موقع 24:
2024-10-05@02:35:55 GMT

اقتحام الأزهر.. حماس تضرب جهود المصالحة الفلسطينية

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

اقتحام الأزهر.. حماس تضرب جهود المصالحة الفلسطينية

أثارت حادثة اقتحام عناصر من حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، لحرم جامعة الأزهر والمعهد الديني التابع للأزهر الشريف، ردود فعل فلسطينية غاضبة، ليضيف حلقة جديدة لمسلسل الانقسام الفلسطيني، الممتد بين حركتي فتح وحماس منذ عام 2007.

وبحسب مصادر فلسطينية، فإن عناصر من حماس وإطارها الطلابي اقتحموا حرم جامعة الأزهر، واعتدوا على عناصر أمن الجامعة، كما اقتحموا الحرم الجامعي للمعهد الديني التابع للأزهر الشريف.


وجاء الاعتداء خلال اليوم الأول من انطلاق العام الدراسي الجامعي في قطاع غزة، حيث تحاول حركة حماس تنفيذ فعاليات لاستقطاب الطلبة عبر "الكتلة الإسلامية"، ذراعها الطلابي.
وأظهر مقطع فيديو تداوله فلسطينيون على نطاق واسع، عناصر من حركة حماس داخل حرم جامعة الأزهر، وهم يهتفون بأن جامعة الأزهر والمعهد الديني المجاور لها أصبحوا تحت سيطرة حماس، وهو ما اعتبره نشطاء فلسطينيون دليلاً على نهج الإقصاء الذي تنتهجه الحركة.

اي فلسطيني يسمع هتافات هؤلاء يفهم من الهتافات ان الحمساوي في افكاره ومعتقداته الإقصاء والإقصاء فقط ، هتاف ان جامعة الأزهر اصبحت حماس هو هتاف لا يعتبر الاخرين موجودين أصلا او شركاء في الوطن او الجامعة ، يعتقد الحمساوي الاخواني انه موجود لوحده في هذا الكوكب.

الأزهر لم تصبح حماس… https://t.co/ljwzh21cH9

— ???? Eyad| إِيَادٌ (@ehajjarr) September 24, 2023 ويقول محمد شبير، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، إن "البداية كانت مساء الجمعة، بعد أن قامت عناصر محسوبة على حركة حماس من خارج الجامعة باعتلاء أسوار الجامعة، خلافاً لكل الأنظمة المعمول بها، وتم تعليق بعض الرايات، والنزول للحرم الجامعي والاعتداءات على الحرس والأمن الجامعي".
وأضاف في حديث لـ24: "صباح الأحد دخلت مجموعة كبيرة من هذه العناصر، التي اقتحمت الجامعة دون سابق إنذار وبغير حق، والطلبة ينتظرون الوصول إلى مقاعد الدراسة في أول يوم بعد إجازة طويلة، وحملوا الهراوات والعصي، وكان هناك مسلحون من بين المهاجمين، وتم الاعتداء على جميع من كان بالجامعة والمعهد الأزهري التابع للأزهر الشريف، وعلى إثر ذلك قررنا إغلاق الجامعة لحماية جميع الطلاب، وعدم وقوع ضرر أكبر".

وتابع شبير "نأمل إبعاد جامعة الأزهر عن أي توترات سلبية، وأن يكون لها حصانتها كحرم تعليمي وجامعي"، محملاً حركة حماس مسؤولية ما حدث داخل جامعة الأزهر.
وأكد أن ما حدث مخالف لكل القواعد والقوانين، مضيفاً "للأسف هذه التطورات، وما رافقها من حملة إعلامية تستهدف الجامعة وسمعتها، مستنكرة، ولن تحقق أي نتائج، ونطالب جميع المؤسسات وجهات الاختصاص في قطاع غزة التدخل لحماية الجامعة".

السلطة الفلسطينية تدين اعتداء #حماس على المعهد الأزهري https://t.co/mczA6L0dxQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2023 من جانبه، أدان المتحدث باسم حركة فتح في قطاع غزة منذر الحايك ما حدث من اعتداء على الموظفين والعاملين داخل الجامعة من قبل عناصر تابعة لحركة حماس.
 وقال في حديث لـ24: "اقتحام الجامعة بطريقة "البلطجة" لا يمكن أن يؤسس للوفاق مع حركة حماس، فيما يتعلق بانتخابات الجامعات، التي يمكن الاتفاق عليها قريباً بين الفصائل الفلسطينية".
وأضاف "ما حدث من اقتحام لجامعة الأزهر وحرم المعهد الديني التابع للأزهر الشريف ورفع الرايات الحزبية بدون استئذان إدارة الجامعة، أمر مرفوض، وطريقة حركة حماس في اقتحام الجامعة غير مبرر بالنسبة لنا مطلقاً".
وتابع الحايك أن "ما حدث لا يؤسس لعلاقة مستقبلية جيدة بين حركة فتح وحماس، خاصة وأننا أجرينا مؤخراً لقاءات من أجل البدء بعقد الانتخابات البلدية والطلابية في قطاع غزة، وكنا على وشك أن نبدأ أولى تلك الانتخابات في إحدى جامعات غزة".
وقال: "الطريقة التي ظهرت بها حركة حماس تدل على نوايا سيئة منهان فيما يتعلق باستمرار الانقسام، ومنع إجراء الانتخابات، والطريقة التي قام بها عناصر حماس لا تؤسس لأي شراكة طلابية أو سياسية، أو من أي نوع آخر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني حماس قطاع غزة غزة جامعة الأزهر فی قطاع غزة حرکة حماس ما حدث

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، يقول إنه اغتال 3 قيادات في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، وهم: روحي مشتهي، وسامح السراج، وسامي عودة، في غزة بغارة قبل 3 أشهر.

وعلى صعيد آخر، كشفت وسائل إعلامية محلية إيرانية، عن اغتيال مستشار عسكري بالحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية إسرائيلية على سوريا، وجاء ذلك بعدما أطلق الحرس الثوري الإيراني، يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، عشرات الصواريخ على قوات الاحتلال الإسرائيلية المتواجدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة في ضربة عسكرية كانت متوقعة منذ اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني.

ودوت صافرات الإنذار في عدة مدن إسرائيلية مختلفة، جراء إطلاق أكثر من 200 صاروخ باليستي من إيران، وهرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ المتواجدة تحت الأرض للاحتماء من رشقات الصواريخ الإيرانية، وبناءً عليه أغلق المجال الجوي في مطار بن جوريون لحين إشعار آخر.

وبالتزامن مع إطلاق تلك الرشقات الإيرانية على عدة مدن إسرائيلية، قام شخصان بالتسلل حتى وصل إلى مدينة «يافا» وقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 17 شخص آخرين، وذلك كرد على كافة الهجمات والانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتسمرة تجاه المدنيين العزل في فلسطين ولبنان.

اقرأ أيضاًعاجل| غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لـ بيروت

غارات جوية إسرائيلية عنيفة على 3 مناطق بالجنوب اللبناني الآن

ميقاتى يصدر توجيهاته باستنفار الأجهزة المعنية عقب الغارات الإسرائيلية على بيروت

مقالات مشابهة

  • حركة المجاهدين الفلسطينية تبارك للمقاومة العراقية عمليتها النوعية في الجولان المحتل
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • عملية يافا الكبرى: المقاومة الفلسطينية تضرب قلب تل أبيب بعملية معقدة
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد العملية التعليمية للدفعة الأولى لطالبات شعبة القراءات وعلومها
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الزراعة في رفع تصنيف الجامعة