ورقة من. كناشة الايام في جامعة القرويين
تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT
ورقة من. كناشة الايام في #جامعة_القرويين
د. #بسام_الهلول
…..(….مااغتذوا…خبز ملّة….)….
…من مطلع قصيدة للحطيئة…
…وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل…
والشاهد وجملة النص الرئيسة ( ملة)..بتشديد ( اللام)…وهي الجملة( العامل)…Operateurكما عبر عنها ( لوكاشيو).استاذ اللسانيات بجامعة امستردام
ونظرية( العاملية)..وهي تمثل الطور الثالث الذي بلغه النحو التوليدي مع( شومسكي).
والفائدة المرجوة هنا انها معبر الى فضاء اخر غير فضاء اللسانيات..كي ندلف الى المراد والوقوف عند الجملة الهدف( ملة)..ستنقلنا هذه الى ان للمتعلم تأدبه وللعالم كذلك( تواضعه وادبه)…فما هو( المعطى)..Given اوDonne …وملخص القصة ان احد المحاضرين في جامعة ما وهو يشرح مسألة في الفقه الدستوري وصل به الامر ان قال( لقد اخطا السنهوري..)..وانا اعلم علم اليقين انه ولغاية هاته لايميز بين التاء المربوطة ولا المبسوطة كما وقفت عليه عيانا ومن امره..ولايميز في التلفظ ولا الفرق بين لفظتي( فليملل)..من الاملاء وبين ( ملة)…اذ قرأ الاولى من قولهم( خبز الرماد)..اي من( خبز الملة في الجلة ( ارواث البقر)…ونسي انها( من الاملاء والكتابة)..( فليملل وليه بالعدل)..او( فليملل الذي عليه الحق)..ولعله لم يبرح بعد ذلك( المراح)..ايام كنا في مرابعنا ومراتعنا…او لعله لازال مأخوذا بما قاله الشامي يعير البدوي( ياماكل خبز الملّة بالجلة…) …كثير منا ينسى ان العالم يسبقه تواضعه وكذا المتعلم يجب ان يغلب عليه( تأدبه)..فضاع الجيل بين محاضر اخذته العزة بالاثم وبين اخر لم يأخذ قسطا وافرا من التأدب في تحمل العلم وادائه…ولازلت احمل بين جنباتي عندما اوجعني استاذي( المعداني)..وعلى مقعد الدرس في الدراسات العليا وفي مادة( الخلاف العالي)..ان تقدمت للامتحان النهائي ورغم ما بذلته من جهد وكنت متفرغا للعلم الا ان النتيجة كانت 2 من عشرين…وطفقت بحثا في الزملاء انني ظلمت ظلما كبيرا فمن يوصلني اليه وكان اذ ذاك رئيس مجلس القضاء العالي بالمغرب فعجبت قاض ويظلم…وبعد جهد جهيد مع تدخل صديق لي من عائلة عرف
بالعلم وعوالي النسب ان نقابله ولما امتثلت بين يديه فقال ؛اجابتك تستحق عليها التميز ولكنك كنت تكتب ولم الحظ من خلالها كلمات تدل على تواضع الطالب من مثل..( لعل.. و( عسى )،،،،وفي غالب ظني او ربما..وارجوه ان اصل الى المراد…وبعد دقائق ثلاث طلب مني الانصراف فتعلمت ان الكبر( بالكسر)..لايليق لا للعلم ولا للمتعلم.ومد ذلك التاريخ وطلبتي شهود عدول لم اقرر بين ايديهم خلاصة الدرس الا وكان المبتدا( فيما اظنه…وعساي ان اكون مصيبا او دقيقا في الاقتباس…فتعلمت مع استاذي التواضع والادب…والتذلل والتضرع الى خالقي ان اكون فيما ازعمه على( التدقيق والصواب)..
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
كتاب يحتفي بـ«حمد خليفة أبو شهاب.. سيرته وآثاره»
أبوظبي (الاتحاد)
أخبار ذات صلة «العويس الثقافية».. 40 نشاطاً نوعياً خلال 2024 «أدب الطفل في الإمارات».. كتاب جديدصدر مؤخراً كتاب «حمد خليفة أبو شهاب.. سيرته وآثاره»، من تأليف الكاتب محمد عبدالله نور الدين، والصادر عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، حيث يتطرق الكتاب إلى تفاصيل نشأة الشاعر الراحل أبو شهاب في إمارة عجمان، متطرقاً إلى الجانب التعليمي، وبداية دراسته عند المطوع، وكيف تعلم بدايات الخط على يد بعض المطاوعة، وبعد ذلك تطرق إلى علاقته بالشعر ثم تطرق المؤلف إلى الجهود التي بذلها أبوشهاب في رحلات بحثه عن لقمة العيش وكيف بدأ بالتجارة في الكويت، وبعد ذلك بالدمام ثم عودته إلى عجمان وزواجه، وانتقاله إلى دبي.
يقول المؤلف محمد نور الدين لـ «الاتحاد»: ذكرت في الكتاب مجموعة من التفاصيل المهمة للقارئ التي تضيء جوانب مُلهمة من مسيرة أبو شهاب، تلك الشخصية الفذة التي أثرت الساحة المحلية، والتي تعد إضافة للتاريخ والتراث والفكر والثقافة، ويتناول الإصدار رحيل أبو شهاب وكيف كان تكريمه في حياته وبعد وفاته، وبالذات تكريمه في عام 1989 كشخصيّة العام الثقافية في ندوة الثقافة، وكشخصية الملتقى الشعري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 2000، وبعد ذلك ذكرت كيف أصبحت ذكرى وفاته من المناسبات التي يذكره الجميع فيها تقديراً له ولحضوره الثقافي الفكري.
ويضيف نورالدين: الإصدار تناول أيضاً آثار أبوشهاب وما نشر في حياته من إصدارات، وتطرق الكتاب بعد ذلك إلى الإصدارات التي صدرت بعد وفاته مثل كتاب «أشياء من الماضي» و«ديوان راشد الخضر»، حيث كانت معظم محتويات هذين الكتابين جاهزة قبل وفاته. وأشرت في الإصدار أيضاً إلى جهود أكاديمية الشعر في أبوظبي بإصدار ديوان حمد خليفة أبو شهاب وقصائده النبطية وإصدار السيرة الذاتية الشعرية له وكتاب مشاهير شعراء الإمارات، منتهياً ببعض أكثر من عشرين نموذجاً من نماذج لشعره الفصيح وشعره الشعبي مع مجموعة من الصور التي توثق رحلته ومسيرته.