حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023.. الإفتاء تحسم الجدل
تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أكثر الأمور التي يحرص عليها ملايين المسلمين حول العالم، وذلك من خلال توزيع الحلوى وإقامة الاحتفالات والتقرب إلى الله عزوجل والإكثار من الصلاة على النبي الكريم وذكر الله عزوجل، وينشغل الكثيرين بالسؤال حول حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023.
حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023وحول حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023، أكد الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن النبي الكريم كان يصوم يوم الاثنين حسب ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفية.
واستقبل أمين الفتوى، سؤالا عبر صفحة الإفتاء الرسمية على فيسبوك، نصه:«هل صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف بدعة؟»، وأجاب أمين الفتوى، أنه حينما سئُل النبي عن سبب صوم يوم ميلاده، قال «هذا يوم ولدت فيه».
وتابع: «النبي كان يحب طاعة الله عز وجل في كل وقت وحين، ولذلك كان يصوم يوم ميلاده».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف 2023 المولد النبوي
إقرأ أيضاً:
هل يجوز صيام أول شعبان؟.. اعرف حكم الشرع ورأي السنة النبوية
هل يجوز صيام أول شعبان؟ سؤال يتردد في أذهان بعض المسلمين مع بداية الشهر الحرم غدا، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء مؤكدة أن صيام شهر شعبان كله أو بعضه جائز شرعاً، مستشهدة بما رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ» متفق عليه.
هل يجوز صيام أول شعبان؟وبعيدا عن صيام أول شعبان، ذكرت دار الإفتاء أنه يستثنى من ذلك تخصيص النصف الثاني منه بالصيام، فهذا حرام شرعا؛ً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا» رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وذكرت دار الإفتاء أنه يستثنى من تحريم صيام النصف الثاني من شعبان هنا الصيام في حالات معينة وهي من كانت عادته الصيام، فيستمر على عادته كمن اعتاد صيام الاثنين والخميس، أو صيام أيام البيض.
صيام أول شهر شعبانوأكدت أنه يجوز صيام أول شهر شعبان لمن شرع في صيام شعبان منذ بدايته، وذلك كأن يصوم أياماً من النصف الأول من شعبان وأياماً من النصف الثاني منه، ومن نوى قضاء صيام واجب أو نذر أو كفارة.
وذكرت دار الإفتاء أن ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى قال: «هذه الأحاديث لا تنافي الحديث المحرم لصوم ما بعد النصف من شعبان؛ لأن محل الحرمة فيمن صام بعد النصف ولم يصله؛ ومحل الجواز بل الندب فيمن صام قبل النصف وترك بعد النصف أو استمر؛ لكن وصل صومه بصوم يوم النصف؛ أو لم يصله وصام لنحو قضاء أو نذر أو ورد».