قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن قرار روسيا حظر تصدير الديزل سبب أضرارا كبيرة في هذا المجال، وإن أسواق الطاقة بصفة عامة تعاني من التخبط الشديد والعشوائية بسبب اتخاذ قرارات غير متوقعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن أوروبا تعاني من قرار روسيا حظر تصدير الديزل وتعاني من قرارها من الأساس بتطبيق عقوبات على روسيا، فهي تعاني بيدها، موضحاً أن استخدام روسيا لكميات كبيرة من الديزل في هذا الوقت من العام بسبب موسم الحصاد فكرة متكررة سنوياً.

وأشار إلى أن هناك تفاصيل كثيرة متفاوتة بكل منطقة من مناطق العالم وهناك قراءة من كل الدول والمستثمرين لهذه الفكرة، موضحاً أن تحول ذلك لسلاح اقتصادي واتخاذ قرارات مبالغ فيها لتعزيز مكاسب بين روسيا والكتلة الغربية.

وذكر أن هناك خلط حول العالم حاليا بين ما هو سياسي وبين ما هو تجاري، عبر قرارات يتخذها كل طرف للتأثير على الطرف الثاني في الحرب، وإذا غاب التفاهم العالمي بين الكيانات والدول المنتجة للوقود سيتم امتصاص وقع القرار، لكن إذا لم يتفقوا سيواجه العالم موجة تضخم أخرى.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسواق الطاقة تعانی من

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور سعيد الفقى محلل أسواق المال إن البورصة المصرية نجحت في العودة لتحقيق مكاسب إيجابية، مشيرًا إلى أنها حققت صعود ضخم في مارس الماضي أعقبه جني أرباح متواصل، ثم العودة مرة أخرى لتكوين مراكز شرائية وبدأ السوق في استعادة توازنه.

 وأوضح خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"، أن المؤشر الرئيسي تخطى مستوى مقاومة مهم عند 27800 نقطة، وهذا مؤشران جيد يرجع لصعود الأسهم القيادية بينها التجاري الدولي ، وبذلك تكون البورصة تخطت فترة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه وسيكون الصعود تدريجي خلال الفترة المقبلة.

البورصة تحقق 65 مليار جنيه مكاسب بالربع الثاني من عام 2024 البورصة المصرية تواصل الصعود فى آخر جلسات الأسبوع

 ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن الأسهم المصرية جاذبة للشراء وأقل من قيمتها الحقيقية ، وهناك إقبال لشراء الأسهم في ظل أن قيم الشركات الحالية بالبورصة التي هي أقل من الواقع بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الحكومة المرتقبة عليها الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه
  • خبير اقتصادي: انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعزز فرص التنمية
  • خبير اقتصادي: الاستثمار المصرفي المباشر محظور بأمر البنك المركزي
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة. أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • خبير اقتصادي يكشف أبرز أهداف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بعد رفع التعليق.. روسيا تقرر مواصلة تصدير البنزين
  • روسيا تقرر مواصلة تصدير البنزين بعد تمديد إعفائه من الحظر
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة