرَاً وفَعَّالاً، ونَتَائجُهُ مَلمُوسَةٌ في صِرَاعِهِ مَعَ قِوَى الاحتِلالِ البريطانيِّ وأعْوَانِهِ وزَبَانيَّتِهِ.
قَدْ يَسْتغْرِبُ القَارِئُ اللبِيْبُ مِنْ تَسمِيَةِ الفَقِيْدِ وأسْرتِهِ الكَريْمَةِ ، ولمَزِيْدِ مَعْرِفةٍ بِهِ وأسْرَتَهُ الكَريْمَةَ ، فَهُمْ يَنتَسِبُوْنَ إلَى أسْرَةٍ مِنْ بَني هِلالٍ اليَمَنيَّةِ العَرِيْقةِ، وَاسِعَةِ الانتِشَارِ في اليَمَنِ، وفي عَالَمِنا العَرَبِيِّ ، وتَحدِيْدَاً يَنتَمُوْنَ إلى قَبِيلَةِ النَّسييْنَ الهلِالَيَّةِ، وَمَوقِعُهَا مَنَاطِقُ مَرْخَةَ العُليَا والسُّفْلَى - مُحَافظَةُ شَبْوَةَ ، انتَقَلَتْ - كَغَيْرِها مِنْ الأسَرِ اليَمَنيَّةِ كــَ(نَقِيلَةٍ) مِنْ مَنَاطِقِهِمْ للاسْتِقرَارِ في مَنْطِقَةِ بِلَادِ لمَاطر المَعرُوفَةِ آنَذَاكَ أنَّها مَنْطِقَةُ مَشَائخَ عِلْمٍ وَتِجَارةٍ، فاسْتقَرُّوا فِيْهَا كِرَامَاً مُكَرَّمِيْنَ.
عُرِفَتْ أسْرَةُ آلِ بَاهُمَيل بِالجِدِّ والاجْتِهَادِ والمُثَابَرَةِ في الأعْمَالِ المَوْكَلَةِ لَهُمْ، وكَذَا في التَّحْصِيْلِ العِلْمِيِّ والمِهْنيِّ ، ومِنْ شَخْصيَّاتِهُمُ الكَبِيرَةِ - الَّتي خَدَمتْ في مُؤسَّسَاتِ الدَّولَةِ الوَطَنيَّةِ في جَنُوْبِ الوَطَنِ الشَّيْخُ جُمَيع الخَضِر بَاهُمَيل ، والشَّيْخُ سَالم الخَضِر بَاهُمَيل، والشَّيْخُ الشَّهيدُ / سَعيد الخَضِر بَاهُمَيل ، والشَّيُخُ / عَلي بن صَالح ، والأستَاذُ الكَبيْرُ / عبدُالله سَالم الخَضِر ؛مُديْرُ الغُرْفَةِ التِّجارِيَّةِ في جَنُوبِ اليَمَنِ سَابقاً ، ومِنْهُمُ الأستَاذُ / مُحمَّد جُميع الخَضِر ؛مُدِيرُ مَطارِ عَدَن الدَّوليِّ سَابقاً ، ومِنهُمُ الأستَاذُ/ حُسين علي صَالح بَاهُمَيل نَجلُ الفَقيْدِ، وهُوَ رَئيْسُ مُنظَّمةِ المُغتَربينَ بِالمَهْجَرِ، ومِنهُمْ سُفَراءُ وأطِباءُ وأسَاتِذةُ جَامِعةٍ، ومنْهُمْ طَيَّاروُنَ ورِجَالُ مَالٍ وأعْمَالٍ نَاجِحُونَ.
قَدَّمتْ أسْرَةُ آلِ بَاهُمَيل طَابُوراً طَويْلاً من َالشُّهدَاءِ في سَبِيلِ الدِّفاعِ عَنِ الوَطنِ كُلَّ الوَطَنِ ، ومِنهُمْ شُهَدَاءُ في مَرحَلةِ تحريْرِ اليَمَنِ الجَنُوْبيِّ مِنَ الاحتِلالِ البريطانيِّ ، وشُهَدَاءُ في زَمَنِ النِّظامِ الشُّمُوليِّ فِي مَراحِلِ ومُنْعطَفَاتِ الثَّورَةِ الوَطَنيَّةِ، وشُهدَاءُ مِنْ أجلِ الوَحدَةِ اليمَنيَّةِ المُبارَكةِ ، خلَّدَهُمُ اللهُ في جنَّاتِهِ الوَاسِعَة.
وعَوْدَةً إلى الحَدِيثِ عَنْ فَقِيدِنا الغَالي ، ولمَاذَا نَكتُبُ عَنٌ شَخْصيَّةٍ عَزيزَةٍ فَقَدْنَاها، ولَنْ تَقرَأَ مَا سَنكْتبُهُ عَنهَا بِطبِيعةِ الحَالِ ، الجَوَابُ بٍبسَاطَةٍ هُوَ مِنْ أجْلِ التَّعريفِ بمَنَاقِبِهِ ، وبِشَخصيَّتِهِ الفَذَّةِ ، وبِأعمَالِهِ الخَالِدةِ الوَضَّاءَةِ، وكَي يَتعَلَّمَ الأبْنَاءُ والحَفَدَةُ مِنْ دُرُوسِ تَجربتِهِ الثَّريَّةِ ، وكَي نَتذكَّرَهُ بِحُبٍّ، ونَدْعُوَ لَهُ عِندَ اللهِ سُبحانَهُ وتَعَالَى بالَمغِفرَةِ والرَّحْمَةِ والخُلُودِ في الجَنَّةِ ، هَذِهِ بِضْعَةٌ مِنْ مَشَاعِر ِالأحْيَاءِ تُجَاهَ حَبٍيبِهُمُ الغَالِي الَّذي فَقَدُوهُ في دَوَّامَةِ قَسَمَاتِ الحَيَاةِ وتَعَاريْجِها الوَعِرةِ ، وفي زَحْمَةِ وتَراكُمِ مَهامِّ العَمَلِ اليَومِيِّ ، وفي غَمْرَةِ جَفَافِ المَشَاعِرِ الانْسَانِيَّةِ لَدَى البَعْضِ للأسَفِ الشَّديْد. لقَدْ نَهَلَ الحَاجُّ المُجَاهِدُ علي بن صالح (أبو) حُسين الفِكرَ والفِقْه َوالثَّقافةَ الاسْلامِيَّةَ مُنذُ كَانَ شَابَّاً يَافِعاً مُفْعَماً بفكْرِ النِّضالِ الانسَانيِّ المُقَاومِ للاحتِلالِ البريطانيِّ المُغتَصِبِ ، وَتتَلمَذَ في مدرَسةِ الفِكْرِ الإسْلامِيِّ المُعْتَدلِ وعَلى ثَقافةِ كَوكَبةٍ مِنَ الجَهَابِذَةِ العُلمَاءِ الكِبَار ِيومَذَاكَ، أمثَالُ العَلَّامَةِ الكَبيرِ مُحمَّد بن سَالم البَيْحاني ، والعَلَّامَةُ بَاحَمِيْش ، والعَلَّامَةُ العَبَّادِي ، والعَلَّامَةُ الجُنيْدي والعَلَّامَةُ كعِيتي المحْضَار، رحْمةُ اللهِ عَلَيْهمْ جَمِيْعاً ، نَهلَ منْهُمْ مَا استطَاعَ مِنَ الفِكْرِ، وطوَّرَ ِبِمَدَارِكِهِ المُسْتطاعَ مِنَ التَّجربةِ ومُنَاخاتِها القَاسِيَةِ.
التقيتُهُ مِراراً في كُلٍّ مِنْ مُحافَظةِ شَبْوةَ ، ومَديْنةِ عَدَن ، ومَدينَةِ جِدَّةَ بالمَهْجَر ، وفي كُلِّ لقَاءٍ تَشعُرُ أنَّكَ أمَامَ شَخصَّيةٍ جَادَّةٍ مُتنوِّعَةِ الثَّقَافةِ وثَريَّةٍ بالمَعلُومَاتِ التَّاريْخيَّةِ المُفِيْدَةِ للأجْيَالِ ، ذَلكَ الثَّرَاءُ الفِكْرِيُّ والفِقْهِيُّ المُتنوِّعُ ناتَجٌ مِنْ قِرَاءَاتِهِ وكِتَابَاتِهِ وتَجارِبِهِ الوَاسِعَةِ في الحَيَاةِ السِّيَاسِيَّةِ وَالعَمَلِيَّةِ والاجْتِمَاعِيَّةِ ومِنْ تنَوُّعِ الشَّخْصِيَّاتِ الحِزْبِيَّةِ والعِلْمِيَّةِ ِوالاجْتِمَاعِيَّةِ الَّتي زَامَلَها ورَافَقَها في مَسِيْرَةِ حَيَاتِهِ وتَجْربتِهِ الطَّويْلَةِ.
وعَلى الصَّعِيْدِ العُرُوبِيّ القَوْمِيِّ فأنَّ لَهُ مَوْقِفَاً صُلْباً وصَادِقَاً وشُجَاعَاً وَثَابِتَاً إلى جَانِبِ حَقِّ الشَّعْبِ العَرَبيِّ الفِلِسْطِيْنيِّ،ومُقَاوَمَةِ الاحْتِلالِ الصُّهيُونيِّ الإسْرائيليِّ ، مُنطَلِقاً مِنْ اقتِناعَاتٍ عَقَديَّةٍ وقوْمِيَّةٍ عُرُوبِيَّةٍ وَاضِحَةٍ ،وَهُوَ مُتقَدِّمٌ في اقتِنَاعَاتِهِ ومَواَقفِهِ مَعَ الشُّعُوْبِ العَرَبيَّةِ والإسْلاميَّةِ وحُرِّيتِهَا واسْتقْلالِها ، ضِدَّ المُسْتَعمِرِ بِكُلِّ ألْوَانِهِ وأشْكَالِهِ.
كُنْتُ أتمَنَّى مِنَ الأهْلِ أنْ يُوثِّقُوا تَجْرِبَةَ الفَقِيْدِ الثَّريَّةَ؛ كَي تُوزَّعَ عَلَى الأجْيَالِ لتَعْمِيْمِ المَعْرِفَةِ والفَائدَةِ والتَّعلُّمِ مِنْها ؛ لأنَّ مِثْلَ هَؤلَاءِ الشَّخْصِيَّاتِ المُثقَّفَةِ والمُتفَقِّهَةِ في الغَالِبِ هُمْ نَادِرُوْنَ جِدَّاً في حَيَاتِنا وأسَرِنا بِالرِّيْفِ اليَمَنيِّ.
جَمِيْعُنا رَاحِلٌ مِنْ هَذِهِ الدُّنْيَا العَابِرَةِ الفَانِيْةِ ، ولَنْ يَبْقَى للإنْسَانِ مِنْ أثَرٍ إلا أعمالُهُ الطَّيِّبةُ ومَآثرُهِ الحَسَنةُ ، وَابنَاءُ بَارُّوْنَ يَدْعُونَ لَهُ، وصَدَقةٌ جَاريَةٌ تُوازِيْهِ جَمِيْعُنا رَاحِلٌ مِنْ هَذِهِ الدُّنْيَا العَابِرَةِ الفَانِيْةِ ، ولَنْ يَبْقَى للإنْسَانِ مِنْ أثَرٍ إلا أعمالُهُ الطَّيِّبةُ ومَآثرُهِ الحَسَنةُ ، وَابنَاءُ بَارُّوْنَ يَدْعُونَ لَهُ، وصَدَقةٌ جَاريَةٌ تُوازِيْهِ في خُلُوْدِ الذِّكرَى .. عَنْ أبي هُريْرةَ -رَضِي َاللهُ عَنهُ- أنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ- قالَ: إذا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقطَعَ عَملُهُ إلَّا مِنْ ثَلاثٍ: صَدَقَةٍ جَاريَةٍ،أوْ عِلْمٍ يُنتفَعُ بِهِ، أوْ وَلدٍ صَالِحٍ يدْعُو لَهُ" رَواه مُسْلِم.
ولذَلكَ ولمَعرفِتي الشّّخصيَّةِ بهِ ِوبتجربتِه الثَّرِيَّةِ النَّاضِجة ِ، أتمنّى أنْ ترَى تَجْربتُهُ المُوثقَّةُ المَكتُوبَةُ النُّوْرَ والعَلَنَ عَمَّا قرِيْبٍ بإذنِ اللهِ تَعالى ، وهَذَا مُنتَهى العَشمِ في أبنَائهِ الكِرَامِ أنْ يُخلِّدُوا ذِكرَى والدِهِمْ بهذَا الكِتَابِ المُنتَظرِ بإذنِْ اللهِ تَعَالى ، وهُوَ كِتابٌ أو عَدَدٌ مِنَ المُجلَّدَاتِ ،- لا ضَيرَ في ذَلكَ - عنْ تجْربةِ المُجَاهِد ِوالعَالمِ الكَبيْر ِعلي بن صالح بَاهُميل الهِلالَي ، رَحمَةُ اللهِ عَلَيهِ، وأنزله مُنزلاً كريماً في جنَّاتِ الفِرْدَوْسِ الأعلى،ولَا حَولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ العَظيْم .
وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلْيْمٌ
أ.د. عبدالعزيز صَالح بن حَبتُور
رَئيْسُ مجْلِسِ وُزرَاءِ حُكُومَةِ الإنقَاذِ الوَطَنيِّ /
صَنعَاء يومَ الأحد - المُوافقُ 24/ سبتمبر / 2023م
المصدر: ٢٦ سبتمبر نت
كلمات دلالية: الخ ض ر الو ط ن الی م ن الف ک ر والع ل
إقرأ أيضاً:
موضوع خطبة الجمعة اليوم بمساجد الأوقاف
حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم بعنوان: “إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ برِفْقٍ”.
وقالت وزارة الأوقاف: إن الهدف من هذه الخطبة هو: التوعية بأسباب ومخاطر التطرف والتشدد والغلو، علمًا بأن الخطبة الثانية تتناول إبراز أهمية العمل التطوعي، والمشاركة في المبادرات المجتمعية.
موضوع خطبة الجمعةالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، الحَمْدُ للهِ غَافِرِ الذَّنْبِ، وَقَابِلِ التَّوْبِ، شَدِيدِ العِقَابِ، ذِي الطَّوْلِ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ المَصِيرُ، الحَمْدُ للهِ حَمْدًا يُوَافِي نِعَمَهُ وَيُكَافِئُ مَزِيدَهُ، نَحْمَدُكَ اللَّهُمَّ حَمْدَ الشَّاكِرِينَ، وَنَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ الهُدَى وَالرِّضَا وَالعَفَافَ وَالغِنَى، ونَشْهَدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ، ونَشْهدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَصَفِيُّهُ مِنْ خَلْقِهِ وَحَبِيبُهُ وَخَلِيلُهُ، صَاحِبُ الخُلُقِ العَظِيمِ، النَّبِيُّ المُصْطَفَى الَّذِي أَرْسَلَهُ اللهُ تَعَالَى رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:
فَإِنَّ الدِّينَ مَادَّةُ السَّعَادَةِ الأَبَدِيَّةِ؛ وَأَصْلُ الحَيَاةِ الطَّيِّبَةِ، وَسَبِيلُ النَّعِيمِ العَاجِلِ وَالآجِلِ، شَرَعَهُ اللهُ تَعَالَى لِعِبَادِهِ سَهْلًا مُيَسَّرًا، وَحَدَّدَ اللِّسَانُ النَّبَوِيُّ الشَّرِيفُ مَعَالِمَهُ، وَأَرْسَى قَوَاعِدَهُ، وَبَيَّنَ مَرَامِيَهُ، فَقَالَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ، فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ».
أَيُّهَا النَّاسُ، تَفَقَّدُوا لَذَّةَ الإِيمَانِ، وَحَلَاوَةَ الإِذْعَانِ، وَسِيرُوا فِي هَذَا الدِّينِ بِرِفْقٍ وَلِينٍ مِنْ غَيْرِ عَنَتٍ وَلَا تَكَلُّفٍ وَلَا تَشَدُّدٍ، وَلَا تُحَمِّلُوا أَنْفُسَكُم مَا لا تُطِيقُونَ، فَمَا أَجْمَلَ أَنْ يَكُونَ التَّدَيُّنُ دَيْمُومَةَ الذِّكْرِ، وَإِدْمَانَ الفِكْرِ، وَالحِفَاظَ عَلَى الفَرَائِضِ، والتَّجَمُّلَ بِالنَّوَافِلِ، وإِخْلَاصَ النَّوَايَا، وَإِدَامَةَ العَطَايَا، مَقْرُونًا ذَلِكَ كُلُّهُ بِحَالِ الانْكِسَارِ وَالتَّذَلُّلِ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، فَهَذَا هُوَ مِعْيَارُ القُرْبِ، وَمَدَارُ الأُنْسِ، وَمِفْتَاحُ الوُصُولِ، وَسِرُّ القَبُولِ.
وَانْظُروا إِلَى حَالِ هَذَا الصَّحَابِيِّ الجَلِيلِ الَّذِي تَمَنَّى أَنْ يَقْبَلَ الرِّفْقَ النَّبَوِيَّ فِي العِبَادَةِ، وَنَدِمَ أَنْ حَمَّلَ نَفْسَهُ فَوْقَ طَاقَتِهَا، يَقُولُ سَيِّدُنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بن العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قَالَ لِي رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «يَا عَبْدَ اللهِ، أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ؟» فَقُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ الله، قَالَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «فَلاَ تَفْعَلْ، صُمْ وَأَفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ؛ فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِزَوْجَكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإَنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإِنَّ بِحَسْبِكَ أَنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ؛ فَإِنَّ لَكَ بِكُلَّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أَمْثَالِهَا، فَإِنَّ ذَلِكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ»، قَال عَمْرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: فَشَدَّدْتُ؛ فَشُدَّدَ عَلَيَّ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، إِنَّي أَجِدُ قُوَّةً، قَالَ: «فَصُمْ صِيَامَ نَبِيَّ الله دَاوُدَ -عليه السلام-وَلاَ تَزِدْ عَلَيْهِ» قُلْتُ: وَمَا كَانَ صِيَامُ نَبِيَّ الله دَاوُدَ -عليه السلام-؟ قَالَ: «نِصْفَ الدَّهْرِ»، ثُمَّ تَأَمَّلُوا أَيُّهَا الكِرَامُ إِلَى هَذِهِ الكَلِمَةِ الَّتِي تُكْتَبُ بِمَاءِ العُيُونِ: «فَكَانَ عَبْدُ الله يَقُولُ بَعْدَ مَا كَبِرَ: يَا لَيْتَنِي قَبلْتُ رُخْصَةَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم»! فَالرِّفْقَ الرِّفْقَ عِبَادَ اللهِ!
خطبة الجمعة مكتوبةوَيَدخُلُ رسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَسْجِدَ فَيَرَى حَبْلًا مَمْدُودًا بَيْنَ سَاريَتَيْنِ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: لِزَيْنَبَ، تُصلِّي، فَإِذَا كَسِلَتْ أَوْ فتَرَتْ أَمْسَكَتْ بِهِ، فَقَالَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «حُلُّوه» ثُمَّ قَالَ: «لِيُصَلِّ أَحَدُكُمْ نَشَاطَهُ، فَإِذَا كَسِلَ أَوْ فَتَرَ فَلْيَقْعُدْ»، فَالرِّفْقَ الرِّفْقَ عِبَادَ اللهِ!.
أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ الإِقْبَالَ عَلَى التَّدَيُّنِ بِحَالٍ المُبَالَغَةِ وَالتَّشَدُّدِ يَقْذِفُ فِي القُلُوبِ الكِبْرَ وَالعُلُوَّ عَلَى خَلْقِ اللهِ، فيَنْبُتُ التَّكْفِيرُ وَالتَّطَرُّفُ وَالإِرْهَابُ، كَحَالِ ذِي الخُوَيْصِرَةِ وأَصْحَابِهِ، الَّذِي بَلَغَ بِهِ الاسْتِعْلَاءُ أَنْ يَظُنَّ نَفْسَهُ صَاحِبَ مِيزَانِ الحُكْمِ عَلَى النَّاسِ، حَتَّى عَلَى الجَنَابِ المُعَظَّمِ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ، حَيْثُ قَالَ: «يَا مُحَمَّدُ، اعْدِلْ»، فَقَالَ لَهُ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «وَيْلَك! وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدِلْ؟ قَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ»، ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَمَّ: «فَإنَّ لَهُ أَصْحَابًا يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ، يَقْرَأُونَ القُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ»، فَكَانَ الخُسْرَانُ وَالخَيْبَةُ لِكُلِّ ذِي خُوَيْصِرَةٍ، يَعْقُبُهُ هَذَا الوَعِيدُ المُحَمَّدِيُّ الشَّدِيدُ «هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ».
وَهَذَا نِدَاءٌ إِلَى كُلِّ مُسْتَعْلٍ بِتَدَيُّنِهِ، مُغَالٍ فِي تَعَبُّدِهِ: لَا تَتَشَدَّدْ فَيُشَدَّد عَلَيْكَ، لَا تُضَيِّقْ فَيُضَيَّق عَلَيْكَ، تَأَدَّبْ بِالأَحْوَالِ النَّبَوِيَّةِ الشَّرِيفَةِ، تَتَبَّع الأَنْفَاسَ المُحَمَّدِيَّةَ المُنِيفَةَ، واسْتَشْعِرْ نِعْمَةَ التَّوْفِيقِ الإِلهِي، وَاشْكُرِ اللهَ تَعَالَى عَلَى مَا أَقَامَكَ فِيهِ، وَانْطَلِقْ بِلِسَانِ الخَاضِعِ لِمَوْلَاهُ الَّذِي لَا يَنْظُرُ إِلَّا إِلَى تَقْصِيرِ نَفْسِهِ، وَلا يَعْتَنِي إلَّا بِتَصْحِيحِ نِيَّتِهِ، وَلْيَكُنْ لِسَانُ حَالِكَ وَمَقَالِكَ «اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ».
وَاعْلَمُوا أَنَّ شَهْرَ شَعْبَانَ قَدْ تَسَارَعَتْ أَيَّامُهُ وَأَوْشَكَتْ لَيَالِيهِ الشَّرِيفَةِ عَلَى الانْقِضَاءِ، فَأَحْسِنُوا بِالخَيْرِ خِتَامَهُ، وَاسْتَعِدُّوا لاسْتِقْبَالِ شَهْرِ رَمَضَاَنَ المُعَظَّم، مَوْسِمِ الرَّحَمَاتِ وَالنَّفَحَاتِ وَالمَغْفِرَةِ وَالعِتْقِ {وَافْعَلُوا الخَيْرَ لَعَلَّكُم تُفْلِحُونَ}.
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ:
فَاعْلَمُوا أَيُّهَا السَّادَةُ أَنَّ العَمَلَ التَّطَوُّعِيَّ نُبْلٌ إِنْسَانِيٌّ وَوَاجِبٌ وَطَنِيٌّ، وَدَلَالَةٌ مُضِيئَةٌ عَلَى شُيُوعِ التَّكَاتُفِ وَالتَّرَاحُمِ وَالتَّوَادِّ وَالتَّحَابِّ وَالتَّمَاسُكِ فِي رُبُوعِ المُجْتَمَعِ، وَالمُسْلِمُ مِفْتَاحٌ لِلْخَيْرِ، دَاعٍ إِلَيْهِ، مُسَارِعٌ فِيهِ، مُتَفَاعِلٌ مَعَ بَنِي وَطَنِهِ، وَرَائدُهُ فِي ذَلِكَ أَمْرُ رَبِّ العَالَمِينَ {وَتَعاوَنوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقوى وَلا تَعاوَنوا عَلَى الإِثمِ وَالعُدوانِ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَديدُ العِقابِ}.
أَيُّهَا الكِرَامُ، إِنَّ العَمَلَ التَّطَوُّعِيَّ مَطْلَبٌ شَرِيفٌ، وَعَمَلٌ مُبَارَكٌ، وَخَيْرٌ كَثِيرٌ يَنْشُرُهُ الـمُسْلِمُ سَخِيُّ الأَخْلَاقِ نَبِيلُ الطِّبَاعِ بَيْنَ أَبْنَاءِ وَطَنِهِ، حَتَّى يَتَحَقَّقَ الحَالُ الشَّرِيفُ الَّذِي بَيَّنَهُ لِسَانُ الجَنَابِ الأَنْوَرِ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «مَثَلُ المُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ، إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الجَسَدِ بِالسّهَرِ وَالحُمَّى».
فَهَلُمُّوا أَيُّهَا السَّادَةُ لِلْمُشَارَكَةِ فِي المُبَادَرَاَتِ التَّطَوُّعِيَّةِ الوَطَنِيَّةِ، أَقْبِلُوا عَلَى دَعَوَاتِ الإِغَاثَةِ القَوْمِيَّةِ الَّتِي يَظْهَرُ فِيهَا تَكَاتُفُ الأُمَّةِ وَتَرَاحُمُهَا وَتَعَاوُنُهَا، وَانْطَلقُوا بِهِمَّةٍ عَالِيَةٍ إِلَى الإِسْهَامِ فِي كُلِّ خَيْرٍ؛ تنالوا كل خير وأجر وبركة، وصدق رب العالمين {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}، {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}.
اللَهُمَّ اجْعَلْنَا لِلْبِرِّ فَاعِلِينَ وَأَصْلِحْ أَحْوَالَنَا أَجْمَعِينَ، وَاحْفَظْ بلَادَنَا فَأَنْتَ خَيْرُ الحَافِظِينَ.