نفّذت نقابة أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة، ونقابة عمال وموظفي جامعات عدن لحج أبين شبوة، اليوم الأحد، الوقفة الاحتجاجية الثانية في نيابة شؤون الطلاب بالعاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد، للمطالبة بحقوقهم المالية والأكاديمية.

 

وقالت مصادر أكاديمية إن الوقفة جاءت للمطالبة بالحقوق المالية والإدارية والأكاديمية لموظفي وأكاديميي الجامعات، مؤكدين تمسكهم بمطالب منتسبيهم من دكاترة ومعيدين وموظفين ومبتعثين وطلاب.

 

وقال المحتجون إن الوقفة ستتبعها خطوات تصعيدية احتجاجية أخرى أمام مجلس الوزراء ووزارتي الخدمة المدنية والمالية، وذلك رفضاً لما وصفوه بـ "السياسات الممنهجة التي يراد بها إهانة كافة منتسبي الجامعات في المناطق المحررة".

 

وعبّر المحتجون، خلال وقفتهم عن استيائهم وغضبهم من سياسية الإقصاء والتهميش والظلم الممنهج الذي يمارس ضدهم متعهدين بالإستمرار في احتجاجاتهم والتصعيد وصولاً إلى الإضراب الشامل إذا لم يتم الاستماع إليهم وتنفيذ كافة مطالبهم.

 

وطالب المحتجون في بيان الوقفة بتحسين الوضع المعيشي بإعادة قيمة الراتب إلى ما كان عليه قبل 2015م، وصرف الأراضي للموظفين والأكاديميين بعقود موقعة، وتوفير الشواغر للأكاديميين والإداريين والمتعاقدين وفتاوى التعزيز للفئات الأخرى.

 

كما طالب المحتجون بصرف التسويات والمستحقات المالية والعلاوات، وتوفير التأمين الصحي وصرف المستحقات الشهرية والفصلية لمبتعثي الجامعات في الخارج.

 

وكان أكاديميو وموظفو جامعات (عدن - لحج - أبين - شبوة) جنوب البلاد، قد اعلنوا في الـ 12 من شهر سبتمبر الجاري الإضراب الشامل والتوقف عن العمل في كليات الجامعات للمطالبة برفع الرواتب وإطلاق علاوات وتسويات أوضاع عددا من منتسبي الجامعة وعدد من المطالب الأخرى.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عدن جامعة عدن جامعة لحج وقفة احتجاجية رواتب

إقرأ أيضاً:

انطلاق الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى اليوم

تنظم جامعة عين شمس اليوم الملتقى القمى الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس.

جاء ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية  لبناء عقول الشباب وتطوير قدراتهم، وبناءً على تعليمات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتنسيق مع قطاع الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

وفي هذا السياق، يؤكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن التحالفات بين الجامعات تلعب دوراً محورياً في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي خلال هذه الفترة، حيث تسهم في توحيد الجهود والموارد لتعزيز الابتكار وتحقيق التكامل بين مختلف المؤسسات الأكاديمية. وأضاف أن التحالفات لا تقتصر على التبادل الأكاديمي فقط، بل تمتد لتشمل الأنشطة الثقافية والفنية، ما يعزز من دور الجامعات في بناء مجتمع قائم على المعرفة. إن هذه المرحلة تتطلب التعاون المستمر بين الجامعات لتقديم تعليم عصري وشامل يتماشى مع متطلبات العصر ويهيئ الأجيال القادمة للتحديات المستقبلية.

أهداف الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة

ينعقد الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة اليوم الثلاثاء  1 أكتوبر 2024، بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة عين شمس، ويشهد مشاركة عدد من الجامعات المصرية، بما في ذلك جامعه القاهره، جامعه عين شمس، جامعة حلوان، جامعة بنها.

يهدف الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة إلى تعزيز روح التعاون بين الجامعات وتنمية مواهب الطلاب في الفنون الموسيقية والغنائية.

يشمل البرنامج الزمني للملتقى استقبال الفرق الفنية للجامعات المشاركة بدار الضيافة، تليها تدريبات ومراجعات للأداءات الفنية استعداداً لانطلاق حفل الاستقبال الذي سيضم فقرات موسيقية متنوعة.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس، أن الملتقى يأتي ضمن استراتيجية الجامعة لدعم الأنشطة الطلابية كجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية، حيث أننا نؤمن بأهمية الفنون كوسيلة لتوسيع مدارك الطلاب وصقل شخصياتهم، ولهذا نحرص على توفير بيئة محفزة تشجع على الإبداع الفني والتفاعل البناء بين الجامعات المختلفة. ويعد الملتقى القمي لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال فرصة فريدة لتبادل الخبرات وتعزيز روح التعاون بين الجامعات المصرية.

وأكد الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، الأنشطة الطلابية تعد ركيزة أساسية في تطوير شخصية الطالب الجامعي وإعداده لتحمل المسؤولية المجتمعية، موضحا انه من خلال هذه الملتقيات، نسعى إلى تنمية روح القيادة والعمل الجماعي بين الطلاب. 
وأفاد مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، ان الملتقي القمي لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال يعكس أهمية الفنون في بناء جيل واعٍ قادر على مواجهة تحديات المستقبل بروح مبدعة وخلاقة."

مقالات مشابهة

  • المغرب.. وقفة أمام البرلمان للتضامن مع لبنان وغزة ضد عدوان "إسرائيل"
  • انطلاق ملتقى تحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى (صور)
  • وقفة غاضبة في البيضاء تنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأمريكي على غزة ولبنان واليمن
  • طالع هابط: دكاترة ينظمون وقفة احتجاجية ويوجهون رسالة لرئيس الجمهورية من أجل التوظيف
  • وقفة بالحديدة تنديداً بالعدوان الصهيوني وجريمة اغتيال الشهيد السيد حسن نصر الله
  • وقفة شعبية غاضبة في البيضاء تنديداً بالعدوان الإسرائيلي الأمريكي على غزة ولبنان واليمن
  • أبناء مدينة البيضاء ينظمون وقفة غضب تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • انطلاق الملتقى الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى
  • انطلاق الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى اليوم
  • السليمانية.. وقفة احتجاجية ضد الانتهاكات للمدافعات عن حقوق النساء في العراق